كيفية كتابة مقال نقدي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٧ يناير ٢٠١٦
كيفية كتابة مقال نقدي

المقال النقدي

تحتوي الصحف والمجلات المتخصصة ومواقع الإنترنت المختلفة على شتى أنواع المقالات النقدية في كل من المجالات الأدبية والفنية من رواية، وقصة، وشعر، ومسرح، وسينما، وموسيقى.


تعبر تلك المقالات عن النظرة الفنية للمتخصصين أو الهواة للعمل الإبداعي، وكلما كان الناقد متمكناً من الكتابة النقدية، كلما أصبح أكثر قدرة على التعبير عن انطباعه عن العمل، مدللاً على ذلك بالدلائل الفنية والأكاديمية عن العمل نفسه، وكتابة المقال النقدي تستلزم مهارة من الكاتب ووعي شديد بالمجال الذي يكتب عنه، ويمكن كتابة مقال نقدي ناجح باتباع بعض النصائح الأساسية والتدريب عليها.


كيفية كتابة مقال نقدي

هناك خطوات يجب ابتاعها عند كتابة مقال نقدي، ومنها ما يلي:

القراءة المكثفة

يمكن فهم النص المكتوب أو العرض محل النقد عبر نوعين من القراءة، الأول هو القراءة العامة والأكاديمية عن المجال محل النقد لمعرفة أهم العناصر التي تكون جماليات هذ الفن أو ذاك، ويعني ذلك التعمق في القراءات التاريخية والنفسية والمدارس الفلسفية إن تطلب الأمر، بالإضافة إلى القراءات النقدية العامة.


النوع الثاني من القراءة هو قراءة العمل الفني ذاته بتركيز للوصول إلى الفكرة الرئيسية للكاتب أو المبدع إن كان العمل غير مكتوب، ويتبع ذلك قراءة ثانية مكثفة لتحليل النص عبر محاولة إجابة أسئلة رئيسية حول العمل، مثل معرفة هدف الكاتب أو المبدع، وجمهوره المستهدف ومدى نجاح العمل في الوصول إلى ذلك الجمهور، ودلائل الكاتب في إيصال فكرته.


تسجيل الملاحظات

يتبع مرحلة القراءة الثانية تسجيل الملاحظات النقدية، وتبدأ بوضع رموز مختلفة لتفرقة أجزاء العمل مختلفة أو متباعدة المعنى، مثل وضع خطوط أو علامات على الفقرات الهامة أو المحيرة، وذلك للاستعانة بها أثناء الكتابة لزيادة التماسك وترابط أفكار المقال النقدي.


يمكن أن تكون تلك الملاحظات في دفتر خارجي إن كان العمل الفني قصيراً نسبياً، ويمكن استيعابه بواسطة الذهن، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الملاحظات ضرورية لأنه من الصعب للغاية تذكر كافة الملاحظات النقدية أثناء الكتابة.


تجميع المعلومات

المقالات النقدية يجب أن تحتوي على معلومات ذات فائدة للقارئ، وعلى الناقد أن يحصل على معلومات عن الأعمال المشابهة للموضوع محل النقد، لطرح الأمثلة ذات الصلة بالعمل والتي تدلل على مدى جودته والتزامه بالمعايير الفنية من دون ذلك، كذلك يجب البحث في النصوص أو الأعمال الأصلية التي اقتبس عنها صاحب العمل أو أوردها كمرجع لأعماله، وذلك للكشف عن مدى موافقة التحليل النقدي للنص.


الكتابة

مرحلة الكتابة تكون تجميعاً للملاحظات والمعلومات التي حصل عليها الناقد، ووضعها في قالب لغوي متماسك يسهل وصوله إلى القارئ العام والمتخصص على السواء.