كيف أزيل البلغم من الحلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٩
كيف أزيل البلغم من الحلق

أمراض الشتاء

تظهر في فصل الشتاء خاصة عدة أمراض، ومنها التهاب الحلق، والرشح، والإنفلونزا، وغيرها من الأمراض، ونزلات البرد، وتبدو هذه المُشكلة مُزعجة إلى حدٍ ما، وخاصة عندما تكون مُرافقة للبلغم، ويبدو ظهور البلغم مُزعجاً للغاية، وتسعى جاهداً للتخلص من هذه المُشلكة المُزعجة، التي تتسبب لك بالكثير من الأرق والقلق، وتُحاول قدر الإمكان أن تصل لأيً من الوصفات المُناسبة لعلاج هذه المُشكلة المُزعجة، سنتناول في موضوعنا هذا عن كيفية التخلص من البلغم أو كيفية طرد البلغم من الحلق، كي نُصبح أكثر راحة وهدوء.


البلغم

هو عبارة عن مادة لزجة تُفرزها الأغشية المُخاطية سواء عند البشر أو الحيوانات، ويندرج تعريف البلغم تحت مُسمى المُخاط الذي يُنتجه الجهاز التنفسي، ما عدا ممرات الأنف، وخاصة ذلك المُخاط الذي يخرج عادةً مع السُعال، أو في البُصاق، ويختلف تكوين البلغم من شخص إلى آخر من حيث المُناخ والوراثة وحالة الجهاز المناعي، والبلغم بالأساس هو مياه قائمة على هُلام يتكون من بروتين سكري ومادة المناعة، والدهن، ويُمكن أن يتلون البلغم بعدة ألوان.


الأمراض التي تتعلق بظهور البلغم

  • مرض السل.
  • التهاب الشعب الهوائية الحاد.
  • نزلات البرد والإنفلونزا.


طرد البلغم بالأعشاب

هُناك عدة طرق علاجية طبيعية لطرد البلغم، وهي:

  • مغلي البطاطا: من أفضل الوصفات التي تُعتبر علاج لهذه الحالات هي المأكولات والمشروبات الساخنة، ويُمكن استخدام مغلي البطاطا لطرد البلغم، عن طريق غسل كمية من البطاطا جيداً، ويتم بعد ذلك تقطيعها بدون تقشير، ويتم غليها في الماء لمدة تتراوح ما بين عشرة دقائق إلى ربع ساعة على نار هادئة، ثًم يتم تصفيته بعد أن يُحلى بالعسل الأسود، ويُؤكل وهو ساخن؛ للتخلص من البلغم، وطرده من الحلق.
  • عصير الجزر: يُعتبر من أهم العصائر للصدر، بالإضافة إلى البرتقال، ويُساعد في إزالة المُخاط من الصدر أيضاً، ويتم ذلك عن طريق غسل الجزر جيداً، وتقطيعه بشكل مُناسب، ثم وضعه في الخلاط مع وضع القليل من الماء، ويتم تشغيل الخلاط حتى تراه قد أصبح مُناسبا للشرب، ويُمكنك تحليته بعسل النحل أو السكر وذلك حسب الرغبة، ويُمكنك شُرب ثلاث أكواب يومياً، وذلك يعمل على طرد البلغم كُلياً.
  • مغلي أوراق الجوافة: كثيراً ما نسمع كبار السن في حالات الإنفلونزا والالتهابات يطلبون منّا جلب بعض أوراق شجرة الجوافة لغليها وشُربها، وقد ثبت علمياً قُدرة هذه الوصفة العجيبة على طرد البلغم، ويرجع الفضل أولاً وأخيراً لله رب العالمين على هذه القدرة العجيبة، ويُباع في بعض الصيدليات شراب من أوراق الجوافة لعلاج السُعال وطرد البلغم، ويُمكنك تحضير هذه الوصفة عن طريق إحضارك بعض أوراق الجوافة، وتغسلهم بشكل جيد، وتضع الأوراق داخل الماء وغليها بشكل جيد، ويتم بعد ذلك تصفيتها وتُشرب الجُرعة على هيئة كُوب على الريق كُل يوم صباحاً.
  • شراب منقوع الريحان: يُعتبر الريحان مُفيد جداً لطرد البلغم، وتوسعة الشعب الهوائية، ويتم طرد البلغم من خلال منقوع الريحان، وذلك عن طريق نقع ورق الريحان والأغصان الزهرية المُجففة في الماء بحيث يكون مُعدلها ما يُقارب معلقتين لكُل كُوب من المياه، ويُترك المنقوع لفترة كافية، وبعد ذلك يُصفى ويُشرب، ويُمكن تحليته بالعسل، ويُمكن تناوله عن طريق جرعات، بحيث تكون الجرعة معلقتين على فترات، وذلك طوال اليوم، وتُكرر العملية على عدة أيام، حتى يتم طرد البلغم.
  • دبس التمر: يُعتبر التمر من أكثر الثمار في هذا الكون فائدة للكثير من الأمراض، ودبس التمر مُفيد جداً لطرد البلغم من الحلق والصدر، ويُعتبر أكل دبس التمر كعلاج فعال للسعال، ويعمل على تحليل البلغم، ويُعتبر مُقاوماً للبرد، ويقي من التهابات القصبة الهوائية.
  • المرقة: تُعتبر مرقة الدجاج الساخنة من أكثر العلاجات المُناسبة لطرد البلغم من الصدر والحلق، لذلك، دائماً ما نجد أن أكثر المرضى يشربون الشوربات المُختلفة، والتي تحتوي على المرقة التي تعمل على طرد البلغم، وتغذية الجسم بشكل مُناسب، لذلك، يُنصح بشرب المرقة بشكل دائم وفي مرات متفاوتة.
  • البابونج: يُعتبر البابونج هو الأكثر شيوعاً وتداولاً بين الناس، وكثيراً ما نسمع نصيحة الكبار في شرب البابونج؛ للوقاية وللتخفيف من آلام السعال، والالتهابات التي تكون في القصبة الهوائية، ويُعتبر البابونج مُطهراً للحلق وطارداً للبلغم، وينصح به الكثير من الأطباء، وثبتت فاعليته علمياً وفعلياً.
  • اليانسون: يُعتبر اليانسون من ثاني أفضل الأعشاب التي ثبت علمياً فاعليتها، وهي تعمل على علاج مُشكلة السُعال، وذلك عن طريق غليها وشربها ساخنة، ويعمل اليانسون أيضاً على علاج عدة مشاكل كضيق التنفس، وحالات المغص المعوي، وانتفاخات البطن، والعديد من الفوائد التي تَعمل على تقوية جهاز المناعة، الذي يُقاوم جميع الأمراض بما فيها السُعال والتهاب الشعب الهوائية.
  • التفاح: يُعتبر التفاح من أكثر الفاكهة نفعاً للكثير من الأمراض، وللوقاية من العديد من الأمراض أيضاً، فتناول التفاح يعمل على تهدئة السعال، وطرد البلغم بشكل جيد، ويُعتبر التفاح أيضاً مُليناً للمعدة ومُرطباً للبشرة ومُنقياً لها، عدا على ذلك فوائده الصحية الجمة.
  • الثوم: يُعتبر الثوم من أكثر الثمار التي تُجدي نفعاً في تطهير الجسم من الكثير من البكتيريا، ويتم استخدام الثوم لعلاج السعال، وطرد البلغم، وذلك عن طريق تقطيع فصوص الثوم، ونقع معلقتين من العسل الأسود لمدة ثلاث ساعات، وبعد ذلك يتم تصفيته، ويتم استخدامه عند اللزوم لعلاج السعال، ويُمكن إضافة فص من الثوم إلى كوب من الحليب المغلي، وذلك للتخلص من السُعال الديكي.
  • البصل: يُعتبر البصل أيضاً من الثمار المُطهرة للجسم، وخاصة للمعدة والحلق، ويُعتبر طارداً للريح، ويُعتبر طارداً للبلغم أيضاً، ويتم استخدام البصل لعلاج السُعال، وطرد البلغم أيضاً، وذلك عن طريق سلق البصل بقشره، ومن ثم بعد ذلك يتم تقشيره وأكله ساخناً، ويُعتبر هذا الأمر جيد جداً لطرد البلغم من الحلق والصدر.
  • الحلبة: تُعتبر الحلبة مُفيدة جداً لعلاج الكثير من الأمراض، وتُعتبر أيضاً مقوية للدم، ومُفيدة للمرأة بعد الإنجاب أيضاً، وتُعتبر الحلبة طاردة للبلغم، ومُسكنة للسُعال المُزمن، وآلام الصدر وقصبة الرئة، ويُمكنك علاج كُل هذه الأمراض من خلال الحلبة، وذلك عن طريق أخذ مزيج من الحلبة بعد غليها ومزيج من دبس العنب وخلطهم سويّاً، ويُعتبر هذا بمثابة علاج مُمتاز لكُل هذه الحالات السابقة وطارد للبلغم.


فيديو طرق إذابة البلغم

عادةً ما يرافق السعال ليسبب ضيق تنفس، فما طرق علاج البلغم؟ :