كيف أتعلم لبس العدسات

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٣١ مارس ٢٠١٥
كيف أتعلم لبس العدسات

العدسات الملونة وغير الملونة اللاصقة هي عبارة عن هيدروجل الطري الذي يوضع في محلول سائل، قد يستخدم بعض الأشخاص العدسات اللاصقة لمعالجة اضطراب وخلل في العين مثل حالات انحراف العين أو حالات قصر وطول النظر فالعدسات اللاصقة تعتبر بديل عن النظارات الطبية وتعطي شكل أجمل للوجه من النظارات الطبية وقد يستخدم البعض العدسات اللاصقة كي يتم الحصول على مظهر أجمل وأكثر جاذبية للعيون وذلك عن طريق ارتداء العدسات اللاصقة الملونة.


يجب مراعاة يجب التأكد من التاريخ المكتوب على العدسات اللاصقة والتأكد من عدم إنتهاء صلاحيته لأن ذلك يؤدي إلى حدوث ضرر بالعين مثل حدوث الحكة الشديدة والاحمرار الحاد في العينين بالإضافة إلى حدوث مضاعفات خطيرة على الشبكية والقرنية، كما أنه يجب التأكد من ارتداء العدسات اللاصقة حسب المدة المسموح ارتدائها وذلك حسب نوعية العدسات اللاصقة ومن أنواعها:

  • العدسات اليومية: يتم إستخدام هذا النوع من العدسات اللاصقة لمدة يوم واحد فقط حيث يتم التخلص منها بعد ارتدائها وارتداء عدسات لاصقة جديد في اليوم التالي، ويعتبر هذا النوع من العدسات اللاصقة من أفضل أنواع العدسات وأكثرها راحة عند استخدامها لأنها لا تتلوث بسبب تغييرها بشكل يومي.
  • العدسات الشهرية: يمكن إستخدام هذا النوع من العدسات لمدة شهر كامل ويتم التخلص منها بعد مرور الشهر، يجب العناية بهذا النوع من العدسات بشكل خاص ووضعها في سائل التعقيم كل يوم كي يتم قتل الميكروبات التي يحتويها.
  • العدسات النصف سنوية والسنوية: يتم إستخدام هذه العدسات اللاصقة حسب مدتها لستة أشهر أو سنة لكن يجب الانتباه إلى نظافتها وتعقيمها بشكل جيد في سائل التعقيم حيث يجب أن يتم أخذها إلى المتجر الخاص بالعدسات ليتم تنظيفها باللآلات عند الشخص المختص وذلك كل ثلاثة أشهر.


الكثير من الأشخاص يخافون من ارتداء العدسات اللاصقة ويعتبرونه أمر مستحيل وغير ممكن، لذلك سوف أذكر الطريقة الصحيحة لارتداء العدسات اللاصقة:

  • يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل ارتداء العدسات اللاصقة مع مراعاة عدم تنشيف اليدين بمنشفة أو أي شيء بل يجب أن نتركها تجف لوحدها.
  • نقوم بالإمساك بالعدسة باستخدام أصبع السبابة ويجب التخلص من كمية سائل التعقيم المتجمعة على العدسة اللاصقة.
  • نقوم بفتح العين باستخدام اليد الأخرى عن طريق أصابع الإبهام والسبابة ثم نقوم بوضع العدسة اللاصقة داخل العين على البؤبؤ بشكل مباشر ويجب عد تحريك اليدين أثناء هذه المرحلة ليتم التصاق العدسة في المكان المحدد لها.
  • بعد وضع العدسة في العين نقوم بإغماض العين مدة ثواني كي يتم تثبيت العدسة داخل العين.