كيف أكون مثقفاً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٧
كيف أكون مثقفاً

الثقافة

المثقف هو كل شخص تعلم ويتعلم مما يحدث حوله، وقادر على تعزيز قدرته العقلية بالمعرفة، ويستطيع الاستفادة من خبرته في المواقف المتنوعة، فهو شخص قادر على الاتصال والتواصل مع مجتمعه، ويستغل معرفته لكي يرتقي بنفسه، ولا ترتبط الثقافة بمستوى تعليمي معين، أو درجة جامعية، وإنما هي اكتساب الفرد للمعلومات والمعرفة أثناء مرحلة التنشئة الاجتماعية.


كيف أكون مثقفاً

التواصل مع الآخرين

لكي يصبح الفرد مثقفاً عليه أن يعزز قدرته على الاتصال والتواصل مع جميع الناس باختلاف طباعهم، وأن يمتلك أسلوب الحوار والمناقشة، ويتمتع بالمرونة.


الرغبة في التثقيف

يجب أن يوجد الطموح والرغبة لدى الشخص، وأن يكون مدركاً للأمور، ويسأل ويستفسر رغبةً منه بالمعرفة، فالشخص المثقف يجب أن يكون على علم بما يحدث حوله، ولديه فضول البحث والمعرفة.


زيادة حصيلة المفردات

كثيراً ما يتم سماع بعض الكلمات ولا يستطيع الفرد فهم معناها، لذلك على الشخص الراغب بتثقيف نفسه، زيادة عدد المفردات لديه، والتعرف إلى معانيها، وذلك بقراءة قاموس أو معجم خاص، أو البحث عن معناها باستخدام الإنترنت، مما يساعده على النمو العقلي والمعرفي.


قراءة الكتب والموسوعات

القراءة سر من أسرار الذكاء والتفوق، فهي تنير العقل، وتفتح الآفاق أمام الفرد، وتزيد الخبرة والمعرفة، وهي تشكل رياضة لتمرين عضلات العقل، وتزيد من قدرة الفرد على التخيل والتفكير، ويجب التنويع في القراءة، حيث يفضل قراءة الكتب العلمية، القصص، الأدب، الألغاز وألعاب الذكاء وغيرها الكثير، لأن ذلك يزيد من المخزون المعرفي في العقل.


معرفة ما يحدث من حولنا

الشخص المثقف يعرف ما يدور من حوله، سواءً على مستوى بيئته ومحيطه، أو على مستوى بلده أو العالم، فالاطلاع الدائم يكسب الفرد معلومات وخبرات متنوعة تجعله قادراً على الحوار والمناقشة، ويمكن الاطلاع على الأحداث من خلال متابعة البرامج التلفزيونية، وبرامج الاخبار، وقراءة الصحف والمجلات.


العلاقات الاجتماعية

يمكن لمن يريد أن يصبح مثقفاً إنشاء علاقات اجتماعية، وذلك من خلال زيارة المثقفين والأدباء أو العلماء، وحضور جلسات ثقافية ومنتديات متنوعة يستطيع من خلالها مناقشة معلوماته، والحصول على معلومات جديدة.


توسيع نطاق المعرفة

الإنسان المثقف لا يقف عند حد معين، بل يستمر في زيادة مخزونه الثقافي في كل عمل أو نشاط يقوم به، وليستطيع الفرد زيادة آفاق المعرفة لديه يمكنه اتباع ما يلي:

  • تعلم لغة جديدة: يمكن التواصل مع أشخاص من جنسيات مختلفة، والاحتكاك بهم، ومن الجميل تعلم لغتهم كنوع من التحدي واكتساب المعرفة وتطوير الذات.
  • الاستعداد لتعلم أشياء جديدة: يجب أن يكون عقل الفرد متفتحاً قادراً على تقبل الأمور الجديدة، وعدم التمسك بالفكرة أو المعلومة.
  • طرح الأسئلة: معرفة ما يدور من حولك أمر مهم، لذك لا يجب الخجل من طرح الأسئلة والاستفسار عن أي أمر.
  • التنظيم: لا يجب إضاعة الوقت، فمن المهم استغلاله في تعلم الأشياء الجديدة أو القراءة.
  • الاستمرار في التعلم: التثقيف يحتاج إلى وقت طويل، فهو لا يحصل بين ليلة وضحاها، لذلك يجب على الشخص الاستمرار في التعلم، ووضع خطة وهدف لكل يوم، فيمكن تخصيص يوم لمتابعة الأفلام الوثائقية، ويوم آخر قراءة كتاب علمي، وآخر قراءة قصة أدبية.
  • تنشيط العقل: ممارسة ألعاب تزيد القدرة العقلية، وتوسع مدارك العقل، مثل: حل الألغاز.
  • الاستماع الجيد: يجب زيادة القدرة على الاستماع للآخرين أكثر من الكلام، فالاستماع يزيد قدرة العقل على التذكر ويزيد الانتباه.