كيف أتخلص من ألم الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
كيف أتخلص من ألم الدورة

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية هي مجموعة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في منطقة المبيض والرحم عند النساء، وتحدث بهدف تحفيز عملية التكاثر داخل الرحم، ففيها تُصنع البويضات، كما يتم تجهيز الرحم للحمل، وما يشار إليه أنّ هذه التغيرات لا تقتصر فقط على الرحم، والمبيض، وأعضاء الجهاز التناسلي، وإنما تمتد لتحدث العديد من التغيرات في الأجهزة الحيوية الأخرى.


تسبب الدورة آلاماً وأوجاعاً في مناطق مختلفة من الجسم، وتختلف حدة هذه الآلام من امرأة إلى أخرى، وذلك تبعاً لمجموعة من العوامل التي تتحكم في شدة هذه الآلام، ومنها:التاريخ العائلي، والكحوليات، والسمنة، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية التخلص من ألم الدورة.


كيفية التخلص من ألم الدورة

الزنجبيل

نضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش في كوب كبير من الماء المغلي، ونخلط المكوّنات معاً، ونترك المزيج منقوعاً لمدة عشر دقائق، ثم نصفيه، ونضيف إليه نصف ملعقة صغيرة من العسل، ونتناول المزيج، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.


خل التفاح

نضع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نتناول المزيج مباشرة، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً.


بذور الكتان

نتناول ملعقة كبيرة من حبوب الكتان الطازجة المدقوقة، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً، كما يمكن أيضاً إضافتها إلى الحبوب، أو العصائر، أو دقيق الشوفان، أو السلطة.


التوت الاحمر

نضع ملعقة كبيرة من أوراق التوت الأحمر المجففة في كوب من الماء المغلي، ونترك المزيج لمدة ربع ساعة، ثم نصفيه، ونشربه، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً قبل الدورة الشهرية بأسبوع.


الشمر

نضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي، ونترك المزيج لمدة ربع ساعة، ثم نصفيه، ونشربه بشكل يومي لبضعة أشهر، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال مضغ القليل من بذور الشمر بشكل يومي.


القرفة

نضع ملعقة صغيرة ونصف من القرفة المدقوقة في كوب من الماء المغلي، ثم نضيف مقداراً قليلاً من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نترك المزيج لمدة عشر دقائق، ثم نشربه، ونكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية.


البابونج

نضع ملعقة كبيرة من أزهار البابونج في كوب من الماء الساخن، ونترك المزيج منقوعاً لمدة سبع دقائق، ثم نصفيه، ونشربه، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً مع مراعاة شربه قبل تناول وجبات الطعام، لأن تناوله بعد وجبات الطعام يسبب آلاماً في المعدة.

ملاحظة: يمكن أيضاً استخدام طرق طبية للتخلص من آلام الدورة الشهرية؛ مثل: تناول الأدوية المسكنة، أو أخذ إبر مسكنة، ولكن لا ينبغي اتباع أي منهما إلا تحت إشراف الطبيب.


نصائح للتخلص من ألم الدورة

  • وضع قربة من الماء الفاتر على مناطق الآلام مثل؛ أعلى الفخذين، والبطن، وأسفل الظهر.
  • الاسترخاء والراحة.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين؛ مثل: القهوة، والنسكافيه، والكابتشينو.
  • الاستحمام بالماء الفاتر أو الدافئ.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة، وتحديداً السراويل الداخلية، والبناطيل.
  • تناول الغذاء المتوازن.
  • الحد من تناول الوجبات السريعة.
  • الحد من تناول اللحوم الحمراء.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • التقليل من تناول الملح.