كيف أحصل على جسم رياضي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أحصل على جسم رياضي

طرق الحصول على جسم رياضي

من منّا لا يرغب في الحصول على جسم مثالي وقوام جميل مشدود خالي من الدهون والترهلات وعلامات التقدم بالعمر، إليكم مجموعة من النصائح التي من شأنها إرشادكم للطريق الصحيح نحو جسم رياضي:

  • معرفة نوع جسمك: من الضروري جداً معرفة نوع جسمك وطبيعة الرياضة التي تبرع فيها، فبعضنا يستغل سرعته في بناء جسده والآخر يستغل مقدرته على حمل الأوزان، كلّ شخص له تكوين فريد يختلف فيه عن الآخر فنوع العضلات التي لديك ستساعدك في تحديد الرياضة الأنسب لجسمك.
  • الغذاء الصحي: التركيز الأوّل للحصول على جسم رياضي يبدأ من اتّباع نظام غذائي صحي، فالتغذية أساسية في حياة الجميع من محترفين الرياضة إلى الأشخاص العاملين في المكاتب، لذلك لا بد من التركيز على محتويات الطعام وليس على ما يحتويه من سعرات حرارية، فلابد من تناول الفواكة والخضروات وكميات قليلة من الكربوهيدرات كالأرز والبطاطا الحلوة.
  • تناول الطعام بكثرة مع خليط من البروتين والكربوهيدرات في كل وجبة، فالجسم بحاجة إلى إمدادات ثابتة من الوقود ليعمل على أقصى قدر من الكفاءة، فتناول الكثير من الطعام في كثير من الأحيان يزيد من عملية التمثيل الغذائي ممّا يعني أنّه سوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية، فالرياضيّون يتناولون من (5-6) وجبات يومياً، مع احتواء كل وجبة على كمية من البروتين والكربوهيدرات لزيادة كتلة العضلات، لهذا عليك بتناول وجبات بكميات قليلة كل ثلاث ساعات تقريباً محتوية جميع هذه الوجبات على 300 غرام من البرويتن والكربوهيدرات يومياً.
  • شرب الكثير من الماء: تصل نسبة الماء في الجسم إلى حوالي 60% وهذا يعني أننا بحاجة إلى إمداد الجسم بالماء بشكل مستمر ومنتظم، فالدراسات تشير أنّه في حال فقد الجسم 2% من سوائله فإنّ هذا سيؤثر على وظائف الدورة الدموية ويتسبب في انخفاض الأداء، وتختلف كمية المياه التي يحتاجها كل شخص تبعأ لعوامل كثيرة من بينها مستوى النشاط البدني المبذول، فحاجة النساء للماء تصل إلى 91 أوقية في حين أن حاجة الرجل تصل إلى 125 أوقية. يجب أن تتذكر أن الكثير من الماء يعتبر ضار وغير صحي.
  • التنوع في ممارسة التمارين الرياضية: قد تفضل نوع من الرياضة وتمارسه بشكل دوري وبصورة كبيرة غير أنّه يجب التنوع في التمارين الرياضية وألا تقتصر على تمرين معين، فاتّباع رياضة واحدة شأنه أن يصيبك بالملل وهذا سيحبط من عزيمتك لذلك لا بدّ من التنويع في التمارين الرياضية لضمان أنّ جزء كبير من العضلات قد تحرّك.
  • التعامل مع مدرب شخصي: عليك التسجيل في نادي رياضي ليتابعك أحد مدربي الرياضة الموثوقين والملمّين بطبيعة عملهم ليرشدك ويدلي عليك بالنصائح التي توصلك لما تريد. لا بدّ من المواظبة والاستمرار على التدريب، كل ما ضاعفت التدريبات كل ما حققت وصول سريع لأهدافك وتطلعاتك.