كيف أزيد من سرعتي بالجري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أزيد من سرعتي بالجري

طريقة زيادة سرعة الجري

إنّ الجري هو إحدى الحركات الأساسية التي يتعلّمها الأطفال منذ صغرهم، والتي تعتبر أيضاً إحدى الحركات المهمّة التي يجب على الجميع إتقانها بالشكل الصحيح، فلسرعة الجري أهمية كبيرةٌ سواء كان ذلك في الرياضات المختلفة جميعها والتي يعتمد جزءٌ كبيرٌ منها على سرعة الجري، أو في الحياة اليوميّة والتي قد يحتاج فيها الأشخاص إلى الجري بسرعةٍ في كثيرٍ من الأحيان، هذا بالإضافة إلى الحاجة إلى سرعة الجري الكبيرة في المسابقات المختلفة كالماراثون وغيره، وسرعة الجري كمختلف النشاطات الأخرى التي يقوم بها الإنسان يمكن زيادتها عن طريق التدريب المستمرّ، واتباع الخطوات الصحيحة لفعل ذلك، وهذه الخطوات هي التي سنذكرها فيما يلي:


  • إنّ الخطوة الأولى والتي تحتاجها لكي تركض بسرعةٍ هي أن تكون في المستوى الصحيح الذي يسمح لك بذلك، فلا يمكنك أن تتوقع الجري بسرعةٍ إن كنت تعاني من الوزن الزائد، ولهذا فعليك أن تبقي نسبة الدهون في جسمك ضمن الحدّ الذي يسمح لك بالجري بسرعةٍ كبيرة.
  • قبل الجري بسرعةٍ كبيرةٍ عليك أن تستخدم الطريقة الصحيحة للجري كي لا تؤدي إلى إيذاء نفسك أثناء الجري، فعليك تعلم الطريقة الصحيحة للهبوط على قدميك أثناء الجري وبذلك لن تتمكن من الجري بطريقةٍ سليمةٍ فقط بل إنّك ستتمكن من الجري بشكلٍ أسرع أيضاً.
  • عليك بالإضافة إلى الجري بشكلٍ سريع أن تتدرب على زيادة لياقتك وذلك لكي تستطيع ملاحظة الزيادة في سرعتك والتمكّن من المحافظة عليها لمدّةٍ أطول بكثير.
  • زد من الجري على التلال، فالتلال تساعد على زيادة القدرة على التنفّس وتقوية الرئتين، بالإضافة إلى زيادة قوّة عضلات القدمين، فالركض هي حركةٌ تقوم بها عضلات القدمين بشكلٍ أساسي، ولهذا كلّما ازدادت قوة العضلات في القدمين زادت سرعتك في الجري بشكلٍ أكبر بكثير، فيمكنك إضافة مدّةٍ من الجري على التلال لمدّة ثلاثين إلى ستين ثانيةً في كلّ مرةٍ تركض فيها.
  • زد من مرونتك، فالمرونة تساعد العضلات على العمل بشكلٍ أفضل وزيادة مدى الحركة والتخفيف من الإصابات، وإنّ من أفضل الطرق لزيادة المرونة ممارسة تمارين الاستطالة والتي يمكنك القيام بها بعد التمرين، ومن المهم ألّا تقوم بتمارين الاستطالة قبل الإحماء على الأقل.
  • تناول كميةً من الطعام وبشكلٍ مناسبٍ قبل الجري، فلا يمكنك الجري بسرعةٍ كبيرةٍ من دون وجود الطاقة الكافية لديك للركض، فعليك قبل الجري تناول حوالي مائتين إلى أربعمائة سعرةٍ حراريةٍ بحسب لياقتك والمدة والمسافة والسرعة التي تجري بها، فيمكنك على سبيل المثال تناول موزةٍ واحدةٍ مع ملعقةٍ صغيرةٍ من زبدة الفستق.
  • حاول القيام بتمارين التقوية وخاصّةً للجزء السفلي من الجسد، فكما قلنا سابقاً أنّ السرعة في الجري تأتي من قوّة عضلات القدمين، وهو ما يمكنك زيادته عن طريق تمارين التقوية.