كيف ازيد وزن جسمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
كيف ازيد وزن جسمي

تناول الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن

يتوفر العديد من أنواع الطعام التي تساعد على زيادة الوزن، ومنها:[١]

  • الحليب: يحتوي الحليب على كل من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، بالإضافة إلى كونه غني بالكالسيوم، والفيتامينات، والمعادن الأخرى، ويعرف الحليب بقدرته على بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسم، وينصح بشرب من كوب إلى كوبين منه قبل أو بعد التمارين.
  • الأرز: يعتبر الأرز من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تساعد في زيادة الوزن، وينصح بتناوله من مصادر البروتينات والدهون الصحية.
  • المكسرات: تحتوي حبة صغيرة من اللوز على 7 غم من البروتينات و18 غم من الدهون الصحية، ونظراً لكونه غنية بالسعرات الحرارية فيمكن لكمية بسيطة منها أن تمد الجسم بالمئات من السعرات الحرارية.
  • سمك السلمون والأسماك الزيتية: يعتبر كل من السلمون والأسماك الدهنية مصدر غني بالبروتينات والدهون الصحية وأشهرها أحماض أوميغا 3، حيث يحتوي 170 غم من سمك السلمون على 350 سعرة حرارية و4 غم من أوميغا 3.


اختيار التمارين الرياضية المناسبة

مما لا شك به بأن التمارين الرياضية العالية الكثافة تتسبب في حرق السعرات الحرارية، وخسارة جزء من وزن الجسم، إلا أن تمارين القوة ستساعد في زيادة الوزن وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي على بناء العضلات، وزيادة الكتلة العضلية في الجسم، ومن أهم هذه التمارين اليوغا ورفع الأثقال.[٢]


شرب العصائر

للتمكن من اكتساب الوزن ينصح باستبدال المشروبات الغازية والقهوة وغيرها من المشروبات المنخفضة السعرات الحرارية وذات القيمة االغذائية المنخفضة بأخرى أكثر فائدة، مثل العصائر والمشروبات المصنعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، وش بذور الكتان عليها، كما يمكن استبدال إحدى الوجبات بوجبة سائلة.[٣]


تناول الطعام على عدة وجبات

في حال الشعور السريع بالشبع عند تناول وجبة ما فبنصح بتقسيم الوجبات الرئيسية الكبيرة إلى عدد من الوجبات الصغيرة وتوزيعها على طول اليوم، فبدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة يمكن تناول خمس أو ست وجبات صغيرة.[٣]


المراجع

  1. Rudy Mawer (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  2. "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", www.familydoctor.org, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Nutrition and healthy eating", www.mayoclinic.org, Retrieved 8-9-2018. Edited.
1202 مشاهدة