كيف أتخلص من زوائد الظهر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
كيف أتخلص من زوائد الظهر

زوائد الظهر

زيادة الوزن من المشكلات الشائعة جداً في هذا العصر، وتختلف أماكن تجمع الدهون في الجسم تبعاً للعديد من العوامل؛ منها: الجينات الوراثيّة، حيث تتراكم الدهون لدى البعض بشكل أكبر في المنطقة السفلية؛ مثل: الفخذين والساقين، وبعضهم في المنطقة العلوية؛ مثل: البطن، والصدر والظهر، بالإضافة إلى النشاطات اليوميّة، فالدهون ستتجمع في الأماكن الأقل حركة، وبغض النظر عن مكان تراكم الدهون فيجب ألا تفسد الجهود المبذولة لخسارة الوزن، وفي هذا المقال سوف نطرح بعض النصائح التي تسهم في إزالة الزوائد الموجودة في الظهر.


كيف أتخلص من زوائد الظهر

ممارسة التمارين القلبية

التمارين القلبية أو التمارين الهوائية أو الكارديو هي التمارين التي تسرّع نبضات القلب، ومن أمثلتها: السباحة، والمشي، والركض، وركوب الدراجة، وتسهم هذه التمارين في حرق دهون الجسم، ويستمر حرق الدهون بعد الانتهاء من ممارستها أيضاً، وخسارة الدهون بشكل عام تقلل الدهون في منطقة الظهر.


تقوية عضلات الظهر

ممارسة التمارين المتعلقة بعضلات الظهر تسهم بشكل كبير في نحتها، وإزالة الدهون من حولها، ومن هذه التمارين:

  • تمرين الانحناء أثناء الجلوس:

يُطبق هذا التمرين من خلال الجلوس على كرسي، ووضع القدمين بشكل مسطح على الأرض، وفتح الساقين بعرض الكتفين، ثم الانحناء حتى يصبح الكتفان بمستوى الركبتين، مع مدّ اليدين تحت الكرسي لأبعد مسافة ممكنة، والثبوت على هذه الوضعية لفترة تقارب ثلاثين ثانية، ثم العودة للوضعية الأولى وتكرار التمرين.

  • تمرين الجسر:

يقوي تمرين الجسر الظهر من الأسفل، وذلك من خلال الاستلقاء على الأرض، ووضع القدمين واليدين بشكل مسطح على الأرض، وإحناء الركبتين بزاوية 30 درجة، ثم رفع الجذع باستخدام عضلات الفخذين وأسفل الظهر دون تحريك الكتفين أو الرأس، لتجنب الشد العضلي، والثبوت على هذه الوضعية لمدة ثلاثين ثانية، ثم العودة لوضع البداية، وتكرار التمرين قدر المستطاع.


اختيارات الأكل الذكيّة

عند التفكير في حرق الدهون في أي منطقة من الجسم يجب أولاً تقليل السعرات الحرارية في الطعام المتناول، وبالتالي يجب تغيير أصناف الطعام المتناول، بحيث تعتمد الخيارات على الأطعمة الطازجة والفواكه والخضروات بعيداً عن الحلويات والدهن المشبعة، والأطعمة الجاهزة.


ملاحظة: هناك قطع من الملابس تبرز دهون الظهر، مثل: حمالة الصدر الضيقة، فهي تضغط على الجسم، وتبرز الدهون من حولها، وكذلك حمالة الصدر واسعة الحزام، فهي ترتفع للأعلى، وتترك الدهون تترهل للأسفل، ولذلك يجب اختيار القياسات المناسبة لإخفاء زوائد الظهر، وينطبق الأمر على باقي الملابس الداخلية ذات الأيدي المحفورة.