كيف أقرب موعد ولادتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أقرب موعد ولادتي

الولادة

تعتبر عملية الولادة من أكثر المراحل التي تشكّل أرقاً للسيدات، وتخيفهنّ بشكلٍ لا يمكن التغاضي عنه، وذلك بسبب خوفها المستمر من الألم الذي ستتعرض له، إضافةً إلى خوفها على حياتها وحياة جنينها، الأمر الذي يدفعهنّ إلى انتظار ذلك الموعد، ومحاولة التجهيز له بكل السبل الممكنة التي تضمن لهن انتهاء الموعد بسلامة، علماً أن الأشهر الأخيرة تعتبر من أصعب الأشهر في مرحلة الحمل، الأمر الذي يدفع السيدات إلى البحث عن شتى الطرق لتسريع عملية الطلق، ولتقليل كمية الألم، ولتقريب موعد الولادة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


طرق لتقريب موعد الولادة

المشي

يساعد المشي على إنزال الطفل إلى أسفل الحوض، وذلك بسبب تمايل الوركين، وبفعل الجاذبية الأرضية، إذ إنّ الضغط على الحوض يجهّز عنق الرحم لبدء عملية المخاض، ومن الممكن أن يزيد قوة الانقباضات إن كانت مرحلة المخاض قد بدأت فعلياً، مما يسرّع عملية الولادة.


المعاشرة الزوجية

ترى بعض السيدات الحوامل أن ممارسة العلاقة الزوجية في الأشهر الأخيرة من الحمل أمراً مستحيلاً، إلا أن هذه الممارسة تضمن زيادة عنق الرحم، وتمديده، وترقيقه، وتجهيزه لعملية الولادة، نظراً لاحتواء الحيوانات المنوية الواردة من جسم الرجل على هرمونات البروستاجلاندين، كما أن هزة الجماع تحرر هرمون الأوكسيتوسين عند المرأة، مما يؤدي لحدوث انقباضات لديها، الأمر الذي يقرّب موعد ولادتها.


الوخز بالإبر

يستطيع هذا الوخز أن يحفّز الرحم، وأن يحرّك الجنين، ويدفعه لبدء عملية المخاض، إذ إن هذه الإبر تضغط على أماكن معينة في جسم المرأة مما يضمن حدوث انقباضات لديها، ولضمان فعالية هذه الطريقة يجب أن يكون موعد الولادة قريباً.


العلاج بالضغط

يساعد الضغط على أماكن محددة في الجسم أن يحفّز الرحم، وأن يزيد نشاطه، علماً أنه من الممكن تطبيق هذه الطريقة بالاعتماد على النفس أو بمساعدة الزوج، ويكون ذلك بالضغط على منطقة ما بين السبابة والإبهام، أو على داخل الساق فوق عظم الكاحل وبمسافة أربعة أصابع.


التأمّل والاسترخاء

يفترض من الحامل التي اقترب موعد ولادتها أن تحاول التأمل والاسترخاء، لأن ذلك يزيد قدرة جسمها على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين، مما يعزز تقلصات الرحم، ويقرّب موعد الولادة، لذلك يتوجب الابتعاد عن التوتر والقلق، لأن الجسم في تلك الحالة يفرز هرمون الأدرينالين، وهو هرمون مضاد في فعاليته لهرمون الأوكسيتوسين، كما يؤخر حدوث الطلق، الأمر الذي يتطلب ممارسة أي نشاط يزيد الشعور بالراحة، والفرح، والاسترخاء، وذلك عن طريق ممارسة تمارين التنفّس، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وتدليك الحلمتين سواء بشكلٍ شخصي، أو خلال العلاقة الحميمة.


أخذ حمام دافئ

يساعد الحمام الدافئ على إرخاء العضلات، الأمر الذي يسرّع عملية الطلق، ويوسّع عنق الرحم، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية.


ممارسة تمارين كرة الولادة

يساعد استعمال تمارين كرة الحمل على تقوية العضلات السفلية الموجودة في آخر الظهر، إضافةً إلى تحريك عضلات الرحم، وتليينها، مما يسرّع نزول رأس الجنين إلى أسفل الحوض، ويقرب عملية الولادة.


وصفات طبيعية لتقريب موعد الولادة

  • شاي أوراق التوت البري: إضافة ملعقة من أوراق التوت البري إلى كوب من الماء، وتحضير شاي منه، وشربه، وذلك لاحتوائه على مواد تنشط عضلات الرحم، وتقويها خلال عملية الولادة.
  • منقوع الزعتر: شرب كوب من الزعتر المنقوع في الماء كل مساء، لأن الزعتر يفتح عنق الرحم.
  • الميرمية: شرب كوب منها كل صباح، لتهدئة الأعصاب، ولتقوية الطلق.
  • مغلي البابونج: شرب كوب من منقوع البابونج كل يوم، وذلك لتسهيل عملية الولادة، إذ إنه يفتح عنق الرحم، ويقوي الطلق.


فيديو طرق تسريع الولادة

شاهد هذا الفيديو لتعرف بعض  الطرق لتسريع الولادة  :