كيف أزرع الليمون

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أزرع الليمون

الليمون

يعدّ الليمون من الحمضيات الغنية بفيتامين B وC الذي يقي الجسم من الأمراض المختلفة؛ حيث إنّه مهم لتكوين كريات الدم الحمراء والأجسام المضادة في الدم، كما يحتوي الليمون على النياسين الضروري لحماية الجسم من مرض البلاجرا، ويُستخدم في العلاجات الجماليّة مثل الحصول على نعومة البشرة، والتخلّص من خلايا الجلد الميتة من خلال عملية التقشير.


شجرة الليمون

لشجرة الليمون شكل جميل ورائحة عطرة نفّاثة وجميلة؛ حيث يزرعها البعض في حديقة المنزل لإضفاء الجمال والرائحة العطرة على الحديقة، ولزراعة شجرة الليمون يجب اتّباع الخطوات التي سوف نذكرها خلال هذا المقال.


زراعة الليمون

  • المناخ: تحتاج شجرة الليمون إلى مناخ معتدل لتنمو بشكلٍ سليم، فلا يجب أن تزيد عن 38 درجة مئوية وكلّما كانت أقل من درجتين مئويّة تحت الصفر فذلك أفضل، حيث إنّ هذه هي الدرجات المثالية، ولكن تستطيع شجرة الليمون النمو في الأجواء الأخرى ولكن تحتاج إلى رعايةٍ خاصة، ومن أفضل الفصول لزراعتها هو فصل الربيع؛ حيث تنتهي فترة الصقيع التي قد تموّت النبتة قبل أن تنمو وتكبر.
  • التربة: من أفضل أنواع التربة لنمو شجرة الليمون هي المخلوطة بين التربة الرمليّة والتربة الطينيّة.
  • التقليم: تحتاج شجرة الليمون إلى التقليم للتخلّص من الأجزاء الضعيفة وبالتالي زيادة كميات الغذاء التي تصل إلى الأجزاء القوية، وتتمّ عملية التقليم في فصل الربيع، ويجب تجنّب فصل الشتاء حتى لا يتسبّب الصقيع في موت الشجرة بسبب الجروح الناتجة عن عملية التقليم.
  • الشمس: تحتاج شجرة الليمون إلى أشعة الشمس المباشرة لتنمو بشكلٍ سليم.


خطوات زراعة شجرة الليمون

  • أحضر جذور شجرة ليمونٍ سليمة وخالية من الأمراض، ثمّ احفر حفرةً في التربة يصل عمقها إلى ثلاثة أضعاف طول الجذور، لذلك من الأفضل اختيار مكانٍ خالٍ من الصخور لزراعة شجرة الليمون لأن هذه الصخور تعيق نمو الجذور ممّا يعيق نمو الشجرة.
  • ضع القليل من الحصى في أسفل الحفرة ثمّ بلّلها بالماء.
  • ضع جذور شجرة الليمون فوق الحصى ثمّ غطّها بخليط من الطين والرمل.
  • اروِ التربة بالماء واضغط عليها لتثبّت شتلة الليمون جيداً، ثمّ داوِم على ريّها بانتظام ولكن دون الإسراف حتى لا تتعفن الجذور.


ملاحظة

من الممكن زراعة شتلة الليمون في وعاءٍ كبيرٍ وعميقٍ في حال لم تتوفّر مساحة في الأرض، وقبل البدء بعمليّة الزراعة قم بثقب أسفل الوعاء عدّة ثقوب، واملأه بالتربة المناسبة، وأكمل الخطوات كما في الطريقة السابقة.