كيف أتخلص من القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيف أتخلص من القمل

القمل

وجود القمل في شعر الشخص من المشاكل المزعجة والمؤرقة بالفعل له، ومن الممكن أن تتحوّل لمصدر خطر يرافق الشخص، ويؤثر على جميع الأشخاص من حوله، ومن مختلف الفئات العمرية أيضاً، فهو من الممكن أن يصيب الأطفال في عمر الحضانة أو المدرسة، كما من الممكن أن يُصاب به الكبار في العمر أيضاً.


في العادة وجود القمل لا يُسبّب إصابة الشخص بإحدى الأمراض الخطيرة، يعرف القمل بأنّه عبارة عن حشرات طفيلية ذات حجم صغير نوعاً ما، وله ستة أرجل تمكنه من التعلق بشعر الرأس جيداً، يتغذى القمل على دم الإنسان بشكل رئيسي، يشبه في حجمه حجم بذرة السمسم الصغيرة، هذا قد يجعل من الصّعب التقاطها ورؤيتها، وخصوصاً إذا كانت على نفس لون الشعر.


يُطلق على بيوض القمل التي تكون أصغر منه بالصئبان، يتكاثر القمل بصورةٍ سريعة وكبيرة في الشعر وفي فروة الرأس أيضاً، لكنه يتميّز بأنّ فترة عمره قصيرة، لذا ينبغي تخليص الشعر منه على الفور بعدّة طرق ممكنة ومناسبة للتخلص منه، وذلك من خلال عمل خلطات للشعر للقضاء عليه، كما ينبغي تطبيق شروط النظافة على الشعر لعدم ظهوره مجدّداً .


أعراض الإصابة بالقمل

  • تعرض الشعر وفروة الرأس للحكة المستمرة، وفي أماكن مختلفة ومتعددة من الرأس، لأن وجوده في الشعر يسبب عدم الراحة للشخص، ممايستدعي ذلك لفترة أطول.
  • نزول القمل وبيوضه في مشط الشعر، أو أدوات ربط الشعر، في أثناء عملية تسريح الشعر.
  • اصفرار الوجه، نتيجة غذائه على دم الشخص.


طرق الوقاية من القمل

  • القيام بالكشف المستمر والدوري للشعر، هذا يساعد على اكتشاف وجود أيّ حشرة والتخلص منها على الفور، وحتى تمنع من انتشارها بكافة الشعر.
  • تعليم الأطفال عدم مشاركة أدوات الشعر الخاصة بهم مع الأطفال الآخرين، لمنع انتقال القمل إليهم.
  • الاهتمام بنظافة الشعر، من خلال غسله بشكل مستمر، واستخدام صابون مناسب وجيّد لنوعية الشعر.


كيفية التخلّص والقضاء على القمل

  • يمكن التخلّص من القمل وبيوضه عن طريق شراء بخاخات من الصيدلية خاصة لقتله، وهي تعتبر فعّالة جداً للتخلص منه على الفور، وذلك لاحتوائه على مواد كيماوية تساعد على قتله، لكن ينبغي الحرص عند استخدامه، من خلال اتباع كافة التعليمات، الموجودة في نشرة الدواء الداخلية.
  • تسريح الشعر من خلال استخدام سشوار الشعر؛ حيث تعتبر من الطرق الفعّالة في سبيل التخلص من القمل وبيوضه؛ حيث إنّ الحرارة العالية تعمل على حرق القمل بشكلٍ كامل.
  • تمشيط الشعر بعد كلّ مرة يتم غسله، وذلك عن طريق استخدام أمشاط خاصة بالقمل، وهي تكون أسنانها متقاربة ورفيعة، تمكّن من تساقط كافة القمل وبيوضه من الشعر.