كيف أجعل طفلي ذكي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٩ مارس ٢٠١٨
كيف أجعل طفلي ذكي

العناية بالطفل في فترة الحمل

يجب على الأم أن تعتني بذكاء طفلها ابتداءً من فترة الحمل، فأيّ شيء قد تتناوله في هذه الفترة يؤثّر على جينات ودماغ الطفل، وقد يحدّ ذلك من التطوّر الفكريّ للطفل لاحقاً في حال لم تعتنِ بنوعية طعامها، فعلى سبيل ينبغي على الأم تجنب الكحول، والأدوية، وتترك التدخين في حال كانت مدخنة، وتبتعد عن المأكولات البحرية الملوّثة التي قد تحتوي على الرصاص، والمبيدات الحشرية، والكادميوم، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن المخاطر المتعلّقة بالسباكة والطلاء، وبشكل خاص في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.[١]


نصائح تجعل الطفل ذكياً

هناك بعض النصائح التي تساعد على جعل الطفل ذكياً، منها:[٢]

  • إطالة مدة الرضاعة الطبيعية، حيث تشير أغلب الدراسات عن الارتباط الوثيق بين الرضاعة الطبيعية، وتطوّر الدماغ لدى الرضيع، حيث ظهر فيها أنّ مدة الرضاعة الأطول مرتبطة بالبالغين الأكثر ذكاءً، فالرضاعة الطبيعية تساعد على نمو العقل، وتزيد من الذكاء، وتؤثّر على الفرد من خلال زيادة تحصليه العلميّ، وقدرته على الكسب.
  • يشجّع اللعب بالمجسّمات، ويحسن القدرات اللغوية عند الطفل، وتساهم بعض ألعاب الفيديو في تحسين التفكير، وتدريب دماغ الطفل على البقاء أكثر يقظة.
  • التركيز على الأفكار الإيجابية مع الطفل، والممارسات والأداء الإيجابيّ، والبعد عن اليأس والسلبية تحت كلّ الظروف.
  • تشجيع التأمّل لتحسين صحة العقل، وتشجيع تمارين التنفّس قبل الاختبارات.
  • تعزيز المهارات لدى الطفل بألعاب تحفّز العقل، مثل: الشطرنج، والألغاز، والكلمات المتقاطعة.
  • مساعدة الطفل على التنفس في الهواء الطلق، ليتم تزويد الدماغ بالأكسجين الكافي، فيزيد التركيز، والتفكير السريع.


كما أنّ هناك طرق أخرى لزيادة ذكاء الطفل، وهي كالآتي:[٣]

  • التأكّد من تناول الأطفال لوجبة الإفطار، لأنّ لها تأثيراً إيجابياً على الأداء المعرفيّ للأطفال، ويجب على الوالدين محاولة الجمع في وجبة الفطور ما بين البروتينات والدهون.
  • خلق بيئة آمنة للطفل، وخالية من المشكلات، مثل: الطلاق، والخلافات الزوجية، وعدم الشعور بالأمان المادي، لأنّ ذلك يعرض دماغ الطفل للتأثر بالتوتر والصدمة.
  • السكن بعيداً عن الهواء الملوّث، حيث أثبتت بعض الدراسات أنّ الأطفال الذين يعيشون في مناطق ملوّثة يؤدّون أداءً أقل في الاختبارات الإدراكية، مقارنة بالأطفال الذين يقطنون في أماكن غير ملوثة.
  • الشحذ الدائم لذاكرة الطفل، من خلال التدريبات المختلفة.


أهمية القراءة والغذاء لزيادة ذكاء الطفل

تشكّل القراءة وسيلة رائعة تساعد الطفل على التعرّف على عالم واسع، وقصص كثيرة، وتساهم بشكل كبير في رفع معدل ذكاء الطفل، كما يلاحظ أنّ بعض الأطعمة مهمة للعقل، مثل: الحمضيات، والبيض، والأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، حيث تساعد على تحسين الذاكرة، وتمنع الإرهاق العقليّ، وتحافظ على الصحة العقلية للطفل.[٢]


المراجع

  1. Laurie Barclay, "How to Have a Smarter Child"، www.webmd.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Lisa Froelings, "How Can You Help Your Kids Become Smarter?"، www.lifehack.org, Retrieved 18-3-2018. Edited.
  3. MONYA DE, MD MPH (8-8-2016), "How to Grow a Smarter Child"، www.livestrong.com, Retrieved 18-3-2018. Edited.