كيف أتخلص من ضعف النظر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢ فبراير ٢٠١٧
كيف أتخلص من ضعف النظر

ضعف النظر

تعدّ مشكلة ضعف النظر من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في أنحاء العالم وخصوصاً في وقتنا الحاضر، وذلك بسبب استعمال الأجهزة الحديثة، بالإضافة إلى عدم تناول الأطعمة الصحية التي تحافظ العين، وضعف النظر نوعين وهما: قصر وطول النظر أو النظر المديد، وفي هذا المقال سنتحدّث عن طرق التخلّص من ضعف النظر.


طرق التخلّص من ضعف النظر

هناك بعض التمارين التي تساعد على التخلّص من مشكلة ضعف النظر ومنها:


تمرين الصباح

يفضل عمل هذا التمرين بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً، وهو كالآتي: تمرر الأصابع من منتصف العين للأعلى ثم للأسفل، وفي كل مرة يؤخذ نفس عميق، ويجب أن تحرك العين فقط وليس الرقبة، ثم يحرك الأصبع إلى جهة اليمين وإلى اليسار مع التنفّس في كل مرة، والجدير بالذكر أنّه يفضل عمل هذه الخطوات لكل عين على حدة، وبعدها ترسم دائرة وهمية بالأصابع على أن تتبعها العينين معاً، ثم عكس اتجاه الدائرة، ويفضل أن يكرر هذا التمرين أكثر من مرة للحصول على نتائج أفضل، حيث إنه يعمل على استعادة 30% من قوة النظر عند تكراره أربع مرات يوميّاً لمدّة شهر.


تمرين العشرة

عند إرهاق العينين بسبب القراءة أو النظر إلى التلفاز أو الكمبيوتر يفضّل القيام بهذا التمرين، فبعد مرور عشر دقائق على ممارسة الأعمال السابقة تبعد العينين عن مصدر الإرهاق بالنظر إلى نقطة تبعد بمقدارعشر أقدام لمدة عشر ثواني، وهو من التمارين المفيدة والتي تساعد العين من التخلّص من الضغط الواقع عليها بسبب التركيز على شيء معيّن، كما أنّه يحافظ على مرونة العينين واسترخائها.


تمرين الضغط

يضغط في المنتصف على منطقة مابين الحاجبين مع الاستمرار في الضغط على عظمة العين باتجاه الخارج ثم باتجاه الأسفل، كما يمكن أن يستخدم أصبع الإبهام أو الأصابع الأربعة، وللحصول على أفضل نتيجة يفضل أن يكرر هذا التمرين لمدة دقيقتين لثلاثة أسابيع.


نصائح لتقوية النظر

  • التغذية الصحية، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة ومنها A ,B، ومن مصادر هذه الفيتامينات: الجزر، والسبانخ، والكنتالوب، والخضروات، والفواكه، والطماطم، بالإضافة لتناول الأطعمة التي تحتوي على الكبريت ومنها: البطيخ، والبصل، والثوم، ويفضّل الإكثار من الكرز، والسمك، وصفار البيض.
  • تعريض العين لأشعة الشمس وذلك من 20-30 دقيقة يومياً.
  • عدم الاعتماد الدائم على ارتداء النظارات الطبية، والعدسات اللاصقة؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى حدوث كسل في عضلات العين فلا تقوم بعملها، حيث إن التخلي عنها يعمل على تنشيط هذه العضلات وبالتالي زيادة قوّة النظر.