كيف أتخلص من تعرق الابطين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٥
كيف أتخلص من تعرق الابطين

تعرّق الإبطين

إنّ من أبرز المشكلات التي تواجه معظم الناس في فصل الصيف الذي يمتاز بحرارته العالية هي تعرّق الإبطين، وترافق ذلك عادةً رائحة كريهة وبقعاً صفراء تعلق على الملابس، وتظهر بوضوح على الأقمشة ذات اللون الفاتح، وهذه المشكلة المحرجة تتسبّب بنفور الآخرين من الشخص خاصّةً إذا كان لا يهتم بنظافته الشخصية اليومية، كما أنّها تزداد مع ممارسة الأعمال الشاقة والمتعبة والتي تتطلّب العمل الميداني تحت أشعة الشمس.


لا بُدّ أن نعلم بأنّ جسم الإنسان يحتوي على أكثر من مليوني غدّة عرقية تتركز في غالبيتها في منطقة الإبط، إضافةً إلى مناطق أخرى من الجسم تتوزّع فيها الغدد بشكل دقيق ومنتظم، وقد يجهل الناس حقيقة أنّ العرق بحد ذاته لا تصدر منه رائحة كريهة لأنه يتكون من البروتينات والأحماض الدهنيّة، لكن الرائحة الكريهة تنتج عن اختلاط مكونات العرق بالبكتيريا المتجمّعة تحت الإبط، فتصدر منها رائحة غير مستحبة.


كي يتخلّص الشخص من مشكلة التعرّق الزائد لا بُدّ أن يستعين ببعض الطرق للتخفيف من هذه المشكلة المزعجة لينعم بالراحة النفسية، ويحافظ على شبكة علاقاته الاجتماعية بمن حوله .


طرق التخلّص من التعرّق الزائد

  • استخدام مضادت التعرق "وليس مزيل العرق المتداول في الأسواق"، والفرق أنّ مزيل العرق يقوم بتغطية الروائح الكريهة التي تفرز مع العرق فقط، بينما مضاد التعرق يساعد على تقليل نسبة العرق تحت الإبط، وهو يتكوّن غالباً من مادة كلور الألومنيوم، وهي مادة تساعد على منع وإيقاف التعرّق بشكل فعال.
  • خلطة خل التفاح: بحيث تُدهن منطقة الإبط يومياً بالقليل من خل التفاح، ويترك على المنطقة لمدّة نصف ساعة على الأقل، ثمّ يُغسل جيداً بالماء والصابون؛ حيث إنّ تكرار هذه الوصفة يساعد على منع التعرق والروائح الكريهة المنبعثة من المنطقة .
  • طريقة الليمون : وذلك يتمّ بفرك الإبط بقطعة من الليمون وتركها لتجفّ مدة بضع دقائق، ثم تغسل المنطقة بالماء البارد؛ حيث إنّ هذه الطريقة فعّالة لتجفيف التعرق والروائح المنفرة، كما تساعد على تبييض المنطقة والتخفيف من اسمرارها المعتاد .
  • طريقة النشا : بحيث تؤخذ كمية من النشا الأبيض المستخدم في الطبخ، وتُطبّق على منطقة الإبط تماماً كما نفعل ببودرة الأطفال؛ حيث إنّ النشا يجفف الرطوبة الزائدة ويوقف التعرّق ويمنع الروائح، لكنه قد يتسبّب ببقع بيضاء على الملابس الداكنة عند ارتدائها مباشرةً .
  • ماسك عصير اللفت: وذلك بعصر حبات عدد من ثمار اللفت للحصول على ما يقارب ملعقتين كبيرتين من عصيرها، ثم تدهن منطقة الإبط بعد أخذ حمامٍ دافئ بهذا العصير؛ حيث إنّه يُخفّف التعرق ويزيل الرائحة الكريهة لفترةٍ طويلة من الزمن.