كيف استعمل الصبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧
كيف استعمل الصبار

البيئة التي يعيش فيها الصبار

من النباتات التي تُعرف بمدى تحملها للعطش والجفاف ، الصبّار النبات الذي ينتمي للفصيلة الصبارية ، والذي يعيش معظم أنواعه في البيئات الصحراوية . ويمتاز هذا النبات الصحراوي بقدرته على تحمّل ظروف الصحراء التي توصف بقسوتها ، حيث يستطيع الصبّار بدوره على البقاء حيّاً لعدّة سنين تحت تأثير أشعة الشمس القويّة ، ومن دون ماء .


أمّا من ناحية التربة التي يتواجد بها الصبّار ، فالصبّار له القدرة على أن ينمو في أي تربة مهما بلغ حجم تدهورها ، أوراق الصبّار تمتاز بسمكها ، وهي عريضة خضراء اللّون . كما ويحتوي هذا النبات على سائل هلامي ، والذي يعد غني بالأحماض الأمينية وفيتامين إي ، إضافة لعدد من المواد المفيدة والمغذىّة للبشرة ، وأجزاء من الجسم .


كيف يتم استخراج خلاصة الصبار

ولاستخراج هذا السائل أو الخلاصة نقوم بغسل ورقة الصبّار ، ومن ثم نزيل الشوك المتواجد على الجانبين ، من خلال الاستعانة بالسكين ، ومن ثم نقطع الصبّار لقطع عديدة ، ونأخذ كل قطعة من قطع الصبّار ونضغط بأصابعنا عليها بقوّة حيث نلاحظ حينها خروج السائل أو المادة ذات القوام اللزج ، ونكرر الطريقة ذاتها مع قطع الصبّار المتبقيّة ، ونستطيع جمع هذه الخلاصة في طبق وحفظه في الثلاجة .


أهمية الصبار للجسم و الشعر

والصبّار بدوره ارتبطت خلاصته دائماً بجمال الشعر والبشرة ، ولكَ أن تجد عدد كبير من شركات التجميل قامت باستخدام مكوّن خلاصة الصبّار في المستحضرات الخاصّة بالعناية بالبشرة ، نظراً لما تقوم به خلاصة الصبّار من تجديد لخلايا البشرة ممّا يجعلها تبدو نضرة بصورة أكبر ، ناهيك عن المضادات الطبيعية التي تحتوي عليها لكل من الفطريات والبكتيريا وهذا يجعلها بدوره خياراً أمثل للبشرة التي تكون مُعرضة للبثور والحبوب ، كما وتحتوي خلاصة الصبّار على المرطبات الطبيعية .


ماسكات باستخدام الصبار

ومن هنا نذكر لكِ أنواع مختلفة من الماسكات التي من الممكن تحضيرها بالاستعانة بخلاصة الصبّار:

  1. استخدمي ماسك الصبّار وماء الورد ، حيث يوفّر لكِ إمكانية التخلُّص من آثار الحبوب ، والتخلُّص أيضاً من البقع الداكنة ، وللتحضير وقمي بمزج حلاصة الصبّار مع ماء الورد ، إلى أن تلاحظي تجانسهم ، وضعي لاحقاً هذا المزيج على البشرة 20 دقيقة ، وعند الإنتهاء نقوم بغسل البشرة بالماء البارد .
  2. ونضيف إلى ذلك إمكانية استخدام هذا القناع ذاته في حال أردتِ تنظيف المسامات وتفتيح البشرة ، عن طريق تدليك البشرة بالماسك ثلاث دقائق ، ومن ثم غسلها بالماء البارد .
  3. ولأصحاب البشرة الجافة ، يمكنهم استخدام قناع الصبّار وزيت اللوز عن طريق خلط ملعقة من خلاصة الصبار ، وملعة من زيت اللوز حتّى نلاحظ الحصول على معجون ، ومن ثم نضع هذا المعجون على البشرة مدّة 15 دقيقة ، وعند الإنتهاء نغسل البشرة بالماء الفاتر .
  4. وباستخدام مزيج زيت الاس ، زيت الجرجير وزيت الصبّار من خلال دهنهم على الشعر من جذوره إلى أطرافه ، يمنح ذلك الشعر القوّة ، كما يمنع من تقصُّفه ، كما يمكننا استخدام مزيج خلاصة الصبار وزيت الزيتون لذات الشيء أيضاً .
  5. كما يقوم عصير الصبّار بالقضاء على حالات الإمساك ، كما يُحسِّن عمليّة الهضم ، وييُفِّف من مشكلة القولون العصبي ، ومن خلال تناول عصير الصبّار مرّة في الصباح ، وأُخرى في المساء يمكنه ذلك من حل مشكلة الارتداد المريئي .


فيديو فوائد الصبار للوجه

للتعرف عن المزيد من فوائد الصبار للوجه شاهد الفيديو.