كيف أزيد من وزني بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أزيد من وزني بسرعة

الوصول إلى الوزن المثاليّ

الوزن المثاليّ هو هدف جميع الناس، فزيادة الوزن أو النحافة كلاهما يظهرك بمظهرٍ غير جميل، ويجعلك أقلّ صحة، ولزيادة الوزن نقدّم إليك بعض النصائح:


تناول سعراتٍ حرارية أكثر

بالطبع فإنّ زيادة الوزن لن تأتي بدون زيادة السعرات الحراريّة، أضف إلى قائمة طعامك أطعمةً أخرى إضافية، بحيث تكون كميّة السعرات الحراريّة التي تستهلكها في اليوم، أقل من كميّة السعرات الحراريّة التي تحصل عليها من طعامك، لكن ليست الأطعمة الضارة، بل الأغذية المفيدة والمحتويّة على الطاقة مثل: المكسرات بأنواعها، وبعض الفواكه كالتّمر والموز والفواكه المجففة، ويمكنك إضافة العسل على سلطة الفواكه، وإضافة المايونيز على سلطة الخضار، والزيوت الصحيّة كزيت الزيتون، والزبدة غير المصنعة، وزيت جوز الهند، وزيت بذرة الكتان، والحليب والألبان كاملة الدَّسم والأجبان أيضاً فهي مكوّنة من لتراتٍ من الحليب.


ممارسة تمارين القوة

إن كنت ترغب بزيادة وزنك، العب رياضة كمال الأجسام، فالأفضل والأكثر صحة هو أن تزيد كتلة العضلات في جسمك، لا أن تراكم الدهون، العضلات تكسبك جسماً رشيقاً منحوتاً جذاباً، وتكسبك القوة والصحة، أمّا طبقات الدهون تجعل جسمك مترهلاً، غير متناسقٍ، وتؤثر الدهون سلباً على صحة جسمك، فعلى الرجال والنساء على حد السواء اللجوء لزيادة كتلة العضلات في أجسامهم وليس كتلة الدهون. بالإضافة، فإنّ الرياضة تحسِّن من المزاج، وتزيد من قابليتك للأكل، وبشكل عام فممارسة الرياضة مفيدة للجميع للحصول على وزنٍ مثاليّ، سواء بإنقاص الوزن أو زيادته.


تناول البروتينات بكمياتٍ أكبر

البروتينات هي الأساس في بناء العضلات، وإن كان نظامك الغذائيّ فقيراً بالبروتينات، فسوف يستهلك الجسم الكتلة العضلية، حتى لو كنت تستهلك سعرات حراريّة في غذائك، فيؤدي إلى ضمور العضلات، والنحافة، فالمطلوب زيادة البروتينات، التي يمكن الحصول عليها من اللحوم بأنواعها كاللحوم الحمراء والبيضاء، ومن البقوليات كالعدس، والمسكرات.


إضافة البهارات والتوابل للطعام

لبهارات تحسّن من طعم الأكل، وتزيد الشهيّة، بالأخص الروزماري والأوريجوانو والقرفة، والتوابل الحراقة لكن ليس بكثرة؛ لأنّ كثرتها تزيد حرق السعرات الحراريّة، وتسبب الالتهابات في المسالك البولية.


تزيين المائدة

اجعل مائدتك مرتبة ومنسقة وذات ألوانٍ لفتح الشهيّة، وضع طعامك في صحونٍ أكبر؛ فقد أثبتت الدراسات أن من يتناولون الطعام باستخدام صحونٍ أكبر يميلون لزيادة الوزن، لأنّ الدماغ يشعرك بأن الكية قليلة، ويجب أن تضيف المزيد من الطعام كيّ تشعر بالشبع، ولا تضيع الوقت في الكلام على المائدة أو التلّكؤ فالدماغ يرسل إشارات الشبع بعد حوالي 20 دقيقة من بداية الأكل، فتناول الطعام بشكلٍ أسرع، ولكن اعمل على مضغه جيّداً كيّ لا تصاب بعسرٍ في الهضم.


زيادة كميات الزنك في غذائك

الزنك يعمل على تحفيز هرمون التستسترون المسؤول عن بناء الكتلة العضلية، ويزيد من الشهيّة، والأطعمة الغنيّة بالزنك هي اللحوم والكاشو وهناك مكملاتٍ غذائية محتوية على الزنك يمكنك تناولها. غالباً ما يصاحب النحافة سوء التغذية، وفقر الدّم، تأكد من إضافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك إلى غذائك كي تنعم بوزنٍ وصحةٍ أفضل.