كيفية معالجة القمل

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٢ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيفية معالجة القمل

القمل

القمل هو أحد الحشرات الصغيرة، ولونها أسود أو رمادي، تمتلك ستة أرجل، تتطفّل على المعيل، وتعيش على شعره، سواء شعر الرأس، أو شعر تحت الإبطين وحتى شعر العانة، وتتغذّى على دمه، ولديها مخالب قوية تمكنها من الالتصاق بقوة بالشعر، مسببة الشعور بالحكة الشديدة لدى المصاب، وتنتقل من مكان لآخر بالزحف، ولا يمكن لها أن تقفز كما يعتقد الكثيرون، إلّا نوع واحد منها يسمى القمل الحماري، والقمل لا يتطيع العيش إلّا على شعر الإنسان؛ لأنّه يتغذى على دم الإنسان فقط، تضع الأنثى البالغة ثمانية بيضات في اليوم، وهو ما يعرف بالصيبان، لتفقس بعد أسبوع وتبدأ حياة القمل عندها، وفترة حياته هي شهر واحد، وينتشر القمل بكثرة في المدارس، وفي السجون.


كيفية معالجة القمل

العلاجات الطبيّة

يتوافر في الصيدليات علاجات متعدّدة للقمل، فمنها على شكل شامبو لمعالجة القمل في الرأس، أو لوشن للجسم في حال إصابة مناطق غير أخرى كالشعر تحت الإبطين وشعر العانة، لكن يجب قراءة التعليمات المدونة على العبلة قبل الاستخدام والتقيّد بها، ومراعاة أنّه قابل للاشتعال، ولا حاجة لاستشارة الطبيب قبل استخدامه، إلّا إذا كان المصاب امرأة حامل.


المكوّنات الطبيعية

العلاجات الكيميائية تسبّب الحساسية أحياناًَ، فيمكن استخدام مواد طبيعية للتخلص من القمل، وهي:

  • زيت شجرة الشاي: العناصر التي يحتويها زيت شجرة الشاي، يؤدي إلى قتل القمل بمجرد أن يلامسه، يتم إضافة قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو الخاص بالاستحمام، مرتين في اليوم.
  • زيت الزيتون والخل: يتم مزج زيت الزيتون مع الخل وفرك فروة الرأس والشعر به، ويترك على الشعر مدة ساعة كاملة، ويمكن استخدام الخل لوحده، فيبلل الشعر به ويترك لمدة خمس دقائق، ويمكن تخفيفه بالماء كي لا يتحسّس الجلد، ولكن يترك لمدّة أطول.
  • المايونيز: يتم تطبيق المايونيز على فروة الرأس والشعر، ثم تغطية الرأس بنايلون، ويترك ليومٍ كامل.
  • زيت اليانسون: تدلك فروة الرأس بزيت اليانسون، ويترك لمدة ربع ساعة، ثمّ يغسل، وتكرّر العملية أربع مراتٍ في اليوم.
  • البصل والبقدونس: يتم مزج عصير البصل مع عصير البقدونس، ويوضع على الرأس يومياً حتى يتم التخلص من القمل، ويجب التعرض لأشعة الشمس في هذه الأثناء.
  • الحبة السوداء: تطحن الحبة السوداء، ويضاف إليها الخل، ثمّ يوضع المزيج على فروة الرأس، ويترك لمدة ست ساعات، ويجب التعرّض لأشعة الشمس عند وضع المزيج لمدّة ساعة.


بعد استخدام أي من العلاجات المذكورة، يجب غسل الشعر جيداً، ثمّ تمشيطه بمشط شعر نظيف وذو أسنان ناعمة، والحرص على غسل المفارش يومياً بالماء الساخن، ويمكن إضافة الخل لماء الغسيل للتأكد من القضاء على أي بيوض أو قمل عالق بها، ويجب ألّا يتم استخدام مواد سامة مثل الغاز أو الكاز للقضاء على القمل؛ لأنّه يسبّب التسمم.