كيف أعرف وزني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٣ ، ٣ يناير ٢٠١٩
كيف أعرف وزني

مفهوم الوزن

الوزن بالنِّسبة للإنسان هو مقدار ثِقل الإنسان المكوّن من العظام والعضلات والدُّهون والأجهزة الحيويّة، ويُعتبر الوزن من المؤشّرات المهمّة والأوليّة على مدى صحة وسلامة الجسم، كما أنَّ الوزن موضع اهتمام بالنِّسبة للرِّياضيين خاصةً أنواع الرِّياضة التي تعتمد على وزن اللَّاعب كالمصارعة ورفع الأثقال وغيرها، والمحاربين، ومن يمارسون الأعمال التي تتطلَّب الوزن كالعمل في البِناء، ورفع الأوزان وغيرها، أيضًا الوزن النَّحيف أو القوام الرَّشيق مهمٌّ ومطلبٌ للمرأة على وجه العموم، ولمن يُمارسون أنواع الرِّياضة التي تتطلَّب الخِفّة كالرَّقص، والباليه، وألعاب السيرك، وغيرها.


عُلماء الصِّحة العامّة والطِّب توصّلوا إلى مفهومٍ مهمٍّ وهو الوزن الصِّحيّ والذي يختلف من شخصٍ لآخر، ومن الرَّجل للمرأة، ويختلف باختلاف العُمر؛ فعُرف على أنّه الفرق بين مجموع السُّعرات الحراريّة المتناولة في الطَّعام والسُّعرات الحراريّة المستهلكة من الجسم بواسطة الحركة البدنيّة والعمليّات الحيويّة والتي تظهر على شكل رقمٍ في الميزان، وتراكمٍ للدُّهون في بعض مناطق الجسم في حال زيادتها عن المستوى الطَّبيعيّ.


كيفيّة معرفة الوزن

يُستخدم الميزان المنزليّ أو الميزان في العيادات والصَّيدليات لتحديد الوزن بدِّقةٍ، بعد التَّأكد من تصفير مؤشر الميزان- أيّ تكن قراءة الميزان قبل استخدامه 0.00-، ثُم الوقوف عليه بشكلٍ مستقيم والنَّظر إلى الأمام، وبمساعدة شخصٍ آخر يقرأ لك وزنك. تحديد الوزن لا يُعطي تصورًّا دقيقًا عن الجسم؛ لذلك أوجد العلماء مفهوم مؤشّر الكتلة. مؤشّر الكتلة هو مؤشر أو مقياس نسبة وزن جسم الإنسان إلى طوله، ويستعمل هذا المؤشر من أجل تصنيف وزن الجسم من حيث النَّحافة أو السُّمنة أو الوزن الطَّبيعيّ عن طريق تطبيق المعادلة الرِّياضيّة التَّالية:

مؤشر كتلة الجسم= وزن الجسم÷ مربع الطول

بحيث إنّ :

  • وزن الجسم مقاسًا بالكيلوغرام
  • الطُّول مقاسًا بالمتر


وقد وضع العلماء هذه العلاقة والقِيم النَّاتجة عنها في جدولٍ ثابتٍ معتمدٍّ عالميًّا على النَّحو التَّالي:

مؤشر كتلة الجسم تصنيف الوزن
أقل من 18.5 وزن ضعيف وغير مثاليّ وغير صحيّ
24.9- 18.5 وزن طبيعيّ ومثاليّ وصحيّ
29.9- 25 وزن زائد
34.9- 30 بدانة من المرتبة الأولى
39.9- 35 بدانة من المرتبة الثَّانية
40 فأكثر بدانة مفرطة


ويجب الإشارة هنا إلى أنّ مؤشر كتلة الجسم إذا كان أقلّ من المستوى الطَّبيعيّ وهو 18.5 يكون الوضع العام غير صحيٍّ؛ لأنّ الإنسان في هذه الحالة يكون عُرضةً للمشكلات الصِّحيّة مثل انخفاض مناعة الجسم، وفقر الدَّم، وهشاشة العظام، ونقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.


كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم

لنفترض أنّ سيدةً ما وزنها 77 كغم وطولها 175سم، كم يبلغ مؤشر الكتلة لديها؟

بتطبيق المعادلة السَّابقة:

مؤشر كتلة الجسم= 77÷(1.75× 1.75)

مؤشر كتلة الجسم= 77÷ 3.0625

مؤشر كتلة الجسم= 25.14


بالرُّجوع إلى الجدول السَّابق نجدّ أن 25.14 تقع في المجموعة الثَّالثة أي أنّ هناك زيادة في الوزن لكنَّها في هذه الحالة زيادةً طفيفة.