كيف أحصل على وزن مثالي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٦ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
كيف أحصل على وزن مثالي

الوزن المثالي

هو الوزن المناسب للشخص ويشعر معه بالراحة والسعادة، وللوصول إلى ذلك الوزن يجب عليه أن يحدد هدفاً مع التحلي ببعض الصفات مثل الصبر، ويساعد الوزن المثالي أو الصحي في الوصول إلى مستوى صحي جيد يقي من الأمراض، فإذا كنت تعاني من البدانة، فإنّ ذلك سيكون سبباً في زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب وارتفاع الضغط، والسكري، ومشاكل التنفس، وبعض أنواع السرطان، لذلك فإنّ الحفاظ على الوزن المثالي ضروري جداً لزيادة الحالة الصحية للإنسان.


وسائل للحصول على وزن مثالي

مراقبة السعرات الحرارية المكتسبة

سجّل كميات الأغذية التي تتناولها خلال اليوم، وذلك لتكون على علم بكمية السعرات التي تحصل عليها، وبالتالي تستطيع أن تُنظّم كمية السعرات التي يجب عليك حرقها من خلال ممارسة نشاطاتٍ بدنية مختلفة.


ممارسة الرياضة بشكلٍ دوري

فالجسم يحتاج إلى ممارسة التمرينات بشكلٍ يومي ومنتظمٍ مدّةً لا تقل عن خمسة وأربعين دقيقة، ومن النشاطات السهلة والتي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية المشي والركض، ولكن عليك تغيير التمرينات من وقت لآخر لأنّ الجسم يعتاد عليها ممّا يؤدي إلى ثبات الوزن أو زيادته أحياناً، حيث يُمكنك القيام بتمرينات القوة، مثل: تمرين الضغط، ورفع الأثقال، وتمرينات البطن.


تناول الأغذية الصحية

من الأفضل تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية القليلة، مثل: الفواكه والخضراوات وخبز القمح، واللحوم الخالية من الدهون، واللبن خالي الدسم، ويُفضّل أن تأكل الفواكه دون إضافة السكر أو القشطة إليها، وتناول الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الألياف، مثل: الخضراوات والحبوب والمكسرات، فالألياف تُشعرك بالشبع لفترةٍ أطول، كما أنّها مفيدة جداً للجسم.


شرب كمية كافية من الماء يومياً

هذه خطوةٌ مهمة للحفاظ على الوزن المثالي، فالماء خالٍ من السعرات الحرارية ويحافظ على ترطيب الجسم، ويساعده على أداء وظائفه بكفاءة، وهو يساهم في طرد السموم من الجسم، كما يجعل البشرة أكثر رطوبةً وصحة، لذلك ينصح الأطباء بشرب ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يومياً.


تجنب الخروج للتسوق بمعدة فارغة

فالجوع سيجعلك تأكل كلّ ما يخطر على بالك كالأطعمة الغنية بالسكريات والدهون والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك تناول وجبة خفيفة قبل مغادرة المنزل وحدّد قائمة المشتريات والتزم بما فيها حتّى لا تشترِ الكثير من الأغذية الضارة بالجسم، كما ننصحك بقراءة المعلومات الغذائية المتعلقة بالأطعمة وقيمتها الغذائية جيداً حتّى تكون قادراً على اتخاذ قرار الشراء المناسب.