كيف أرفع نسبة فيتامين د بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
كيف أرفع نسبة فيتامين د بسرعة

فيتامين د

فيتامين د هو الفيتامين المسؤول عن قوّة العظام وحمايتها من الهشاشة، حيث إنّه الفيتامين المسؤول عن تسهيل عملية امتصاص الكالسيوم، فنقص فيتامين د في الجسم يؤدي إلى مشاكل في العظام كالتشوّهات والضعف، كما أنّ نقص فيتامين د قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.


يذكر أنّ جسم الإنسان يحتوي على أنواع متعدّدة من فيتامين د، والنسبة الطبيعيّة لفيتامين د في الجسم تكون من عشرين إلى خمسين نانوجراماً في المليلتر الواحد من الدم، وإذا انخفض عن هذه النسبة يجب معالجته مباشرة لتفادي المشاكل الناتجة عن نقصه.


أعراض نقص فيتامين د

  • الشعور بالصداع والتعب المستمرين.
  • الشعور بآلام شديدة في العظام، والمعاناة من لين العظام وقلّة صلابتها.
  • آلام شديدة ومستمرّة في عضلات الجسم المختلفة.


مصادر فيتامين د

هناك طرق عديدة طبيعيّة لرفع نسة فيتامين د بالجسم دون اللجوء إلى أقراص الدواء بشكل مباشر، وخاصّةً إذا كان النقص في فيتامين د قليلاً ويمكن السيطرة عليه دون الحاجة لتناول الدواء وهي كالتالي:

  • التعرّض لأشعة الشمس حيث أثبتت الدراسات أنّ التعرض لأشعة الشمس المباشر يرتبط بشكل مباشر بزيادة نسبة فيتامين د بشكل كبير، إلا أنّ هذه الطريقة لها بعض السلبيات في حال تكرار بشكل كبير ولساعات طويلة، حيث إنّها قد تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة على البشرة بشكل أسرع، كما أنّها تزيد من نسب الإصابة بسرطان الجلد.
  • تناول مشتقات الألبان بأنواعها والبيض، وخاصةً الحليب قليل الدسم.
  • المأكولات البحرية تحتوي على نسب عالية من فيتامين د الذي يساعد بدوره على رفع نسبة فيتامين د في الجسم بطريقة ملحوظة، ومن أهمّها سمك السلمون وسمك التونة، والمحار والكافيار بنوعيه الأسود والأحمر.
  • منتجات الصويا وخاصّةً حليب الصويا وما يسمى بالتوفو، حيث تحتوي الصويا على نسبة عالية من فيتامين د وكذلك من الكالسيوم، لذا فهي من أكثر المنتجات الغذائية المهمة للمرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د.
  • زيت كبد سمك القد، وهو يعتبر من أنواع الأدوية الشعبية القديمة في زيادة نسبة فيتامين د.
  • الفطر أيضاً يعتبر مصدراً جيداً ومساعداً لزيادة فيتامين د.


في حالات النقص الحادة يحتاج المريض للتوجه لزيارة الطبيب ليحصل على نوع أقراص الدواء المناسبة له من فيتامين د، والجرعات التي عليه الالتزام بها، ويتمّ تحديد نوع العلاج بعد القيام بفحص نسبة النقص، وذلك من خلال عمل تحليل دم بسيط، ليظهر النتيجة بشكل دقيق.


يذكر أنّ كبار السن، والرضع، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يحتاجون إلى أخذ جرعات إضافية من فيتامين د، بالنسبة للأشخاص العاديين.


فيديو عن الأطعمة التي يتوافر فيها فيتامين د

للتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع شاهد الفيديو.