كيف ازيد الطول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف ازيد الطول

يستمر طول الإنسان في النمو بشكل ملحوظ إلى أن يصل الإنسان إلى مرحلة البلوغ، عند الوصول إلى مرحلة البلوغ يكتمل نمو طول الإنسان ومن ثم تتوقف مرحلة نمو الطول ،وتتفاوت درجات الطول من شخص لآخر، فيصنف البعض على أنه طويل جداً، والبعض الآخر على أنه طويل، وقد يكون البعض في الطول المتوسط، كما قد يصنف البعض الآخر بالقصر، وهناك أشخاص مصابة بالقزمنة .

هناك نوعان من العوامل التي تؤثر على الطول :

1- العوامل الوراثية :

حيث يكتسب الإنسان صفة طوله من والديه و أجداده من خلال الجينات الوراثية التي يأخذها من والديه، فإذا كانت صفة الطول غالبة على الأبوين، كان الابن طويلا، أما إذا كانت صفة القصر هي الغالبة على الأبوين، كان الإبن قصيراً .

2- العوامل غير الوراثية :

هناك العديد من العوامل المحيطة والتي تؤثر سلباً على طول الإنسان، مثل تدخين الأم الحامل أو تعاطيها الكحول والمخدرات، قلة وزن الإنسان وهو رضيع ،عدم الحصول على التغذية الجيدة، إضافة إلى الاضطرابات العقلية التي قد تصيب الإنسان خلال فترة المراهقة .

كيف يمكن زيادة الطول بشكل طبيعي ؟

1- الحصول على النوم الكافي يساعد في زيادة طول الإنسان، حيث أثبتت الدراسات أنّ طول الإنسان يزيد في فترة النوم، فالحصول على قدر أكبر من النوم يساعد في الحصول على نمو أفضل في الطول .

2- التغذية الجيدة تساعد على زيادة الطول بصورة طبيعية، و التي تساعد الجسم على القيام بعمليات الأيض اللازمة للنمو بشكل طبيعي .

3- تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين D ،والتي تساعد على زيادة الطول، وتتواجد الفيتامينات والبرتينات في البيض، والجبن، اللحوم، والبقوليات .

4- الزنك، وهو أهم عنصر في زيادة الطول، ويعطى الزنك للصغار من اجل نموهم بشكل طبيعي وزيادة الطول لديهم، ويتوافر الزنك في السبانخ، الشوكولا، اللوز، والبيض .

5- الكالسيوم، حيث أن الكالسيوم مهم جدا لتقوية العظام، والمساعدة على نموها بشكل جيد .

6- التمارين الرياضية المهمة لزيادة الطول :

ومن أهم أنواع الرياضة التي تساعد على زيادة الطول :

1- السّباحة، يجب أن يسبح الإنسان ما لا يقل عن ساعة يومياً، لأنّ السّباحة تلعب دور كبير في تنشيط خلايا الجسم وإيصال الدم إلى كافة أنحاء الجسم، إضافة إلى أن السباحة تعمل على تخفيف الضغط الواقع على المفاصل، مما يساعد على تفككها من أجل نمو العظم .

2- رياضة القفز، تساعد رياضة القفز على زيادة الطول، ولكن ألا يكون القفز لمدة طويلة، فلا تزيد المدة عن 20 دقيقة، حيث يعمل القفز على ارتخاء العظام .

3- الإمساك بقضيب حديد والتدلّي منه، حيث يساعد ذلك على إنزال ثقل الإنسان إلى الأسفل مما يزيد إمكانية النمو في الطول، وإن الجسم سينمو في هذه الحالة نتيجة لشد الجاذبية الأرضية .