كيف أزيل ترهلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٨ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٨
كيف أزيل ترهلات البطن

الترهلات

الترهلات: هي عضلات غير قوية تكون ناعمة ولينة (غير متماسكة)، والشخص المصاب بترهل العضلات يشعر بارتخاء عضلات كل من يديه، وساقيه، وبطنه، وتظهر على شكل لحم متجعد. هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الترهلات العضلية، ولعلّ السيدات هنّ أكثر إصابة بالترهلات مقارنة بالرجل، والترهلات يكون سببها العديد من العوامل منها، النحافة بعد السمنة، والولادة، والعمليات، والتقدم في العمر، وأحياناً يكون المسبب في حدوث تلك الترهلات والليونة فايروس خطير يصيب عضلات الجسم، وهذه الترهلات غالباً ما تشكّل إحراجاً وإزعاجاً للمرأة ولكن ممّا لا شكّ فيه أنّ هناك علاجات طبيعية وفعالة لهذه المشكلة.[١][٢]


أسباب الترهلات

لترهلات البطن اسباب كثيره منها:[٣]

  • العمليات الجراحية التي تجرى لبعض الأشخاص الذين كانوا يعانون من أمراض عضوية وكان علاجها عمل عمليات، ومن ضمنها فتح البطن للوصول إلى مكان المرض واستئصاله، مثل الالتهابات البريتونة، والأورام السرطانية، وانفجار الطحال، والعمليات القيصرية المتكررة للولادات المتعسرة.
  • الضعف الشديد في عضلات البطن وارتخائها وغالباً هذا الضعف ما يصيب النساء، ويرجع سبب هذا الضعف إلى الضعف العام في صحة السيدة والأنيميا الحادة أو ضعف خلقي فى العضلات.
  • عدم اتّباع المرأة الحامل للنصائح والتمرينات الرياضية، وامتناعها عن استعمال الزيوت أثناء فترة الحمل، ممّا يسبب لها الترهلات والتجاعيد بعد الولادة، وأيضاً النوم المستمر بعد الولادة ، ممّا يؤدي إلى تكون ترهلات في الجسد.
  • اتّباع عادات غذائية غير صحيحة والاعتماد على رجيم غير مصرّح به طبياً.


علاج ترهلات البطن

للتخلص من ترهلات البطن اتبع الخطوات التالية:[٤]

  • اخلطي نشا، وشبّه مطحونة، مع زيت الزيتون والقليل من الماء، ثمّ ضعي الخليط على منطقة الترهلات واتركيه حتى يجف، ثم اغسلي جسمك جيداً.
  • دلّكي منطقة الترهل بمزيج زيت القرنفل والياسمين.
  • امزجي ملعقتين كبيرتين من البن المطحون، مع الماء الدافئ للتكون عجينة متماسكة، وضعي العجينة على المنطقة المترهلة وقومي بعمل حركة دائرية على المنطقة لمدة نصف ساعة مع مراعاة تغير اتّجاه الحركة كل خمس دقائق.
  • انقعي كمون بماء مغلي وأضيفي إليه دوائر من الليمون الحامض طوال الليل، وفي الصباح اشربي كأساً من الخليط.
  • انقعي ثلاث ملاعق من عشبة الشمر في كأس ماء مغلي، واشربي هذا المنقوع بشكل يومي.
  • امزجي ملعقتين كبيرتين من كريم الجسم، مع ملعقتين من كبيرتين من كريم الجليسيرين، وثلاث ملاعق من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم دلكي المنطقة بالخليط السابق واتركيه لمدة ساعة تقريباً.
  • اخلطي زيت الليمون مع زيت الزنجبيل وزيت النعناع، وقلياًل من خل التفاح، ثم امزجي الزيوت مع بعضها ودلكي المنطقة المصابة بالترهل، بشكل يومي.


المراجع

  1. "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. Jennifer R. Scott (6-1-2018), "What Is Causing Your Belly Fat?"، www.verywellfit.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. "Healthy Eating Plate", www.health.harvard.edu, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  4. "How to Do Abdominal Exercises", www.wikihow.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.