كيف أزرع شجرة الليمون

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
كيف أزرع شجرة الليمون

خطوات زراعة شجرة اللّيمون

اختيار المكان المناسب

لاختيار المكان المناسب لزراعة شجرة اللّيمون لا بُد من اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • اختيار موقع زراعة شجرة اللّيمون بعناية، وذلك من خلال الأخذ بعين الاعتبار حساسية هذا النوع من الأشجار للبرودة والصقيع، فيُفضّل أن يكون الموقع في الجهة الجنوبيّة للمنزل.
  • يُراعى عند اختيار موقع الزّراعة أن يكون معرّضاً لأشعة الشمس الكاملة؛ لتحقيق نمو شجرة اللّيمون بشكل جيد.
  • تربة الزراعة يجب أن تكون قليلة الحموضة.
  • من المستحسن أن يتم حفر حفرة بحيث تكون أقل عمقاً من الجذر تقريباً.
  • تُستكمل عملية الزراعة من خلال وضع الشجرة بالحفرة وإعادة التربة إليها بصورة مُحكمة.


تسميد الشجرة

تحتاج أشجار اللّيمون لأن يتم تزويدها بتغذية ملائمة خلال موسم نموّها، وتتنوّع الخيارات المّتاحة لذلك، فمن المُمكن أن يتم اختيار الأسمدة النيتروجينيّة لتحقيق الغرض، أو استخدام السماد بطيء الانتشار والمجهز لخدمة جميع الأغراض، ومن ناحية أخرى فإنه بالإمكان تحسين مستوى التغذية من خلال استخدام أنواع الأسمدة السائلة، والتي منها السماد العضوي أو سماد الطحالب، أو غير ذلك من الخيارات.[٢]


ري الشجرة

تحتاج أشجار الحمضيّات ومنها اللّيمون لأن يتم سقايتها بصورة سليمة، وذلك بحيث يتم الحفاظ على رطوبة تربتها دون التسبّب ببلّها كثيراً، وللتحقّق من حاجة اللّيمون للسقاية يتم غرس الإصبع في تربتها حتّى ما يُقارب المفصل الثاني فيه، فإذا كانت التربة رطبة عند ذلك الحد فلا يكون هناك حاجة لسقايتها بذلك الوقت، أما إذا كانت جافّة فيتم ريّها بقدر مناسب بعيداً عن تغريقها بالماء.[٢]


الأصص المناسبة لزراعة الليمون

عند اختيار الأصص الزراعيّة الملائمة لزراعة اللّيمون، لا بد من مراعاة النقاط الآتية:[٣]

  • تعتبر الأصص المصنوعة من البلاستيك أوالبولي بروبلين أو ما شابهها من المواد غير المسامية مناسبة لزراعة شجرة الليمون فيها، فهي تتميز بكونها خفيفة الوزن مما يُسهل عملية نقلها ما بين الداخل أو الخارج، كما أنها تحتفظ برطوبة التربة.
  • يمكن زراعة الليمون في الأصص الزراعية المصنوعة من السيراميك أو البلاط أو الخزف غير المطلي، ولكن حينها لا بُد من تفقّد رطوبة التربة من وقت لآخر، مع الأخذ بعين الاعتبار أنها ثقيلة في حال الحاجة لنقلها.
  • لا بُد من تجنب اختيار الأصص البلاستيكية ذات اللون الأسود؛ فهي تمتص الحرارة من أشعة الشمس وتحتفظ بها، ممّا قد يتسبب بتلف الجذور كنتيجة لارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب أن تكون الأصص الزراعية المختارة ذات عدد ثقوب كافية لتوفّر تصريف جيّد للماء، كما أنها مهمة لتهوية الجذور.


فيديو تقويم للأشجار

هل تخطط لإضافة بعض الأشجار في فناء منزلك لكنك لا تعرف كيفية تنظيم وقت العناية بها؟ إذا عليك الاستعانة بتقويم الأشجار  :

المراجع

  1. Nikki Tilley (10-1-2016), "Growing Lemons – How To Grow A Lemon Tree"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب KERRY MICHAELS (28-3-2018), "Growing Meyer Lemon Trees in Pots"، www.thespruce.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.
  3. Cathy Cromell (25-10-2017), "Growing Citrus in Planters"، www.gardeners.com, Retrieved 15-8-2018. Edited.