كيف أعرف إذا جهازي مخترق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٤٢ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
كيف أعرف إذا جهازي مخترق

اختراق الأجهزة

هي عمليّة يقوم بها شخص، أو مجموعة من الأشخاص من أجل التحكّم بجهاز إلكتروني تحكّماً كاملاً، وقد يتم اختراق الجهاز للحصول على شيء معين فيه، أو من أجل التسلية لا أكثر، ومهما كان سبب الاختراق، يحرص المخترق على عدم كشف هويّته لصاحب الجهاز، وأيضاً إخفاء أنّ الجهاز مخترق، وفي حال كان الاختراق عن طريق استخدام تطبيق ما، من الممكن أن يتم اكتشافه خلال فترة زمنيّة قصيرة، في حال وجود الوسائل المتاحة لذلك.


طرق الاختراق

توجد مجموعة من الطرق التي تُستخدم في اختراق الأجهزة الإلكترونية، وهي:


الفيروسات

هي تطبيقات تهدف إلى التسبّب بضرر للجهاز الذي توجد فيه، وقد يكون ضررها تدريجيّاً، ومن الممكن علاجه، وقد يكون كبيراً ويؤدّي إلى تعطّل الجهاز عن العمل بشكل كلي، ويتم الاختراق من خلال الفيروسات، عن طريق نقلها كافة البيانات الأساسيّة الخاصة بمستخدم الجهاز الإلكتروني، مثل: كلمات المرور التي يستخدمها، والبيانات البنكيّة إن وجدت، وأي معلومات مهمة أخرى.


الكراك

هو تطبيق يساعد المستخدمين عموماً على اختراق بعض البرامج، مثل: الألعاب الإلكترونيّة، من أجل تفعيلها، وجعلها متاحة للاستخدام المجاني، ولكن بعض الأشخاص يستخدمون تطبيقات الكراك، بطريقة غير قانونية، عن طريق نشرها للمستخدمين الآخرين من أجل أن يتمكنوا من التحكم بأجهزتهم الإلكترونية.


الروابط الإلكترونية

هي الروابط التي تتنشر في معظم المواقع الإلكترونيّة على شكل إعلانات، غير موثوقة المصدر، وتؤدّي إلى الانتقال لمواقع إلكترونيّة أخرى، أو لتنزيل تطبيقات تعمل على اختراق الجهاز الإلكترونيّ دون علم المستخدم، وتوفّر هذه الروابط القدرة على التحكم بكافة مكونات الجهاز الإلكتروني.


الملفّات الضارة

هي ملفات إلكترونية وظيفتها خداع مستخدم الجهاز الإلكتروني، وفي العادة تكون مرتبطةً مع برامج، يسعى المستخدم للحصول عليها، ولكنها تحتوي بداخلها على فيروسات، أو كراك، والهدف منها الانتشار داخل الجهاز الإلكتروني، وإيقافه عن العمل، وفي العادة لا يتمكن المستخدم من اكتشافها، إلا بعد مرور فترة زمنية على وجودها.


كيفية معرفة إذا كان الجهاز مخترقاً

في العادة أغلب الأجهزة الإلكترونية التي يتم اختراقها، هي أجهزة الحاسوب، وحتى يعرف مستخدم الحاسوب أنّ جهازه مخترق عليه التقيد بالخطوات التالية:

  • النقر على قائمة ابدأ (Start)، ومن ثم اختيار كافة البرامج.
  • اختيار ملف أنظمة الويندوز، والنقر على أيقونة (Run).
  • تظهر شاشة Run، ويكتب فيها: cmd، ومن ثم النقر على موافق (ok).
  • بعد ظهور الشاشة، تتم كتابة الأمر التالي: netstat-n، والهدف منه إظهار النوافذ الفعّالة في جهاز الحاسوب، وبعد كتابته يتم الضغط على زر (Enter)، في لوحة المفاتيح.
  • في حال ظهور رقم مخصص لمنفّذ شاشة اختراق، من الأرقام التالية: 81، 121، 123، 133، 137، 110، 888، 777، 3646، 1826، يدل ذلك على أن الجهاز مخترق، وفي حال عدم ظهورها يكون الجهاز غير مخترق.