كيفية معرفة قرب موعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
كيفية معرفة قرب موعد الولادة

الولادة

تمرّ المرأة الحامل في التّسعة أشهر من حملها بعلامات، وأعراض، وحالات صحّيّة تميّز كلّ فترة، حيث تبدأ بمرحلة التقيّؤ، والوحام، وتنتقل عبر مراحل نموّ الجنين في بطنها وزيادة وزنها حتّى تصل إلى المرحلة الأخيرة من حملها، وهي مرحلة الولادة الّتي يحدّد الطّبيب موعدها اعتماداً على موعد حدوث آخر دورة شهريّة لها، وغالباً ما يكون هذا الموعد صحيحاً ودقيقاً وقد تحصل حالات تلد بها المرأة قبل أو بعد هذا الموعد بأيّام أو حتّى أسابيع، وعند اقتراب موعد الولادة تشعر المرأة بعلامات تدلّ على استعداد الجنين للخروج من بطن أمّه، وقد تستمرّ هذه العلامات لأسابيع قبل حدوث الولادة، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ هذه العلامات.


علامات قرب موعد الولادة

نزول البطن إلى الأسفل

تبدأ هذه العلامة في أيّ وقت قبل أربعة أسابيع من موعد الولادة إن كان الحمل الأوّل للمرأة وقبل موعد الولادة بساعات إن كان الحمل الثّاني أو الثّالث لها، حيث تشعر بنزول بطنها بسبب اتّخاذ جنينها وضعيّة الولادة ونزوله إلى الحوض، وتزداد في هذه الفترة عدد مرّات تبوّلها بسبب ضغط الرّحم على المثانة.


زيادة آلام الظّهر

تبدأ عظام المرأة الحامل استعدادها للولادة كذلك، وستشعر بآلام في أسفل ظهرها وفخذيها عند اقتراب موعد ولادتها بسبب تمدّد عظامها واتّخاذها لوضعيّة الولادة.


الإصابة بالإسهال

قد تصاب المرأة الحامل بالإسهال عند قرب موعد ولادتها بسبب استرخاء أمعائها وحركتها استعداداً للولادة، كما قد تتغيّر لون الإفرازات المهبليّة قبل موعد الولادة بأيّام قليلة أو ساعات قليلة، وقد تنزل لها إفرازات مختلطة بالقليل من الدّم، أو قد تكون بنيّة اللّون.


ثبات الوزن أو فقدانه

تقلّ نسبة السّائل الأمينوسيّ المحيط حول الطّفل في رحم المرأة عند اقتراب موعد الولادة، مما يؤدّي إلى ثبات وزن المرأة وأحياناً فقدانه.


التّعب والإرهاق

تعاني الحامل في الأيام الأخيرة من حملها بالتعب، والإرهاق الزائدين، كما أنّها قد تجد صعوبة بالغة في النّوم لساعات متواصلة.


توسّع عنق الرّحم

يبدأ رحم المرأة الحامل استعداده للولادة عن طريق توسّع عنقه، ولن تشعر المرأة بهذا الأمر إلّا عند مراجعتها لطبيبها وعمل فحص داخليّ لها، حيث يحدّد لها الطّبيب مقدار التّوسّع والفترة المتبقيّة لحملها حسب توقّعه، كما قد تكون الانقباضات المنتظمة أهمّ دليل على اقتراب موعد الولادة، وكلّما انتظمت وقصرت المسافة بين كلّ انقباضة والثّانية دلّ ذلك أنّ الولادة على وشك الحصول.


انفجار كيس الحمل

ينفجر كيس الحمل مسبّباً نزول الماء الموجود فيه ليدلّ على ضرورة حصول الولادة في أيّ وقت، حيث يقوم الطّبيب وقتها بتوليد المرأة إمّا طبيعيّاً أو بعمليّة قيصريّة.