كيف أتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٩ مايو ٢٠١٨
كيف أتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

طرق منزلية للتخلص من حب الشباب

هناك بعض الطرق المنزلية للتخلص من حب الشباب، منها:[١]

  • قناع الأسبرين: يساعد هذا القناع على تقليل التهابات البشرة، وفي الحدّ من البثور، ويمكن تجهيز القناع بتحضير مقدار محدّد من الأسبرين مع ثلاثة أضعافه من الماء، ويمكن إضافة العسل أو الزبادي أيضاً، وبعد تحضيره يتمّ دهنه على المنطقة المنشودة، وبالعادة يستغرق نصف ساعة حتى يجفّ، ويتقشّر ويمكن مسحه بمنديل أو قطعة قماش.
  • جل الصبار: يشكل مهدئاً لطيفاً للبشرة، ويقلّل من التهاب البثور، ويزيل الدهون من الجلد، يمكن تحضيره عن طريق تقطيع أوراق الصبار إلى ثمانية أقسام طويلة، وفتح القشرة للحصول على لبها، وتقطيعه إلى ثلاث قطع في وعاء نظيف ومزجه في الخلاط، ووضعه في الثلاجة، ومن الممكن دهن هذا الهلام على المنطقة المرادة من الجلد فيما بعد.
  • معجون الأسنان: يجفّف ويقلّل من حجم البثور، ويمكن وضعه قبل النوم على الجلد وغسله في الصباح.
  • قناع العسل: يساعد على إزالة الأوساخ من البشرة، ويعدّ مضاداً حيوياً طبيعياً لمكافحة البثور، يمكن خلط معلقتين منه مع ملعقة من القرفة، ووضعه على الوجه بعد غسله وتجفيفه، ويمكن تركه عليها طوال الليل.
  • الثوم: يكافح حب الشباب، بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة، كما يحدّ من البكتيريا، والفطريات، والفيروسات أيضاً، يمكن إضافته للنظام الغذائيّ ليساعد على تحسين الصحة العامة، والوقاية من حب الشباب، ويمكن تقشيره وفركه بمنطقة الجلد المصابة، وإذا كانت البشرة حساسة يمكن سحق القليل منه مع الماء قبل استخدامه.
  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن تمييع هذا الزيت بالماء بنسبة 1:9، ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافىء ودهنه على الجلد باستخدام قطعة قطن.
  • الخيار: يعمل كمضاد للالتهابات ويمكن استخدامه من خلال تقشيره وتقطيعه، ومن ثمّ فرمه في الخلاط، وإضافة ملعقتين من هلام الصبار الطازج، مع نصف ملعقة من عصير الليمون الطازج، ومن ثم يتم وضع الخليط على البشرة من 10-15 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل بالماء.
  • قناع البيض الأبيض: يساعد على إزالة البثور والندب، حيث يحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تساعد على إعادة بناء خلايا الجلد، ويتم تجهيزه بخفق بياض 3 بيضات لمدّة 3 دقائق، وتطبيقه على الحب حتى يجف، ثمّ تكرار ذلك 4 مرات وترك القناع لمدة 20 دقيقة، ومن ثم شطف الوجه ووضع المرطب على البشرة.
  • صودا الخبز: توجد في صودا الخبز خصائص مطهرة تعمل على تدمير البكتيريا، وتحفيز نمو الخلايا الجديدة أيضاً، ويتم خلط جزئين متعادلين من صودا الخبز والماء وتشكيل معجون سميك، ووضعه على الوجه لمدة نصف ساعة، ومن ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • البخار: يمكن أن يساعد البخار على علاج حب الشباب، لأنّه يساعد على فتح مسام البشرة، ويربطها ويزيل السموم منها، ويمكن تجهيزه بغلي الماء وإضافة الأعشاب أو الزيوت الأساسية، وتعريض الوجه للبخار الناتج عنه بعد إغلاق العينين.


تنظيف البشرة من الدهون

تنتج الحبوب في العادة، لكون البشرة الدهنية تحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذا يفضّل إزالتها وتخفيفها، حيث يجب تنظيف البشرة منها باستخدام أحد الأعشاب، مثل: النعناع، أو الميرمية، لأنّ كلاً منها له خصائص قابضة للبشرة، ويمكن تحضيرها من خلال خلط ملعقة واحدة من أحد هذه الأعشاب مع كوب مغلي من الماء، وتركها لتنقع فيه لمدّة 30 دقيقة، ثمّ تصفية المزيج، وإحضار كرات من القطن، وتبليلها بالسائل المجهّز، وتمريرها على الوجه لمسحه، ويمكن تخزين هذا المحلول لمدّة خمسة أيام في الثلاجة، أو في درحة حرارة الغرفة العادية لمدّة ثلاثة أيام من خلال وضعها في زجاجة محكمة الإغلاق لإعادة استخدامها ثانية.[٢]


كيفية تخفيف الدهون من البشرة

تعدّ الدهون من أهم أسباب ظهور الحبوب في الوجه، حيث يؤدي وجود الكثير من الدهون تحت سطح الجلد لانسداد المسام، وبالتالي تكوّن حب الشباب، ويمكن تخفيفها من خلال العناية المستمرة بالبشرة، والانتباه للنظام الغذائي حيث يجب على من يمتلك بشرة دهنية أن يتجنّب الأطعمة غير الصحيّة، مثل الأكل المقلي، والمأكولات الغنية بالسكر، والأغذية المصنّعة أيضاً، كما يفضّل تجنّب استخدام مستحضرات التجميل الثقيلة، لأنّها تساهم في جعل حالة الحبوب أسوأ وخاصة كريمات الأساس التي تستخدم لتغطية آثار البشرة الدهنية والحبوب والندب، حيث يفضّل الاعتماد على العلاجات والمنتجات التي تحتوي على الماء بدلاً من الزيت لأصحاب البشرة الدهنية.[٣]


المراجع

  1. Tegan Jones, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، www.lifehack.org, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2. KIMBRY PARKER (18-7-2017), "Home Remedies for Oily Acne-Prone Facial Skin"، www.livestrong.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  3. Annette McDermott (1-5-2017), "10 Home Remedies for Oily Skin"، www.healthline.com, Retrieved 6-5-2018. Edited.