كيف أحرق الدهون وأبني عضل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أحرق الدهون وأبني عضل

حرق الدهون

التمارين الرياضيّة اليوميّة والمنتظمة تساعد على حرق الدهون إذا كانت مدتّها عشرين دقيقة فأكثر، ولكن ممارسة التمارين الرياضيّة الحارقة للدهون بعيداً عن التمارين التي تعمل على بناء العضلات لن يساعد أبداً في بناء كتل عضلية، لذا عل كل من يسعى لإحلال مكان الكتل الدهنية كتل عضلية الالتزام بمجموعة من القواعد والأساليب اليومية.[١]


طرق حرق الدهون وبناء العضلات

اتبع الطرق التالية من أجل حرق الدهون وبناء العضلات:[٢]

  • عليك بناء خطة تدريبية جديدة، بحيث تكون قرارات هذه الخطة مدروسة بشكل جيد، وعليك تحديد من خلالها تحديد احتياجاتك الشخصية بشكل دقيق وواضح، كما عليك ترتيبها بالطريقة التي تتماشى مع أشغالك اليومية، وعليك أيضاً التنسيق لسرعة الحركة وكذلك الزيادة التدريجية للأوزان التي تريد حملها، وعليك تحديد أوقات الراحة ومدتها خلال كل تدريب.
  • سجل بيانات وجباتك اليومية بشكل دقيق، وذلك حتّى تكون قادر على معرفة كمية وأنواع العناصر الغذائية التي تدخل جسمك كل يوم، وهذه الطريقة أيضاً تمكنك من حصر كمية الكربوهيدرات والبروتينات وأيضاً الفيتامينات، الحاصل عليها جسمك كل يوم.
  • احرص على شرب كميات وفيرة من المياه، وكمية المياه التي يحتاجها جسمك يمكنك حسابها من خلال العملية الحسابية البسيطة التالية: عدد أرطال وزنك×0.6= كمية المياه التي يحتاجها الجسم كل يوم.
  • مارس التمارين الرياضيّة المتوازية أي التي من شأنها تحريك كافة عضلات ومفاصل جسمك، مثل تمارين السباحة، وتمارين الضغط أيضاً.
  • احرص على التنويع في التمارين الرياضيّة، فمن الخطأ المواظبة على التمرّن على تمرين واحد بعينه، فمثلاً من الممكن ممارسة تمرين الدمبل، باستخدام الكرة الحديدية والدمبل، كما عليك الحرص اختيار الوقت المناسب لممارسة كل تمرين.
  • اهتم بممارسة التمارين الخاصة بمرونة عضلات الجسم، بشكل يومي فهذه التمارين تعمل على تحسن من القوة العضلية في كامل الجسم، وذلك من خلال مرور الوقت، ومن التمارين التي تقوي مرونة الجسم الجولف والتنس.


نصائح مهمة

اليك عدد من النصائح عليك اتباعها:[٣]

  • لا تيأس إذا فشلت في أحد التمارين، فعليك المثابرة والاستمرار حتّى في الممارسة والتدرب حتّى تتقن التمرين، لا تلغي تمرينك الرياضي بحجّة العمل والتعب، فلا تدع هذه الأمور تضع أمام تدريباتك عراقيلاً.
  • احرص على تناول الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات، وبنفس الوقت لا تزيد من تراكمات الدهون في جسمك، ومن هذه الأطعمة بياض البيض، واللحوم الحمراء، والحليب منزرع الدسم، زيت الزيتون، والمأكولات البحرية وخاصّة سمك التونة، والسلمون، والبطاطا الحلوة، والقهوة، وكذلك اللوز، وصدر الدجاج والحبش أيضاً، التفاح الأخضر والأناناس، والحمضيات بشكل عام وخاصة الكريب فروت، والليمون، والبرتقال.


المراجع

  1. "Weight loss", mayoclinic.org, Retrieved 2018-8-28. Edited.
  2. Rachael Link (2018-3-19), "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، healthline, Retrieved 2018-8-28. Edited.
  3. "How Do Muscles Grow? The Science of Muscle Growth", www.builtlean.com,2017-7-1، Retrieved 2018-8-28. Edited.