كيف أحافظ على بشرتي من حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أحافظ على بشرتي من حب الشباب

البشرة

البشرة هي الطبقة الظاهرة من جلد الإنسان، وهي تغطي الجسم بالكامل، وتختلف سمك طبقة البشرة من عضو الى اخر في جسم الانسان فنجد مثلا ان سمك بشرة الجفن 0.1 مل بينما نجد البشرة اكثر سمكا في كعب القدم ويكون سمكها حوالي 1 مل ،وتتعرض البشرة للكثير من العوامل الداخلية والخارجية التي تجعلها عرضةً للمشاكل المختلفة وخاصة ظهور الحبوب والبثور، حيثُ تعتبر البشرة الدهنية والمختلطة الأكثر عرضةً لمثل هذه المشاكل، ولتجنب ظهور حب الشباب لا بدّ من اتباع بعض العادات الصحية، والسلوكيات الغذائية المتعلقة بذلك للمحافظة على البشرة، كما يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية للمحافظ عليها من التعرض لهذه المشكلة،[١] والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.


حب الشباب

حب الشباب أو العُدّ الشائع هو:[٢] مرض جلدي تهيجي أو التهابي، ناتج عن تغييرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية المصاحبة لها. حب الشباب الشائع يسمى (Acne vulgaris)، فالإفراز المفرط للزيوت من الغدد بالإضافة إلى وجود طبقة طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة يسد المسامات. تتجمع الإفرازات الدهنية تحت المسامة المسدودة، مما يوفر بيئة ممتازة لتكاثر ونشاط البكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes). وبالتالي يتهيج الجلد، منشئا منطقة متأذية،ويظهر حب الشباب عادة على الوجه، الكتفين، الظهر وأعلى الذراعين ومعظم البكتيريا المسببة لحب الشباب لاهوائية. حبّ الشّباب أو العدّ مرض جلدي مزمن عبارة عن مجموعة عناصر التهابية جريبية يصاحبها:

  • سيلان دهني (تتكاثر المواد الدهنية بمناسبة نوبة البلوغ استجابة للإفرازات الهرمونية الذكرية - يرجع لمعان البشرة إلى الإفرازات الدهنية - كما تصاحب نوبة البلوغ تغيّرات مهمّة للغطاء الدّهني وزيادة لكيراتين الجلد).
  • تجمّع لتكيّسات الخلايا البشرية الميّتة في المسامّ (يتأكسد الكيراتين ويسودّ لونه، وهو ما يعرف بالنّقط السّوداء).[٢]


طرق للحفاظ على البشرة من حب الشباب

للحفاظ على البشرة من ظهور حب الشباب يجب اتباع ما يلي:[٣]

  • المحافظة على نظافة البشرة بشكلٍ يومي للتخلص من آثار المكياج وخاصةً قبل الذهاب إلى النوم، فالبشرة تتعرض لتراكم الأتربة والأوساخ خلال فترة النهار، ممّا يؤدي إلى انسداد مساماتها وبالتالي ظهور حب الشباب؛ لذا يُنصح بغسلها بالماء الفاتر والصابون الخاص.
  • استعمال مستحضرات التجميل الخاصة بطبيعة البشرة، حيثُ تؤدي بعض المنتجات إلى تحسس البشرة والتسبب بظهور الحبوب والبثور عليها؛ لذلك لا بدّ من استشارة خبير التجميل لتحديد نوعية المستحضر المناسب.
  • المحافظة على ترطيب البشرة من خلال الإكثار من شرب السوائل وخاصةً الماء، فالبشرة وإن كانت دهنيةً فهي بحاجةٍ إلى ترطيب طبيعي.
  • تجنب استعمال أدوات مكياج الغير حتّى لا تتعرض البشرة للعدوى.
  • تناول الطعام الصحي والمتوازن كالإكثار من الخضروات الطازجة والفواكه.
  • التقليل من تناول الدهون والنشويات والمأكولات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات.
  • تجنب الإكثار من المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة.


وصفات للتخلص من حب الشباب

  • خل التفاح: ويكون من خلال تبليل قطعةٍ من القطن، وتمريرها على المنطقة المصابة، وتركه عدة دقائق قبل غسله بالماء، ومع المداومة على الوصفة ستظهر النتيجة المطلوبة.[٤]
  • عصير الليمون: إذ يعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من الحبوب والبثور، ويكون عن طريق تبليل قطنةٍ به، وتدليك البشرة، وتركه عليها مدّة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ويمكن إضافة القليل من ماء الورد إليه إذا كانت البشرة حساسة.[٤]
  • بياض البيض: ويكون بوضع القليل منه على البشرة، وتركه عليها مدّة خمس عشرة دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.[٤]
  • زيت شجرة الشاي: حيثُ يتمتع بقدرةٍ كبيرةٍ في تقليل حجم مسام البشرة، والتخلص من الخلايا الجلدية الميتة، ويكون بدهن البشرة بالقليل منه يومياً قبل الذهاب إلى النوم، وغسله في صبيحة اليوم التالي بالماء الفاتر، أو من خلال مزج ملعقةٍ كبيرةٍ منه مع تسع ملاعق كبيرة من الماء الفاتر، ثمّ وضع الخليط على المنطقة المصابة مدّة خمس دقائق قبل غسله بالماء.[٤]
  • البابايا: ويكون بهرس حبة منها، ووضع القليل من العجينة الناتجة على البشرة مدة ثلاثين دقيقة تقريباً، ثمّ غسلها بالماء الفاتر والصابون، ويتمّ المداونة على الوصفة للحصول على النتيجة المطلوبة.[٤]
  • 'النشا: فهو من العلاجات المثالية للتخفيف من ظهور حب الشباب على البشرة، ويكون بمزجه بالقليل من الماء الفاتر، ووضعه على المنطقة المصابة خمس عشرة دقيقة.[٤]


المراجع

  1. Matthew Hoffman, MD, "Picture of the Skin"، www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Cynthia Cobb, APRN (27-11-2017), "What you need to know about acne"، //www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  3. "10 Tips for Preventing Acne", www.webmd.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح Kayla McDonell, (03-02-2017), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، www.healthline.com, Retrieved 31-07-2018. Edited.