كيفية عمل فورمات للكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢١ فبراير ٢٠١٦
كيفية عمل فورمات للكمبيوتر

فورمات الكمبيوتر

هي الطريقة، أو الوسيلة التي تساعد مستخدم الكمبيوتر، على استعادة أداء الجهاز كما كان قبل تثبيت نظام التشغيل عليه، وكلمة فورمات مستحدثة، ومتعارف عليها بين مستخدمي، ومبرمجي الحواسيب للدلالة على إعادة جهاز الكمبيوتر لحالتهُ الأولى.


مصطلح فورمات مشتقٌ من الكلمة الإنجليزية (Format)، والتي تعني باللغة العربية هيئة أو شكل، وصارت تستخدم مع أجهزة الكمبيوتر، وكافة الأجهزة الإلكترونية الأخرى للدلالة على إعادة تهيئتها مجدداً.


يتم اللجوء إلى الفورمات عادةً من أجل تصليح أعطال برمجية في جهاز الكمبيوتر، ولا تفيد مع قطع، ومكونات الجهاز الأخرى إلا في بعض الحالات النادرة، والتي يكون فيها جهاز الكمبيوتر قد فقد التعريف الرئيسي لإحدى قطعه الإلكترونية.


يقوم الفورمات بتفريغ محتويات ذاكرة التخزين الرئيسية داخل الكمبيوتر، والتي تعرف باسم (القرص الصلب)، لتوفير مساحة كافية منها، للتخزين عليها مجدداً، وخصوصاً عند تراكم الكثير من الملفات غير المستخدمة في الذاكرة دون ترتيب، لتشغل حيزاً كبيراً منها، وتؤدي إلى تقليل كفاءة عمل جهاز الكمبيوتر.


كيفية عمل فورمات للكمبيوتر

توجد مجموعة من الطرق التي تساعد على عمل فورمات للكمبيوتر، وبإمكان المستخدم اختيار الطريقة التي تناسب جهازه، ومنها:


قرص نظام التشغيل

هو قرص مدمج يحتوي على نسخة من نظام تشغيل الحاسوب، ويساهم في فورمات الكمبيوتر، وتنزيل نظام التشغيل الموجود داخله، وتعد هذه الطريقة من الطرق السهلة في عمل فورمات للكمبيوتر، ولتطبيقها يجب القيام بالخطوات التالية:

  • وضع قرص نظام التشغيل في مشغل الأقراص في جهاز الكمبيوتر.
  • إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، من خلال الضغط على زر (Restart)، الموجود في الصندوق الخاص بهِ.
  • يبدأ نظام BIOS في الكمبيوتر في التعرف على القرص المدمج، ويجب أن ينقر المستخدم على زر دخول (Enter)، حتى يتمكن من تحميل برنامج التهيئة من القرص.
  • بعد الوصول إلى شاشة تنزيل نظام التشغيل، يجب تعبئة مجموعة من الخانات، قبل الوصول إلى خيار فورمات.
  • عند الوصول إلى شاشة فورمات، يتم النقر على أيقونات الأقراص الصلبة، في حال كان القرص الصلب مقسماً إلى مجموعة أقسام، أما إذا كان الفورمات لأول مرة، فيتم النقر على أيقونة القرص الصلب لتقسيمهِ.
  • حذف أقسام القرص الصلب السابقة، وإعادة كتابة مساحة كل قرص عند التقسيم مجدداً.
  • اختيار القسم (C) من القرص الصلب، والذي يستخدم عادةً لتثبيت نظام التشغيل عليه، ثم النقر على تنزيل، ويستغرق التثبيت بين 15 و 30 دقيقة.


بطاقة الذاكرة

تعرف باللغة الإنجليزية باسم (Memory Card)، هي بطاقة تحتوي على مساحة تخزينية، من الممكن تخزين البيانات، والملفات عليها، وتعتمد بعض أجهزة الكمبيوتر الحديثة، على بطاقات الذاكرة كوسيلة لتثبيت نظام التشغيل عليها، عن طريق الخطوات التالية:

  • وضع بطاقة الذاكرة في المكان المخصص لها في جهاز الكمبيوتر.
  • إعادة تشغيل الكمبيوتر بالنقر على زر (Restart)، الموجود في الصندوق الخاص بهِ.
  • بعد أن يتعرف نظام BIOS على بطاقة الذاكرة، يتم النقر على زر دخول.
  • سوف تقوم بطاقة الذاكرة بتطبيق الخطوات السابقة، والتي استخدمت مع القرص المدمج، حتى يتم عمل فورمات للكمبيوتر، وتنزيل نظام التشغيل عليه.