كيف أزيل الحبر من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
كيف أزيل الحبر من الملابس

تعد مادة الحبر من أصعب المشكلات التي تواجه ربات المنازل بحالة وجودها على الملابس ، فهي من البقع الصعبة للغاية و التي تعد من المستحيل أن تزول دون أن تتضرر القطعة الموجود عليها البقعة ، يمكن أن يتعرض طلاب المدارس لهذه المشكلة من أطراف الثياب و الأكمام و يمكن أن يتعرض لها الأشخاص البالغين أيضاً عند وضع الأقلام بجيوب الملابس و فوران الحبر على الملابس و بهذه الطريقة يصعب على ربة المنزل غسل الثياب بالطريقة المعتادة للتنظيف .


تحتاج الثياب التي تتعرض للضرر من بقع الحبر للعناية و التنظيف الخاص ، و لتحصلي على قطعة نظيفة خالية من بقع الحبر إستخدمي إحدى الطرق الآتية :

  • نحضر القطعة المتضررة بالحبر و نحاول حصر المنطقة بحيث لا يتسرب الحبر إلى باقي أجزاء القطعة عند إستعمال أي من المواد التي تيزيل الحبر .
  • نستخدم عصير ليمونة واحدة من ثم نضع عصير الليمون على الجزء المتضرر و نتركه لمدة نصف ساعة حتى يختفي أثر الحبر ، من ثم نغسل الجزء المتضرر بالماء الدافئ و الصابون ، و من ثم نضع الليمون مرة أخرى و نتركه حتى يجف و من ثم نغسله بالغسالة بالطريقة المعتادة .
  • يمكن أن نستخدم مادة الخل و الليمون لإزالة الحبر بطريقة سريعة و نترك الخل و الليمون حتى يجف و يزيل الحبر و نتاركه لمدة عشرة دقائق من ثم نغسله بالماء الدافئ و الصابون ، بعد ذلك نضعه بالغسالة و نغسله كالمعتاد .
  • يمكن وضع القليل من مزيل الدهون الذي نستخدمه لتنظيف الأفران مثل الجيف أو السيترس فهو سريع المفعول و لمن يفضل الحرص و الحذر من سيلان الحبر لباقي القطعة لسرعة إذابة الحبر .
  • نضع كمية من الباودر الخاص بالأطفال على الجزء المتضرر من ثم نحضعه بالشمس لتمتص الحبر الموجود على القطعة ، من ثم نغسله بالماء الساخن و الصابون النابلسي بعد ذلك نضعه بالغسالة و نغسلهى كالمعتاد و يفضل على درجة حرارة متوسطة .
  • نحضر كمية من الخل و الليمون و السيترس من ثم نضع المحلول على الجزء المتضرر و بعد ذلك نغسل القطعة بالماء و الصابون ، من ثم نضعه بالغسالة و يغسل كالمعتاد .
  • نضع كمية من البيكربونات الصوديوم و القليل من ملح الليمون من ثم نضيف القليل من الماء و نضع المحلول على الجزء المتضرر و نتركه حتى تجف المادة من ثم نغسل القطعة بالماء و الصابون باليد ، بعد ذلك نضعها الغسالة و تغسل كالمعتاد .
  • الجدير بالذكر أنّ هذه الطرق لا تستخدم لإزالة الحبر من على الملابس المخملية أو المهير و ذلك لتضرر القطع من هذا النوع لهذه المحاليل القوية .