كيف أعمل السيرة الذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أعمل السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

هي مفتاح الدخول إلى سوق العمل، فحتى إن كانت مؤهلات الشخص بسيطة من حيث عدد سنوات الخبرة أو عدم الحصول على العديد من الدورات التدريبية؛ إلا أنه يمكن عن طريق عرض سيرة ذاتية جيدة الحصول على فرص لاكتساب الخبرات المطلوبة للعمل الاحترافي. إنّ السيرة الذاتية هي الصورة التي تصل لصاحب العمل عن المتقدّم، والتي يمكن أن تدفعه إلى عقد مقابلة شخصيّة أو استبعاد الترشح للمنصب من الأساس، وليس غريباً أن نجد متخصّصين في كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي للآخرين مقابل أجر.


كيفية كتابة السيرة الذاتية

تسجيل المعلومات الشخصية

  • المعلومات الأساسية: تضمّ كلّاً من الاسم بالكامل كما ورد في تحقيق الشخصية أو جواز السفر، وتاريخ الميلاد والجنسية، ومكان الإقامة الحالي. وتضمّ كذلك وسائل الاتصال وهي أرقام الهواتف الأرضية والمحمولة، والبريد الإلكتروني، والموقع الخاص بك إن وجد.
  • المؤهلات التعليمية: يُذكر فيها المؤهّل الدراسي الذي حصلت عليه، وسنة التخرج والتقدير، وإن كنت حاصلاً على شهادات عليا أو طالب دراسات عليا يتمّ ذكر ذلك مع الحرص على الترتيب من الأقدم إلى الأحدث.
  • الخبرات العملية: تشمل الأعمال التي انتظمت فيها سابقاً، وتكتب بالترتيب التالي: مسمى الوظيفة، واسم الشركة، وتاريخ بدء العمل وتاريخ التوقف عنه، وفي بعض الحالات يمكن كتابة وصف للوظيفة لتوضيح الخبرة والمهارة اللازمة لذلك العمل.
  • الاهتمامات: يضمّ هذا الجزء الاهتمامات الخاصة بك والتي من خلالها يستطيع صاحب العمل معرفة قدراتك، حاول أن تذكر الاهتمامات المناسبة لطبيعة العمل، كما أنّ الإنجازات السابقة في المجالات الرياضية أو العلمية تعتبر إضافةً إيجابيّة في صالحك.
  • المهارات: تشمل المهارات كلّ ما تستطيع فعله في إطار العمل وخارجه، مثل: إجادة استخدام الكمبيوتر، والبرامج الخاصة به، والدورات التدريبية التي حصلت عليها، كذلك مهارات اللغة والقدرة على إجادة وتوظيف اللغات في العمل.
  • المراجع: وهي الشخصيات التي يمكن لأصحاب الأعمال الاتّصال بها للتأكد من مهاراتك، يمكنك أن تضع اسم ووظيفة ورقم مدير سابق أو أستاذ في مرحلة الدراسة إن كنت متخرّجاً حديثاً بعد أخذ الإذن، وفي معظم الحالات لا يتم إعطاء المراجع إلا في حالة الطلب من قبل صاحب العمل.


ملاحظات أثناء الكتابة

  • يجب أن تكون المعلومات الواردة في السيرة الذاتية حقيقية تماماً، ولا داعي للخجل إن كانت المهارات أو سنوات الخبرة قليلة؛ لأنّ هناك فرص مناسبة ستكون متاحةً في أماكن للتدريب، أو التطوع ممّا يمنحك أفضلية على أقرانك فيما بعد.
  • يجب تنسيق السيرة الذاتية على برنامج وورد في شكل أنيق مريح للعين، وأن يتمّ تقديمها في ظرف أو ملف خاص، كما يجب ألا يزيد عدد صفحاتها عن صفحتين.