كيف أنظف الفرن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
كيف أنظف الفرن

تنظيف الفرن

تجد ربّة المنزل صعوبةً بالغة في تنظيف الفرن وبالأخص إذا لم تقم بتنظيفه بطريقةٍ دورية في حال كان استخدامه كثيراً، لأنّ الدهون والزّيوت تعلق في قاعدة الفرن وأطرافه والشبك المعدني الموجود فيه، وقد تتراكم فوقها طبقةٌ لزجةٌ من الدهون الذي يحتّم على ربّة المنزل اتباع إجراءات أكثر صعوبةٍ للتنظيف، ولمساعدة ربّة المنزل في تنظيف الفرن بطريقةٍ فعالة قدمنا لها في هذا المقال أسهل وأكثر الطرق فعاليّة للتنظيف بأقل المنتجات كُلفةٍ والتي لا تؤذي أو تخدش الفرن.


طُرق وخطوات تنظيف الفرن

  • تحديد نوع الفرن، فهنالك فرن الغاز التقليدي العادي، وفرن الكهرباء، وأنواعٌ أُخرى متطورة من الأفران تقوم بالتنظيف الذاتي، وأفرانٌ تحتوي على طبقةٍ من الخزف والتي لها طُرق تنظيف معيّنة.
  • اختيار الوقت المناسب لتنظيف الفرن، بحيث يكون في أقل الأوقات نشاطاً في المطبخ، وذلك لإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة في حال تطلّب الأمر استخدام الماء الساخن للتنظيف، وفتح النوافذ للتهوية.
  • إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوضٍ مملوءٍ بالماء الدافئ المخلوط مع سائل تنظيف الصحون، وتركها حتى تذوب الدهون الموجودة عليها.
  • إذا كان الفرن يعمل على وضع التنظيف الذاتي يُقفل الباب ويُسخّن الفرن ما بين الأربعمئة والثلاثين والأربعمئةٍ والثمانين درجة، ويستمر تنظيف الفرن من ساعتين إلى الست ساعات، فسوف تتحول الدهون والشحوم إلى رماد ثمّ تبدأ دورة التنظيف، ثمّ يُمسح بواسطة قطعة قماش.
  • لتنظيف الرفوف يتم فركها بواسطة إسفنجةٍ خشنة أو معدنيّة للتخلّص من الدّهون العالقة، ثمّ تجفف وتترك جانباً.
  • لتنظيف الفرن بالطّريقة التقليديّة يتم تحضير خليط من لترٍ واحدٍ من الماء المضاف إليه أربع ملاعق كبيرة من الباكينغ صودا، ويوضع المحلول في زجاجة رش وتُرج جيداً، ثمّ يُرش المحلول داخل الفرن ويُفرك بواسطة إسفنجةٍ معدنيّة بعد ساعةٍ من رشّه.
  • لتنظيف الأفران شديدة الاتساخ يتم تحضير معجون من الباكينغ صودا المخلوط مع الماء أو الخل، ثم يُفرك ويوزّع داخل الفرن ويترك لمدّة ساعة، ويُزال المعجون ثمّ يُفرك الفرن وينظّف، أمّا إذا كان الفرن ما زال متسخاً يتم ترك المعجون لمدّة ساعةٍ إضافيّة.
  • من أهم الأمور التي يجب على ربّة المنزل القيام بها لكي تتجنب هدر الوقت الطويل لتنظيف الفرن، هو وضع برنامج أسبوعي لتنظيف الفرن من خلال مسحه وتنظيفه، ويُفضل القيام بعمليّة التنظيف بعد استخدام الفرن مباشرة.
  • تنظيف زجاج الفرن يُعادل بأهميته تنظيف الفرن بالكامل، لأنّه يعكس النظافة العامة لشكل الفرن، ومن أفضل المحاليل لتنظيفه هو محلول الخل المخلوط بالماء الدافئ الذي يتم فركه على الزجاج، ثمّ يُمسح بواسطة قطعةٍ من القماش.