كيفية معالجة مرض البواسير

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠١ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
كيفية معالجة مرض البواسير

البواسير

يعرف مرض البواسير بأنها الحالة الصحية المرضية التي تتمدد فيها الأوعية الدموية الموجودة في القناة الشرجية وانتفاخها والتهابها، والناتجة بسبب مجموعة من العوامل العرضيّة أو المرضيّة، وعادةً ما تكون هذه الحالة مزعجة ومحرجة للمصاب نتيجة الألم المصاحب لها، وهذا ما يستوجب العلاج الفوري الذي يهدئ ويخفف الألم، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن أهم الطرق التي يُعالج مرض البواسير.


كيفية معالجة مرض البواسير

جل الصبار

يتميز الصبار بكونه مضاداً جيّداً للالتهابات، ومسكناً للألم، ويساعد على التئام وشفاء الجروح بسرعة، بالإضافة إلى كونه يخفض حكة الشرج، ولذلك نقطّع بعضاً من أوراق الصبّار، ونستخرج منه الجل، ونضعه في وعاءٍ نظيف، وندهن به البواسير مرتين يوميّاً، ويُفضل استخدام الجلّ بارداً للحصول على أفضل النتائج.


بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بخصائصها العلاجيّة الفاعلة للبواسير الداخليّة والخارجيّة نتيجة احتوائها على مجموعة من المواد الهلاميّة، والمركبات الفينوليّة، والفلافونيدات الجيّدة، ولذلك ندهن البواسير جيّداً ببضع قطرات من زيت بذر الكتان، ونتركها لبعض الوقت حتى تمتصها الأنسجة بالكامل.


الهماميليس

توقف نبتة الهماميليس النزيف الذي تسببه البواسير، بالإضافة إلى تخفيف الألم نتيجة احتوائها على مجموعة من المركبات الفلافونويدية، والزيوت الطيّارة المضادة للالتهابات، ولذلك نغلي بعضاً من أوراق نبات الهماميليس، ونتركها حتى تبرد قليلاً، ثمّ نضع ماء النبات في وعاءٍ واسع، ونجلس فيه لبعض الوقت مع الحرص على تدليك البواسير بلطف باستخدام قطعة من القطن النظيف.


زيت الزيتون

زيت الزيتون من المواد الطبيعيّة التي تخفف آلام البواسير، والتخلص منها، فهو ذو خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، مما يزيد مرونة الأوعية الدمويّة، ويقلل التهابها وحجمها بعد التمدد، ولذلك نطحن بعضاً من أوراق البرقوق، ونخلطها مع كميّة مناسبة من زيت الزيتون بشكلٍ جيّد، ثمّ نطبق الخليط على البواسير، ونتركها لبعض الوقت حتى تبدأ النتائج الإيجابيّة بالظهور.


زيت اللوز

يعتبر زيت اللوز من المواد الطبيعيّة التي يتم تمتصها الأنسجة العميقة بسرعة، بالإضافة إلى أنّه يُليّن الأنسجة القاسية، ولذلك نغمس كرة من القطن النظيف في كميّة من زيت اللوز، ونطبقها على المنطقة المصابة بالبواسير، ونتركها لبضع دقائق، ونكرر ذلك عدّة مرات بشكلٍ يومي.


العلاج الطبي لمرض البواسير

مرض البواسير ليس له علاج جذري، ولكن الطبيب المختص قد يصرف للمريض بعض العقاقير الدوائيّة التي تحتوي على الكورتيزون الذي يخفف حدّة الالتهاب والتورم، والمتمثلة في الكريمات، والمراهم الطبيّة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام التحاميل عند اللزوم.