كيف أزيد وزني بطريقة صحية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٨
كيف أزيد وزني بطريقة صحية

تناول السعرات الحرارية

يعتبر تناول سعرات حرارية أكثر من حاجة الجسم من أهم الأساليب لزيادة الوزن، حيث يمكن تحديد حاجة الجسم من السعرات الحرارية اليومية باستخدام الآلة الحاسبة، ثم يمكن بعد ذلك تحديد آلية لاكتساب الوزن، فإذا أراد الشخص أن يكسب الوزن بشكل بطيء وثابت فعليه إضافة من 300-500 سعرة حرارية إضافية أكثر مما يقوم الجسم بحرقه وفق الآلة الحاسبة، أما إذا أراد الشخص اكتساب الكثير من الوزن وبسرعة فعليه حينها إضافة حوالي 700-1000 سعرة حرارية أكثرمن حاجة الجسم، مع الأخذ بعين الاعتبار إلى أن الآلات الحاسبة الخاصة بحساب السعرات الحرارية تقدم تقديرات فقط، حيث تختلف حاجة الجسم من السعرات الحرارية من جسم لآخر.[١]


الإكثار من شرب السوائل

يجب الإكثار من المشروبات وعصائر الفاكهة الطبيعية، حيث إنّ العصائر تقوم بتزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن الضرورية، ويمكن إضافة حليب أو زبادي قليل الدسم لعصير الفاكهة بنسبة 2%، أو زبدة الفول السوداني، أو الموز، ولزيادة تأثير هذه العصائر يمكن إضافة ملعقة كبيرة أو اثنتين من مسحوق البروتين، أو مصل اللبن العادي، لزيادة نسبة السعرات الحرارية والبروتينات اللازمة لاكتساب الوزن بشكل صحي، لكن يجدر الإنتباه لعدم استخدام مسحوق البروتين لوحده لاحتوائه على مواد صناعية كثيرة، لذلك يجب إضافته للعصائر الطبيعية.[٢]


تناول وجبات متأخرة والنوم الكافي

يعتبر تناول وجبة من الطعام الصحي في أوقات متأخرة أو ما يسمى بالعشاء المتأخر استراتيجية جيدة لزيادة الوزن، حيث إنّ تناول وجبة خفيفة قبل النوم يسمح للجسم بالاستفادة من قيمة السعرات الحرارية، لأن الجسم ليلاً يقوم بتجديد خلاياه، وينبغي الحصول على قسط جيد من النوم لإعادة بناء العضلات.[٢]


نصائح لزيادة السعرات الحرارية

هناك بعض الخيارات الغذائية التي يمكن تناولها لزيادة الوزن بشكل صحي، ومنها:[٣]

  • شطائر الخبز مع زبدة الفول السوداني، حيث تعتبر هذه الشطائر غنية بالسعرات الحرارية، والدهون، والبروتين، ولزيادة الوزن يجب زيادة حجم الوجبة، وتناول المزيد من الشطائر.
  • إضافة الجبنة إلى عجة البيض، وعادة ما يتم تصنيع العجة بإضافة بيضين أو ثلاثة، وهي وجبة غنية جداً بالطاقة ويمكن إضافة المزيد من السعرات الحرارية للعجة بإضافة الجبن، وبعض الخضار مثل السبانخ، والفطر، والطماطم.
  • زبدة الجوز وشرائح التفاح، ويمكن زيادة السعرات الحرارية بإضافة المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والكاجو، حيث تضيف هذه المكسرات الكثير من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، وتضيف نكهة قوية أيضاً.
  • زيادة كمية البروتين الذي يتم تناوله، ويمكن ذلك بتناول ألواح البروتين، والتي يمكن شرائها من محلات البقالة والمتاجر.


المراجع

  1. Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Beth W. Orenstein (11-1-2010), "How to Gain Healthy Weight"، www.everydayhealth.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.
  3. Shereen Lehman (17-6-2018), "11 Tips to Help You Gain Healthy Weight "، www.verywellfit.com, Retrieved 1-8-2018. Edited.