كيف أجعل وزني مثالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٢ ، ١٩ يناير ٢٠١٨
كيف أجعل وزني مثالي

اتّباع النظام الغذائي

يجب مراعاة النظام الغذائي الصحّي للحصول على الوزن المثالي للجسم، ويكون ذلك بتناول خمس حصصٍ من الفواكه والخضراوات يومياً؛ فهي غنية بالفيتامينات، والمعادن والألياف، وتُشعر بالشبع والامتلاء؛ حيث يُصبح الجسم أقلّ عرضة للشعور بالجوع، وإلى جانب ذلك يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار؛ فغالباً ما يشعر من يُهملها بالجوع فيتناول طعاماً أكثر في وقت لاحق خلال اليوم ويحصل على سعرات حرارية أكثر من تلك التي كان سيحصل عليها لو تناول وجبة الإفطار،[١] كما يجب تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والدهون، ومرتفعة البروتين الذي يُشعر الجسم بالامتلاء، مما يجعل الشخص أقلّ عرضةً لتناول الوجبات الخفيفة بين الوَجبات الرئيسية.[٢]


ممارسة التمرينات الرياضية ومراقبة الوزن

يعدّ النشاط البدني من الأمور المهمّة للحصول على وزن مثالي، ويُنصح الأشخاص من عمر 19 إلى 64 عاماً بممارسة التمرينات الرياضية لمدّة 150 دقيقة على الأقلّ أسبوعياً، ويُمكن ممارسة أنشطة الأيروبك متوسّط الجهد، مثل: المشي السريع وركوب الدراجة، كما أنّ التمرينات الرياضية تحدّ من الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان والسكتات الدماغية،[٢] ويُشار أيضاً إلى أنّه يجب متابعة الوزن بشكلٍ منتظم للتمكّن من معرفة أيّ تغيرات قد تطرأ عليه أولاً بأول، ومن ثمّ حلّها.[٢].


تقليل وقت استعمال الأجهزة الذكية

إنّ كمية الأكل التي يتناولها الشخص أثناء استخدامه للهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر أو مشاهدته للتلفاز تعدّ أكبر من كميّة الأكل التي يتناولها بعيداً عن تلك الأجهزة؛ فقد وجدت الأبحاث أنّ متوسّط الوقت الذي يُقضى أمام شاشات التلفاز في أمريكا هو ثمانٍ وعشرون ساعة أسبوعياً، وبالمقابل، فإنّ الأشخاص المسجّلين في السجّل الوطني لمراقبة الوزن والذين يفقدون 13.6 كيلوغرام من وزنهم يشاهدون التلفاز لمدّة عشر ساعات أسبوعياً، وهذا يعني أنّه على الشخص تحديد مواعيد محدّدة خلال اليوم لمشاهدة التلفاز أو تصفّح الإنترنت بحيث تكون منفصلة عن مواعيد تناول الطعام. [٣].


المراجع

  1. Mary L. Gavin, MD (1-10-2016), "5 Ways to Reach (and Maintain!) a Healthy Weight"، kidshealth, Retrieved 23-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Keep weight off", nhs,22-2-2015، Retrieved 23-12-2017. Edited.
  3. Barbara Brody, "9 Secrets of Successful Weight Maintenance"، webmd, Retrieved 23-12-2017. Edited.