كيف أقضي على الصراصير في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٩ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
كيف أقضي على الصراصير في المنزل

الصراصير

يعتبر انتشار الصراصير في المنزل من أكثر الأمور التي تزعج ربّة البيت، وعادةً ما ينتشر هذا النوع من الحشرات في المطبخ بشكلٍ خاص، لاحتوائه على الأغذية والأطعمة، وهي الأمور التي تجذب الصراصير؛ كونها تتغذى على أيّ شيء، كما يُمكن أن تنتشر بسبب انفتاح أحد المصارف الصحيّة، فهي تجد ملاذها ومسكنها في الأماكن العالية الرطوبة والمتّسخة.


طريقة القضاء على الصراصير في المنزل

تجد السيّدات صعوبة كبيرة في التخلّص من الصراصير، وقد تستخدم المبيدات الحشريّة، لكنها لا تجد النتيجة المطلوبة، وفي هذا المقال سنعرض طرقاً طبيعيّة للقضاء على الصراصير في المنزل وباستخدام موادّ منزليّة.


القهوة

ما يميّز القهوة هو رائحتها الزكية القويّة، ويتم استخدامها بوضع خمس ملاعق كبيرة من القهوة في خمسة أكواب بلاستيكية، ووضع كلّ كوب في مرطبان زجاجي متوسّط الحجم، ثمّ وضع المرطبانات في أماكن متفرّقة من المطبخ، أو المكان الذي تنتشر فيه الصراصير، لنجد أن الصراصير انجذبت بسرعة نحو الرائحة، فتُغق المرطبانات بسرعة على الصراصير، ويتمّ التلخص منها.


بيكربونات الصوديوم والسكر

يعتبر السكر من الموادّ التي تفضّلها الحشرات بجميع أنواعها، خصوصاً الصراصير، أمّا الكربونة فهي مادّة سامّة للصراصير، ويمكنها أن تقضي عليها، لذلك يتمّ وضع السكر والكربونة في الأماكن التي تعيش فيها الصراصير وتخرج منها، لتأكل من الخليط وتموت فوراً.


خلطة الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من البهارات الحارّة التي تؤدي لهروب الصراصير ونفورها، وذلك بخلط ملعقة صغيرة منه، مع فص من الثوم المهروس، وأربعة أكواب من الماء، وملعقة صغيرة من البصل الأبيض المهروس، ثمّ وضع الخليط في علبة عطر فارغة بعد غليه وتبريده، وسكبه في الأماكن التي تعيش فيها الصراصير، والأماكن التي يمرّ منها بكثرة.


الخيار

الخيار أيضاً من المواد التي تنفر منها الصراصير ولا تحبّها، وقد تسبّب لها التسمّم والموت، وللاستفادة منه توضع قشور حبّة من الخيار في أنبوبة زجاجية، ثمّ توضع الأنبوبة في المكان الذي تمر ّمنه الصراصير، وتترك لمدة ليلة كاملة، لنجد أن الصراصير قد ماتت من تأثير قشور الخيار، ثم تُغلق الأنبوبة، ويتم التخلص مناه، يمكن أيضاً نثر قشور الخيار في مساكن الصراصير.


نصائح وقائيّة

  • تنظيف الرفوف، وخزانات المطبخ باستمرار، فالصراصير تحبّ الرطوبة، والأماكن القذرة.
  • عدم ترك بقايا الطعام، وفتات الخبز على الأرض، أو في الزوايا لفترة طويلة.
  • تنظيف الأرضيات بالمعقّمات ذات الروائح النفاذة، فالصراصير تكره رائحة التعقيم، وتهرب منها.
  • التأكّد من إغلاق المصارف الصحيّة.