كيف أعرف خصائص الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٦
كيف أعرف خصائص الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر

تُعتبر معرفة خصائص جهاز الكمبيوتر من أكثر الأمور أهميّة بالنسبة لمستخدمي هذا الجهاز، فهذه الخصائص هي التي تُحدِّد أهلية جهاز الكمبيوتر لتوظيفه في استخدامات معينة، خاصة في بعض الاستخدامات التي تحتاج إلى مواصفات عالية لا تتوفر في بعض الأجهزة، وقد برزت العديد من الطرق التي تساعد مستخدم الكمبيوتر على التعرف على مواصفات الجهاز الذي سيستعمله، وفيما يأتي نورد بعض أبرز هذه الطرق.


طرق معرفة خصائص الكمبيوتر

الطريقة الأولى

  • ننقر على زر الويندوز الموجود على لوحة المفاتيح، أو نفتح قائمة ابدأ الموجودة في أنظمة الويندوز.
  • نضغط على كلمة Run، ثمّ نضغط على مفتاح Enter، فيظهر صندوق الحوار الخاص بالأمر Run.
  • نضغط على الأمر DXDIAG في المكان المخصص في صندوق الحوار، ثمّ نضغط على مفتاح الإدخال Enter.


يمكننا التعرف على كافة مواصفات الكمبيوتر الذي نعمل عليه من النافذة الجديدة التي تظهر، بالإضافة إلى كلّ ما نحتاج لمعرفته عن قطع الكمبيوتر المختلفة، وعن نظام التشغيل المُحمَّل على الجهاز.


الطريقة الثانية

  • نختار لوحة التحكم Control Panel من قائمة ابدأ Start.
  • نختار النظام System من لوحة التحكم.


تظهر شاشة جديدة تحتوي على المعلومات الأساسيّة المتعلقة بمواصفات الكمبيوتر، حيث تُعطي هذه المعلومات فكرة مختصرة عن طبيعة الجهاز الذي نستعمله.


الطريقة الثالثة

  • نختار لوحة التحكم Control Panel من قائمة ابدأ Start.
  • نختار Device Manager من لوحة التحكم، كما يمكننا اختيار هذا الخيار من مجموعة التبويبات الموجودة على يسار شاشة النظام System المذكورة في الطريقة السابقة.


تُتيح لنا هذه الطريقة إمكانيّة التعرف على كافة القطع الموجودة في جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى أنّها تتيح لنا معرفة القطع التي لم تُعرَّف بشكل جيد على الجهاز، أو التي بها بعض المشاكل.


طرق أخرى

  • يُمكن معرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر قبل الشروع بشرائه، وذلك من خلال البحث عنه في المتاجر المختلفة، أو على شبكة الإنترنت، كما يُمكن الاستعانة بموقع الإنترنت الخاص بالشركة المُصنِّعة للجهاز، من أجل التعرُّف على كافة المواصفات، حيث تحتوي المواقع الإلكترونيّة للشركات المُصنِّعة على اختلافها كافة التفاصيل المتعلقة بأجهزتها، كما تحتوي على زوايا للمساعدة، ولتحميل التحديثات المختلفة لها.
  • يُمكن الاستعانة ببعض البرمجيّات والتطبيقات التي قد تساعد مستخدم جهاز الكمبيوتر على التعرُّف على مواصفات جهازه المختلفة.
ملاحظة: قد توضع على بعض الأجهزة خاصة المحمولة منها بعض المُلصقات التي تُعطي المستخدم فكرة مقتضبة عن مواصفات الجهاز، وعن أبرز المزايا التي يتضمنها.