كيف أنظف غسالة الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٦ ، ١٠ فبراير ٢٠١٦
كيف أنظف غسالة الملابس

تنظيف الملابس

يُعاني بعض النّاس من عدم نظافة ملابسهم المغسولة، أو من رائحة ملابس غير زّكيّة على الرّغم من شراء أفضل أنواع الغسّالات، وأفضل أنواع مساحيق غسيل الملابس، واستخدام المعطّرات الخاصّة؛ فتجدهم يُعيدون غسل الملابس مراراً وتكراراً للحصول على النّظافة اللّازمة، وللتّخلّص من البقع الّتي لم تزل، من دون أن يعلموا أنّ السّبب يعود لإهمالهم لنظافة غسّالة الملابس؛ فهي قد تُصبح موطِناً للبكتيريا والعفن والرّائحة الكريهة إذا لم تُنظّفها مرّةً في الشّهر على الأقل. سنتطرّق إلى أفضل طريقةٍ لتنظيف غسّالة الملابس، باستخدام مواد متوافرة في كلّ منزل.


قد تعلق في غسّالة الملابس الكثير من البكتيريا والعفن الضّار بصحّة الإنسان، والّتي تعدّ مُشكلةً خاصّةً إذا وُجد أطفال في المنزل، أو أشخاصٌ مصابون بحساسيّة الجلد، ولتتخلّص من هذه المشكلة ومن مسبّبات الأمراض، عليك الحرص على نظافة غسّالة ملابسك تماماً كحرصك على نظافة منزلك وملابسك، لتحصل على النّتيجة المرجوّة عند غسيل الملابس.


تنظيف غسّالة الملابس

تحتوي معظم الغسّالات المتطوّرة على برنامج لتنظيف الغسّالة؛ حيث تختار البرنامج وتملأ درج مسحوق الغسيل بالمسحوق، وتُشغّل الغسّالة من دون أن تملأها بالملابس، وتتركها حتّى تنتهي مدّة البرنامج، ويمكنك البحث عن البرنامج الخاص بنوعيّة غسّالتك في الكتيّب الّذي يأتي معها، أو يمكنك الاتّصال بخدمة الزّبائن الخاصّة بالشّركة والاستفسار منهم.


بالإضافة إلى التّنظيف الذّاتي للغسّالة، يجب تعقيمها وتنظيفها يدويّاً، باتّباع الخطوات التّالية:


المكوّنات

  • كوبان من الخل.
  • ربع كوب من بيكربونات الصّوديوم.
  • ربع كوب من الماء.
  • إسفنجة نظيفة.


الطريقة

  • امزج بيكربونات الصّوديوم مع الماء جيّداً في وعاءٍ صغير، لتشكيل مسحوق تنظيف، وضعه في الدّرج الخاص بالمسحوق في غسّالتك، وضع كوباً من الخل داخل الغسّالة، واختر برنامج غسيلٍ عادي بدرجة حرارة مرتفعة، وشغّل الغسّالة من دون ملئها بالملابس؛ حيث يساعد الخلّ وبيكربونات الصّوديوم على التّخلّص من أيّ عفنٍ أو بكتيريا متواجدة في غسّالتك.
  • باستخدام إسفنجةٍ نظيفة، امسح جوانب باب الغسّالة جيّداً، وتخلّص من الأوساخ العالقة باستخدام الماء النّظيف.
  • أخرج درج المسحوق، وباستخدام فرشاةٍ وماءٍ ساخن، نظّفه جيّداً وتخلّص من السّواد الّذي يعلق به.
  • لا تنسَ تنظيف داخل الغسّالة برفع الطّيّات المطّاطيّة الموجودة على باب الغسّالة، فسترى الكثير من العفن العالق به، تخلّص منه باستخدام فوطةٍ نظيفةٍ وماءٍ دافئ.
  • لا تنسَ تنظيف غسّالتك من الخارج أيضاً.


بعد الانتهاء من تنظيف غسّالتك، وغسيل الملابس للمرّة الأولى بها، ستشعر بالفرق في النّظافة والرّائحة، ولن تتكاسل عن تنظيفها بشكلٍ دوري.