كيف أزيد وزني وطولي

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أزيد وزني وطولي

السمنة والنحافة

هنالك الكثير من المشاكل الجسدية التي يعاني منها الأشخاص في حياتهم، وأكثرها انتشاراً مشكلة السمنة ومشكلة النحافة المُصاحبة لقصر القامة، إذْ تمّ إيجاد العديد من الحلول لمشكلة السمنة؛ باستخدام الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية أو اتباع برنامج غذائي مُحدد، أما المشكلة الثانية فلم يتم دراستها بشكل دقيق، ولم يتم التوصل لحلول نهائية لعلاجها، فقد اقتصر التفكير بها على عدد قليل من أخصائييّ التغذية والأطباء.


وإن مشكلة النحافة مع قُصر القامة من أصعب المشاكل التي تواجه الفرد، فتُشعره بالحرج أمام الآخرين فهو يظهر بأنه أقل عمراً، لذلك يجب اتباع مجموعة من الطرق لزيادة الوزن وإطالة القامة، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.


طرق زيادة الوزن

  • ممارسة رياضة رفع الأثقال التي لا تقتصر على الرجال بل هنالك أنواع منها للنساء، وهي من أفضل الطرق التي تزيد من بناء العضلات بالجسم وتجعله يبدو أكثر وزناً بعيداً عن تراكم الدهون الضارة.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر والقيم الغذائية الهامّة؛ كالكربوهيدرات، الفيتامينات، الألياف، البروتينات، والقليل من الدهون، ويُمكن الاستعانة بخبير التغذية للحصول على برنامج تسمين صحي، وغالباً ما يتضمن البرنامج زيادة في عدد الوجبات اليومية فتزيد لأكثر من خمس وجبات.
  • تناول الماء بكثرة بما لا يقل عن لترين يومياً، فالماء يبني الأنسجة بطريقة صحية ويُخرج السموم منها، كما أنه يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يزيد من تروية العضلات وزيادة وزنها بشكل ملحوظ.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة المتواجدة في المحال التجارية، لاحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن بشكل كبير.
  • تناول المشروبات الطبيعية التي تزيد من الوزن بشكل سريع، وأهمها مشروب الحلبة الذي يُفضل تناوله ثلاث مرات يوميا للحصول على خمسة كيلو غرام بعد شهر من استخدامه، والكثير لا يرغب بتناول مشروب الحلبة لخروج رائحة كريهة من مخرجات الجسم.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية الدوائية، وذلك بعد استشارة من الطبيب، خاصة إن كانت النحافة ناتجة من نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم.


طرق زيادة الطول

إن زيادة الطول من الأمور التي تعتبر ممكنة إن كان الفرد بعمر أقل من الواحد والعشرين عاماً، فيُعطى حقناً لهرمون النمو فيزيد طوله بضع سنتيمترات، أما إن تعدى ذلك العمر، فإن نسبة حل هذه المشكلة تصبح ضئيلة.


طرق مؤقتة لزيادة الطول

  • لبس أنواع من الأحذية ذات الكعب العالي -ويقتصرهذا الحل على الفتيات-.
  • المشي والجلوس بوضعية رفع واعتدال الظهر والابتعاد عن اعوجاجه، فذلك يزيد من هيئة أن الشخص أطول.
  • لبس ملابس مُقلمة بشكل طولي.