كيف أقوي أعصاب جسمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أقوي أعصاب جسمي

الأعصاب

بعض الأشخاص يعانون من ضعف في الأعصاب الموجودة في أجسامهم حيث إنّ الجهاز العصبي يتألف من عدد من الخلايا العصبية التي تقوم بدورها بنقل الإشارات من المخ إلى جميع أعضاء الجسم كي يقوم كل عضو بوظيفته، وضعف الأعصاب يؤدي إلى عدم القدرة على القيام بأي مجهود، ويصاب الإنسان بضعف الأعصاب نتيجة لبعض الأسباب أهمها سوء التغذية والتي تؤدي بالنتيجة إلى نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكري أو تعرض الجسم لإجهاد شديد وعدم الراحة كما أنّ الوراثة تلعب دوراً هاماً في ضعف الأعصاب، وحتى نحافظ على صحة الجهاز العصبي يجب الابتعاد عن كلّ مسبّبات ضعف الأعصاب وفي مقالنا هذا سوف نقدّم لكم بعض الحلول لعلاج ضعف الأعصاب وتقويتها بطريقة صحيّة.


كيفية تقوية الأعصاب

  • تناول بعض أنواع الأطعمة التي تعمل على التخلص من ضعف الأعصاب ولعل أهمّها هي اللحوم الحمراء وخاصّة الكبدة حيث إنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وب12 التي تعمل على تقوية الأعصاب بالإضافة إلى احتوائها على حمض الفوليك الضروريّ لصحّة الجهاز العصبي.
    • العدس: حيث يقوم على علاج بعض الأمراض التي تتعلق بالجهاز العصبي مثل التهاب القولون العصبي.
    • الموز: لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم وب6 وب12 الذي يعمل على تهدئة الأعصاب بالإضافة إلى مادة التربتوفان وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد على إنتاج السيروتونين التي تقوي الدماغ والخلايا العصبية.
    • التمر: وهو الغني بالسكريات سريعة الامتصاص التي تعمل على تحسين وظائف الدماغ والخلايا العصبية.
    • الخس: الذي يعمل على تهدئة الأعصاب؛ لاحتوائه على فيتامين ب، والمغنيسيوم، والكالسيوم لذلك فهو يخلّص الجسم من التوتر والقلق.
    • الكيوي: لاحتوائها على البوتاسيوم المفيد لسلامة الجهاز العصبيّ وخلاياه بالإضافة؛ ولاحتوائها على مادة السيروتونين وهي المادة التي كما أسلفنا تساعد على تخفيف من التوتر والاضطراب، وتهدئة الأعصاب.
    • الفراولة: تحافظ على صحة الجهاز العصبي والدماغ أيضاً؛ لاحتوائها على نسبة جيدة من اليود الذي يحافظ على سير الإشارات العصبيّة في الخلايا العصبية.
    • السمك: فهو غنيّ بالأحماض الدهنيّة غير المشبعة بالإضافة إلى الأوميجا3 و6 الضروريان لنمو الخلايا العصبيّة، وزيادة التركيز وخاصة عند الأطفال.
    • البيض: من الأطعمة المقوّية للجهاز العصبي ووظائفه؛ لاحتوائه على مادة الكولين التي تعمل على تنظيم خلايا الدماغ والجهاز العصبي.


هناك وصفة يتم تحضيرها للأشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب تتكوّن من 20 غرام من الكزبرة و40 غرام من جوزة الطيب و5 غرامات من القرنفل، حيث يتم طحن المقادير السابقة مع بعضها، ثم توضع في طبق، ويضاف كمية من الخل يحيث يتم غمر المقادير السابقة ثم تُغطى جيداً، وتترك لمدة أسبوع تقريباً، وبعد ذلك يتم تناول كوب من المزيج السابق يومياً.