كيف أعرف الوزن المثالي للطفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
كيف أعرف الوزن المثالي للطفل

معادلة الوزن المثالي للأطفال

تختلف مُعادلات الوزن المثالي للأطفال باختلاف أعمارهم، وقد تم وضع ثلاثة مُعادلات مُختلفة لهم كالآتي:[١]

  • الرضع في عمر أقلّ من 12 شهراً: الوزن (بالكيلوغرامات) = (العمر بالأشهر + 9) ÷ 2
  • الأطفال في عمر سنة إلى خمس سنوات: الوزن (بالكيلوغرامات) = 2 × (العمر بالسنوات + 5)
  • الأطفال في عمر خمس سنوات إلى 14 سنة: الوزن (بالكيلوغرامات) = 4 × العمر بالسنوات


تعقب مؤشر كتلة الجسم

يحدد الطبيب مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) للطفل خلال زياراته الروتينيّة عند بلوغه سنتين، ويضع الأرقام الّتي يجدها على رسم بياني يقارن بها الطفل مع باقي أقرانه، وبما أنّ الأطفال في حالة نموّ مُستمرّ فإنّ مُقارنة مؤشر كتلة الجسم لهم يتم على الرسم البياني المُخصّص للأطفال، فلا يوجد له مُعادلة ثابتة كما هو الحال للبالغين، وفي الحقيقة هُناك رسم بياني خاصّ للأطفال الذكور وآخر للأطفال الإناث؛ بسبب اختلاف معدّل نموّ كِلا الجنسين وتوزيع الدهون في أجسامهم، ويتم تسجيل القيم الّتي تظهر مع الطبيب في السجل الطبي للطفل على مدار الزيارات الّتي يقوم بها الطفل، ممّا يُساعد الطبيب على تعقُّب نموّ الطفل، ويُعدّ تعقُّب مؤشّر كتلة الجسم مُهمّاً للأطفال والمراهقين المُعرّضين لزيادة الوزن عند بلوغهم، إذ يوجد ارتباط بين مؤشّر كتلة الجسم وتوزيع الدهون في الجسم عند الأطفال والمراهقين.[٢]


العوامل التي تؤثر في وزن الطفل

هُناك العديد من العوامل التي من شأنها أن تؤثر في وزن الأطفال المولودين حديثاً، مثل:[٣]

  • العوامل الجينيّة: كوزن كُلٍّ من الأبوين عند ولادتهما.
  • مدّة الحمل: غالباً ما يكون حجم الاطفال المولودين قبل موعدهم أصغر من الطبيعي، أمّا الأطفال الّذين يولدون بعد موعدهم المُقرّر يكون حجمهم أكبر من المعدّل الطبيعي.
  • تغذية الأم خلال الحمل: فالتغذية الصحيّة والسليمة للحامل تمنح الطفل الفرصة بأن ينمو جيّداً أثناء وجوده في رحمها وحتّى بعد ذلك.
  • العادات الصحيّة الّتي تتبعها الأم أثناء حملها: إذ إنّ هناك العديد من العادات غير السليمة التي قد تؤثر في وزن الطفل أثناء الحمل، كالتدخين، وشرب الكحول والعقاقير المُخدّرة.
  • جنس الطفل: فعلى الرّغم من أنّ الاختلاف الناجم عن اختلاف جنس الطفل يُعدّ بسيطاً، إلّا أنّ الأطفال الذكور يولدون بحجمٍ أكبر قليلاً من الإناث.
  • الحالة الصحيّة للأم أثناء الحمل: فهُناك العديد من الحالات الصحيّة التي يُمكن أن تؤثّر في وزن الطفل إذا كانت المرأة الحامل مُصابةً بها؛ كالسكري، وسكري الحمل، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة.
  • عدد الأجنّة في رحم الأم: إذ يختلف وزن الطفل إذا كان واحداً في رحم الأم، أو اثنين أو ثلاثة أطفال، وذلك بسبب المساحة المتوفّرة لكل طفل على حدة.
  • الترتيب الولادي: فالمولود الأوّل في العائلة عادةً ما يكون حجمه أصغر من أخوانه الذين يولدون بعده.
  • الحالة الصحيّة للطفل: ويضُم ذلك الحالات الطبيّة الّتي تعرّض لها الطفل، كالعيوب الخلقيّة، أو تعرُّض الطفل للعدوى أثناء حمل الأم به.


المراجع

  1. Tinning K, Acworth J, "Make your Best Guess: an updated method for paediatric weight estimation in emergencies."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-05-2019. Edited.
  2. Mary Gavin, "Body Mass Index (BMI) Charts"، kidshealth.org, Retrieved 24-05-2019. Edited.
  3. Corey Whelan (15-5-2018), "What’s the Average Baby Weight by Month?"، www.healthline.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.