كيفية كتابة نص قصصي قصير

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٣ مارس ٢٠١٦
كيفية كتابة نص قصصي قصير

القصّة القصيرة

الفنون الكتابيّة كالقصص، والروايات، والمسرحيات تتواجد بشكلٍ كبير في العالمين الغربي والعربي. هناك أنواعٌ من هذه الفنون لاقت رواجاً، وحازت على شهرةٍ كبيرة في جميع أنحاء العالم، ولاقت صدىً وأثّرت في ثقافة المجتمعات، وأيضاً هناك المئات من الكتب التي لم تلقى نجاحاً وإعجاباً من قبل القارئين، ويعود السبب بذلك لأسلوب الكتابة، وطريقة إيصال المعلومة للقارئ وتشويقه لمتابعة الأحداث.


عناصر كتابة القصّة

هناك عدّة عناصر يجب توافرها في القصّة لإنتاج نص قصصي مميّز وناجح، وما يلي بعض هذه العناصر:

  • الأشخاص: تواجد الأشخاص في القصّة أحد أهم العناصر، ويضيف الأشخاص عنصر التشويق وجذب القارئ للقصّة ومتابعتها حتّى النهاية، ولا يشترط ذكر أسماء أشخاص حقيقيين، فيقصد بالأشخاص: الإنسان، أو الحيوانات، والكائنات الحيّة، والنباتات، والجمادات، والمخلوقات الخيالية أيضاً.
  • الزمان: تواجد عنصر الزمان يدعم القصّة ويزيد من تركيز القارئ، ويُمكن ذكر الزمن صراحةً؛ كذكر اليوم، والتاريخ والسّاعة، ويمكن ذكر السنة أو العصر الذي تدور به أحداث القصّة، وابتكار عصر جديد وغير معروف في القصص الخيالية.
  • المكان: للمكان تأثير كبير في تشويق القارئ أيضاً، ويمكن ذكر المكان بشكلٍ صريح كذكر اسم بلدٍ معيّنة، أو ابتكار مكان خيالي لدعم أحداث القصّة.
  • الاهتمام بقواعد الكتابة الصحيحة: يجب الانتباه والتدقيق على المصطلحات والقواعد النحويّة واللغويّة أثناء كتابة القصّة، فاستخدام كلمات دقيقة وقواعد سليمة أحد أهم العناصر لنجاح القصّة وتميّزها.
  • المقدّمة: تعتبر المقدّمة أهم عناصر القصّة وأكثرها تأثيراً على القارئ؛ فأغلب القارئين يختارون القصّة عند قراءة مقدمتها، ويستمرون في القراءة إذا كانت المقدّمة مشوّقة وجميلة، ويهملون أحداث القصّة إذا كانت المقدّمة ضعيفة، فيجب الانتباه وكتابة مقدّمة دقيقة وتشمل فكرة القصّة الرئيسية.
  • العرض: ويعبّر عن أحداث القصّة بشكلٍ أساسي، وأهمّ قاعدة عند كتابة العرض هي تسلسل الأفكار وترابطها، وتجنّب تشتت الأفكار والمعلومات، والبدء بفكرةٍ جديد دون إنهاء الأفكار السابقة.
  • التصميم: لتصميم كتاب القصّة تأثيرٌ كبيرٌ أيضاً، فيجب الاهتمام أولاً بتصميم الغلاف واختيار رسمٍ أو تصميمٍ مناسب لفكرة القصّة وأحداثها، ويجب الاهتمام بنوع، وحجم، ولون الخط المستخدم أيضاً، فتناسق الخطوط يجذب القارئ، ويفضّل اختيار ألوان هادئة وحجم خط مناسب ومريح.
  • العنوان: يجب اختيار عنوان مناسب للقصّة ومشوّق.
  • الخاتمة: يجب كتابة خاتمة مختصرة وتعبّر عن أحداث القصّة، أو النتيجة النهائية للأحداث وختامها، ولا يفضّل ذكر فكرة جديدة أو حدث جديد في الخاتمة، فالخاتمة تمثّل الملخّص النهائي والحدث الأخير فقط، ويفضّل ألاّ تتجاوز صفحة واحدة.
326 مشاهدة