كيف أتعلم لعبة الشطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٥
كيف أتعلم لعبة الشطرنج

تعلم لعبة الشطرنج

يعتمد تعلم وإتقان لعبة الشطرنج على الفطنة والانتباه والتركيز أولاً أثناء اللعب، وعلى اتخاذ القرارات السليمة في أثناء تحريك أحجار الشطرنج ثانياً، كما يلعب كلٌّ من عوامل الذكاء، والصبر، والاسترخاء، والهدوء أثناء اللعب دوراً مهماً في إتقان هذه اللعبة والفوز بها، ولتحقيق ذلك عليك التعرف على هذه الأحجار وكيفية حركتها أثناء اللعب.


حركات قطع الشطرنج

الجندي

على الرغم من كونه أضعف أحجار الشطرنج إلا أنّه الأكثر تواجداً، ولكل لاعب 8 أحجار من الجنود يصطفون أمامه في الصف الثاني، يتحرك الجندي خطوة واحدة إلى الأمام في كل مرة، ما عدا الحركة الأولى فيمكن تحريكه خطوتين للأمام، ويستطيع الجندي القضاء على حجر الخصم الواقع بعيداً عنه خطوة واحدة نحو اليمين أو اليسار.


القلعة

يتوفر لكل منافس قلعتين، تتمركز كل قاعة على المربع الخارجي لكل زاوية من زوايا الصف الأول، المربعين رقم 1 و8، وتتحرك القلعة بحرية في خطوط أفقية أو عمودية والتوقف في أي نقطة ضمن هذه الخطوط، تستطيع القضاء على أي حجر للخصم تمرّ به أثناء حركتها الأفقية والعمودية.


الحصان

لكل لاعب حصانان، يقف كل حصان بجوار قلعة، بحيث يكونان على المربعين رقم 2 و7 من الصف الأول أمام اللاعب، ويسمح بحركة الحصان انتقاله أفقياً أو عمودياً لثلاثة مربعات، ثم الانتقال إلى الجنب مربع واحد، أي أن حركته تكون على شكل حرف L، ويستطيع الحصان القضاء على حجر المنافس الواقع على المربع الذي تنتهي حركته عليه، دون القضاء على الحجارة التي يمرّ بها أثناء الحركة.


الفيل

لكل لاعب فيلان، مكان كل منهما بجوار حصان، على المربعين رقم 3 و6، ويحيطان بالوزير والملك، يوصف الفيل بأنّه من الحجارة القوية التي يثير الاستفادة منها في اللعب، ويتحرك الفيل باتجاه قطري في جميع الاتجاهات، ويستطيع القضاء على أي حجر من أحجار الخصم إذا ما مرت في طريقه، مع لزوم الوقوف مكانها.


الوزير

يتوفر لكل لاعب وزير واحد، يتمركز بين الفيل والملك على المربع المماثل للونه، فالوزير الأبيض يتمركز على المربع الأبيض، أما الوزير الأسود فيتمركز على المربع الأسود، يتحرك الوزير بخطوط مستقيمة في جميع الاتجاهات أفقياً وعمودياً وقطرياً، ويستطيع القضاء على حجارة الخصم التي تمر بطريقه.


الملك

لكل لاعب ملك واحد، موقعه بين الفيل والوزير، يوصف الملك بكونه أهمّ حجر في اللعبة، فإذا تم القضاء على الملك انتهت اللعبة، يتحرك الملك خطوة أو خطوتين فقط بكافّة الاتجاهات.