كيف أحافظ على الجنين في الشهر الأول

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
كيف أحافظ على الجنين في الشهر الأول

الجنين في الشهر الأول

تتجوف البويضة إلى قناة فالوب بعد عملية الإباضة، ويحدث الإخصاب، وتتحرك البويضة المخصبة عبر قناة فالوب، وتنزل إلى داخل الرحم خلال ثلاثة أو أربعة أيام، وبمجرد غرس كيس الحمل نفسه في الرحم سيتحول إلى جنين ومشيمة، كما يبدأ السائل الأمنيوسي بالتشكل لحماية الجنين في الأسابيع والأشهر المتتالية من الحمل، ومع نهاية الشهر الأول من الحمل أي نهاية خمسة أسابيع يصل طول الجنين إلى حوالي 0.25 سم، ويبدأ القلب بالخفقان على الرغم من صغر حجمه.


طرق الحفاظ على الجنين في الشهر الأول

الملابس

في الأسابيع الأولى من الحمل لا يتغير الجسم، لهذا يُمكن استخدام الملابس القديمة، واستغلال هذه المرحلة والاستمتاع بالجسم والملابس الجميلة الموجودة في الخزانة، فيمكن ارتداء الألوان المرحة لأنها تعكس فرحة الحمل، بينما إذا كانت الحامل من محبي الأحذية العالية جداً فعليها التأقلم مع الوضع الجديد والاستغناء عنه حتى لا يتعرض الجنين للخطر في الشهور الأولى.


التغذية

  • حمض الفوليك: يجب أن تتناول الحامل حمض الفوليك خلال الشهر الأول من الحمل؛ لأنه من أهم المكملات الغذائية المستخدمة لنمو الجنين بشكلٍ طبيعي، كما يُمكن تناول المواد الغذائية الطبيعية المحتوية على حمض الفوليك؛ مثل: الخضروات الورقية الخضراء؛ مثل: السبانخ، والجرجير، والبقدونس، والبقوليات المختلفة؛ مثل: القمح، والفاصولياء، والحمص، والعدس.
  • الابتعاد عن الدهون: يُفضل تجنب الوجبات الغذائية الدسمة والمليئة بالمواد الدهنية في الشهر الأول من الحمل، كما يُنصح بالابتعاد عن الأطعمة المحتوية على نسب عالية من البهارات؛ لأنها تزيد نسبة شعور المرأة بالغثيان.
  • الخضروات والفواكه: يجب تناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر للحد من الإصابة بالدوار والغثيان، وينصح الأطباء بتناول الوجبات الغذائية سهلة الهضم في الشهر الأول، ويُمكن تناول الخضروات والفواكه بين الوجبات الرئيسية؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.
  • الامتناع عن شرب المنبهات: يُمكن تناول فنجان من القهوة يومياً، ويُنصح بشرب النوع منزوع الكافيين، كما يُفضل استبدال القهوة بالمشروبات العشبية المفيدة؛ مثل: شاي البابونج الذي يُساعد على الاستراخاء، ويقلل الشعور بالتعب والقلق والتوتر عند الحامل.
  • الابتعاد عن الأطعمة المالحة: يجب الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الأملاح؛ مثل: الأسماك المملحة والفسيخ، ولا يُنصح بتناول الأطعمة نصف المطبوخة في الشهر الأول من الحمل؛ بسبب احتوائها على البكتيريا التي قد تُسبب الأضرار الصحية للجنين.


التمارين الرياضية

عندما تكون المرأة في الأسبوع الأول من حملها، فإن أهمية اتباع روتين رياضي لا يقل أهمية عن اتباع نظام غذائي صحي، لهذا يُمكن ممارسة التمارين الرياضية لتسهيل عملية الولادة والحفاظ على الجنين في المراحل الأولى من الحمل، وبشكلٍ عام يُمكن ممارسة تمارين تقوية العضلات، وتمارين الليونة، وتمارين الإيروبيك، فإذا استطاعت الحامل النجاح في إجراء التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة، وتكرارها من 3-4 مرات في الأسبوع ستزيد نسبة الحفاظ على الجنين في الشهور الأولى من الحمل.


الابتعاد عن التدخين

  • يجب الامتناع عن التدخين خلال فترة الحمل لحماية الطفل من آثاره الضارة والخطيرة.
  • يجب عدم الجلوس مع المدخنين لتجنب استنشاق الدخان المضر للجنين.