كيفية علاج آثار الحروق القديمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
كيفية علاج آثار الحروق القديمة

الحروق

تنتج الحروق عند تعرّض بشرة الإنسان لدرجة حرارة مرتفعة جداً، وقد يكون ذلك بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية، أو ملامسة جسم ساخن كالمكواة، أو التعرض لتيار كهربائي، وغيرها العديد من الأمور، وتحتاج هذه الحروق مهما بلغت درجتها إلى علاج فوري وسريع، وإلا تركت آثاراً مزعجة تحتاج إلى علاج، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق علاج آثار الحروق القديمة.


طرق علاج آثار الحروق القديمة

يفضل الكثير من الناس عدم الذهاب إلى الطبيب عند التعرّض للحروق من الدرجة الأولى، مما يترك آثاراً تحتاج إلى العلاج، وحينها يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية لعلاج هذه والآثار نذكر منها:

  • زيت جوز الهند: يستخدم هذا الزيت لإزالة آثار الحروق؛ نظراً لاحتوائه على كميّة من الأحماض الأمينيّة التي تؤدي دور مضادات الأكسدة، حيث يمكن استخدامه من خلال تسخين ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ووضعها على المنطقة المصابة، وتدليكها بحركة دائرية إلى أن يتم امتصاص الزيت.
  • زبدة الكاكاو: حيث ترطّب هذه الزبدة الجلد؛ بسبب احتوائها على فيتامين E، ويتم استخدامها بفرك المنطقة المصابة بقطعة مبللة من القماش، ثمّ تجفيفها، وتدليكها بملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو بحركة دائريّة، لخمس دقائق.
  • الألوفيرا: تُعرف الألوفيرا بأن لها القدرة على تجديد خلايا البشرة، وترطبيها، وعلاجها من الالتهابات، كما يمكنها إزالة آثار الحروق القديمة، وتستخدم بقطع ورقتها من المنتصف، واستخراج عصارتها، وتدليك المنطقة المصابة بها من خمس إلى عشر دقائق، وتركها حتّى تجف تماماً، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.
  • زيت الخروع: يساعد زيت الخروع على إزالة آثار الجروح، وذلك بغلي القليل من الليمون، وإضافته إلى الكميّة نفسها من زيت الخروع، ومزجهما إلى أن يصبح الخليط متجانساً، ووضعه على المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن، وتركه ساعة ونصف إلى أن يجف، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • الحناء: وتستخدم بمزج ملعقتين من الحناء، وملعقتين من الطحين، وكأس من زيت الزيتون، وخلط هذه المكونات معاً للحصول على خليط متجانس، ووضعه على منطقة الإصابة لمدة لا تقل عن ساعة، ثمّ غسله بالماء البارد، ويمكننا التخلص من لون الحناء إذا تركت أثراً على البشرة من خلال استخدام الطحين والزيت.
  • العسل والكمون: وذلك بإضافة ثلاث ملاعق من الكمون إلى الكميّة نفسها من العسل، ووضع الخيلط على المنطقة المصابة، وتغطيتها بقطعة من القماش الناعم، وتركها لمدة ساعة، أو طوال فترة الليل حتّى تجف بشكل نهائي، ثمّ غسلها بالماء.