كيف أعتني باليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ٢ فبراير ٢٠١٥
كيف أعتني باليدين

لا شك أن لليدين دور كبير جداً في حياة الإنسان، من ربط الأحذية إلى صناعة أعقد وأدق الآلات، وتتعرض يدا المرأة بالتحديد لعوامل قد تفقدها أنوثتها، كتنظيف الصحون والفرن، أو التعرض للماء الساخن الذي يتفاعل مع المنظفات، أو حتى أثناء الطبخ. ولأنّ اليدين تعطيان دلالات باهتمام المرأة بنفسها وأنوثتها، تسعى كثير من الفتيات والسيدات إلى الاهتمام بهما، وهنا بعض النصائح ليدين ناعمتين.


الترطيب

تتعرض اليدان للجفاف نتيجة أشعة الشمس والحرارة وغيرها من العوامل، وهو ما يؤدي إلى يدين جافتين بمظهر غير مرغوب فيه، فتبدو اليدان أكبر عمراً، وتبدو وكأن التجاعيد قد غزتها، لكنها في الواقع خطوط ناتج عن جفاف اليد لا أكثر، ويمكن التخلص منها بسهولة عن طريق استخدام الصابون المرطب أو الكريمات المرطبة المخصصة لليدين، ومن المهم الانتباه عند استخدام الصابون المرطب إلى الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في تنظيف اليدين، فالماء الساخن يساهم في جفاف اليدين وإفقادهما مظهرهما الجذاب، لذلك يفضل استخدام الماء المعتدل عند غسل اليدين. أما الكريمات المرطبة فإن الوقت الأنسب لاستخدامها هو قبل النوم، حيث يبقى الكريم على اليدين فترة تسمح للبشرة بامتصاصه، فتبقى اليدين رطبتين، وتظهر نتائج استخدام الكريم والصابون المرطب عند الاستعمال المستمر بشكل اليومي، لذلك فإنّ المتابعة اليومية أمر مهم جداً من أجل يدين ناعمتين. وفيما يلي ثلاث طرق سهلة وبسيطة لترطيب اليدين منزلياً:


زيت الزيتون والسكر

بعكس جميع المرطبات التي تحتاج وقتاً طويلاً ومتابعة مستمرة، فإن هذه الطريقة لن تحتاج سوى لدقيقة واحدة فقط، ومكوناتها متوفرة في المنزل، فهي تنعش اليدين وتنظفهما فوراً، لتجعلك تشعرين بيدين ناعمتين أكثر بـ 10 مرات، كل ما سوف تحتاجينه هو ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من السكر، فزيت الزيتون يرطب خلايا بشرتك، والسكر يقشر ويزيل الخلايا الميتة. ببساطة ضعي السكر على راحة يدك ثم ضعي زيت الزيتون فوقه، وابدئي بفركه على يدك وراحتها باستخدام اليد الأخرى، دلكي به أصابعك ويديك من الداخل والخارج بحركات دائرية مع ضغط خفيف لحوالي 30 ثانية ثم اتركي يديك لتسترخي وتمتص الخليط لمدة 30 ثانية أخرى، وبهذا تكونين قد انتهيت، فقط اغسلي يديك بماء دافئ وجففيهما بمنشفة نظيفة.


الفازلين والجوارب

يمكنك أيضاً أن تضاعفي اهتمامك بيديك باتباع هذه الطريقة التي تحتاج لشيئين فقط، الفازلين وزوج من الجوارب النظيفة. يعرف الفازلين بقدرته على الحفاظ على الرطوبة وبترطيب حتى أخشن الأيدي. بعد أن تنتهي من جميع أعمال المنزل، قومي بغسل يديك جيداً بصابون لطيف على اليدين ثم قومي بتجفيفهما، بعد ذلك خذي كمية من الفازلين وافركي يديك بها، دلّكي يديك بالفازلين لمدة 30 ثانية تقريباً ثم ضعي الجوارب على يديك بكل بساطة واذهبي إلى النوم. استيقظي بعدها في الصباح لتحصلي على يدين ناعمتين، ويمكنك استخدام زوج من القفازات القماشية بدلاً من الجوارب، ولكن استخدام جوربين نظيفين يفي بالغرض.


العسل والليمون

هل تبدو يديك بلون أغمق من بشرتك أو بعمر أكبر من عمرك الفعلي؟ هذه الطريقة تفتح اليدين وتعطيهما الملمس الناعم في نفس الوقت،كل ما ستحتاجينه هو ملعقتين من عصير الليمون وملعقتين من العسل وملعقتين من كربونات الصودا، الليمون يساعد على تفتيح اليدين والبقع الغامقة فيهما، والعسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن توقف تقدم عمر البشرة، أما كربونات الصودا فإنها تقشر البشرة وتزيل الخلايا الميتة لتسمح بتجديد خلايا البشرة. ابدئي بغسل يديك بالماء والصابون، وفي وعاء صغير قومي بمزج المكونات مع بعضها، ثم قومي بوضع الخليط على يديك وتدليكهما لمدة دقيقة واحدة، اتركي المزيج على يديك لمدة 5-10 دقائق. بعد ذلك قومي بغسل يديك بماء دافئ ولا تستخدمي الصابون مباشرة. قومي بتكرار العملية مرتين في الأسبوع للتخلص من البقع على اليدين وتوحيد لونهما مع البشرة لتنعمي بيدين مثاليتين.


الأظافر

يؤثر مظاهر الأظافر كثيراً على شكل اليدين، فمهما كانت اليدان نظيفتين وناعمتين ولكن بأظافر متسخة وغير لائقة المظهر فإن اليد ستبدو مهملة وغير نظيفة وقد تعطي انطباعاً سيئاً عن الشخص وعن مستوى نظافته، لذلك فإنه من المهم أن تعتني بمظهر الأظافر، ويكون الاعتناء بالأظافر عن طريق تقليمها بشكل دوري، والحرص على تنظيفها دائماً من كل ما قد يعلق بها من أوساخ، ولكن يجب الانتباه عند تقليم الأظافر أنه من الخطأ أن يُقلم الظفر أكثر مما ينبغي كي لا يؤدي إلى الألم أو النزيف. ويمكن أيضاً استخدام مبرد الأظافر كبديل عن مقص الأظافر أو بعد استخدام مقص الأظافر لتحسين شكل الظفر وتسوية زواياه. إلا أن الأمر يكون صعباً في بعض الأحيان خصوصاً عند تجمع الأوساخ في أماكن دقيقة لا يمكن الوصول لها بسهولة، لذلك إليك هذه النصائح التي تستطيعين من خلالها تنظيف أظافرك والحصول على يدين نظيفتين:

  1. ضعي يديك في ماء دافئ لمدة 5-10 دقائق، فأنت بهذه الطريقة تجعلين أظافرك أكثر نعومة وتسهلين عملية تنظيف الأظافر.
  2. باستخدام ليفة مماثلة لتلك التي تستخدمينها عند الاستحمام، قومي بفرك أظافرك وتأكدي من فرك أطراف الأظافر باستخدام قليل من الماء الدافئ أيضاً.
  3. قومي بعد ذلك بتقليم أظافرك إذا كانت أطول مما ترغبين، واحرصي على أن تقليمها إما بشكل دائري أو مستقيم حتى تنمو بصورة طبيعية.
  4. بإمكانك بعد ذلك أن تستخدمي مبرد الأظافر، ولكن احرصي على برد أظافرك باتجاه واحد وتجنبي برد الظفر ذهاباً وإياباً لأن ذلك يضعف الأظافر.
  5. لإزالة الأوساخ العالقة يمكنك أن تستخدمي أعواد الأسنان وتمريرها تحت الجزء الأبيض من الأظافر، ثم ضعي يديك تحت صنبور الماء الدافئ لمدة 30 ثانية.
  6. كرري الخطوة الثانية.
  7. ضعي طبقة من طلاء الأظافر الشفاف المقوي للأظافر لتحمي أظافرك من التعرض للأوساخ مجدداً.


الغذاء

تتعرض بشرة اليدين بشكل خاص للكثير من العوامل التي تؤدي إلى تلف البشرة كما أسلفنا فتبدو البشرة أكبر سناً، لذلك فهي تحتاج لعناية تفوق أي جزء آخر من البشرة، وبما أن الجمال يبدأ من الداخل، فالترطيب أيضاً يبدأ من هناك. المرطب الأفضل والأرخص ثمناً على الإطلاق هو الماء. لذلك احرصي على شرب ما يكفي من الماء يومياً لترطيب بشرتك خصوصاً في فصل الشتاء حيث تتعرض اليدان للبرودة الشديدة أحياناً وللماء الساخن أحياناً أخرى مما يؤدي إلى جفاف البشرة. إن شرب 8 أكواب من الماء يومياً كاف لترطيب جسمك بشكل كامل بما في ذلك يديك. واحرصي أيضاً على تناول غذاء صحي متوازن يتضمن ما يكفي من حصص الفواكه والخضروات التي ترطب البشرة بشكل عام ويديك بشكل خاص، احرصي أيضاً على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات للحفاظ على مظهر أظافرك ويديك.


يمكنك إذاً الاعتناء بيديك والتغلب على العوامل العديدة التي قد تفقد اليدين حيويتهما ومظهرهما الجذاب ببساطة عن طريق متابعة نظافة اليدين وترطيبهما بشكل مستمر والحرص على شرب كمية كافية من الماء وتناول الأغذية المفيدة للبشرة، وبهذا تعتنين بيديك بصورة مثالية.