كيف التخلص من الكرش في أسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠١ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
كيف التخلص من الكرش في أسبوع

الكرش

يعتبر الكرش بروزاً في منطقة البطن نتيجة تراكم الدهون فيها، وهو يساهم في زيادة الوزن الكلي للجسم، ويعود سبب ظهوره إلى تناول الطعام والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية العالية بشكل مفرط وزائد عن حاجة الجسم، ويعد الكرش مشكلة للعديد من الأشخاص الذين يشعرون بالإحراج والتوتر بسبب مظهرهم الخارجي غير اللائق، مما يجعلهم يبحثون عن طرق فعالة للتخلص من هذا الكرش كتناول بعض الأدوية المخصصة لإنقاص الوزن، أو اتباع نظامٍ غذائي معين، وممارسة التمارين الرياضية.


طرق التخلص من الكرش في أسبوع

  • ممارسة رياضة المشي، فهي من أهم الطرق التخلص من الكرش لسهولتها وملاءمتها لجميع الأجسام، عدا عن أنّها غير مكلفة ولا تحتاج لإسراف المال عليها، فعليك المشي بشكل مستمر لمدة معينة في اليوم وبوضع مستقيم دون الانحناء إلى الأمام مما يسبب عدم خسارة في دهون البطن وزيادة تراكمها، والابتعاد عن الأكل قبل ممارسة رياضة المشي، والحرص على شرب الماء بكمية وفيرة.
  • اجتناب تناول السكريات؛ فتناول السكريات بشكل كبير يؤدي إلى تراكم طبقات الدهون على البطن؛ لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، فيجب البعد عن الحلويات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والفواكه التي تشمل السكر بشكل كبير مثل العنب والتين، ويفضل تناول الخضراوات والفواكه خفيفة السكر مثل الكيوي والفراولة.
  • النوم بشكل كافٍ للجسم، فالنوم مهم جداً للتخلص من الكرش، فكلما زادت ساعات النوم زاد نشاط وطاقة الجسم للقيام بمهامه دون كسل وبالتالي ارتفعت عملية حرق الدهون من الجسم، أما كلما قلت ساعات النوم فيزيد الكسل والتعب في الجسم، مما يقلل عمل الشخص بشكل جيد، وبالتالي يقل مستوى حرق الدهون في الجسم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة عالية الدسم، حيث إنّها تحتوي على نسبة عالية من الدهون يصعب على الجسم حرقها بسرعة وبسهولة، مما يسبب تراكم هذه الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مثل البطن والفخذين والصدر.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن والتي تخفف الكرش وتساعد على التخلص منه.
  • شرب المشروبات الساخنة خفيفة السكر، والتي تساعد على حرق الدهون مثل الشاي الأخضر، والكمون، والقرفة.
  • الابتعاد عن تناول الطعام قبل النوم، ويفضل تناول وجبة خفيفة لا تحتوي على سعرات حرارية خلال وجبة العشاء.
  • اجتناب استخدام الدهون المشبعة مثل السمن، واستبدالها باستخدام زيت الزيتون أو زيت بذر الكتان، والتي تعتبر دهوناً غير مشبعة، وبالتالي لا تساعد على ظهور الكرش.


وصفات للتخلص من الكرش في أسبوع

الشاي الأخضر والنعناع

نغلي لترين من الماء جيداً، ثمّ نضيف ملعقة كبيرة من البابونج، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر، وملعقة كبيرة من مسحوق النعناع، وملعقة كبيرة من أكليل الجبل، وملعقة كبيرة من مطحون الزنجبيل، ثمّ نتركه مغطى لمدة لا تقل عن أربعين دقيقة، ثمّ نصفيه ونشربه من أربعة إلى ستة أكواب في اليوم.


مشروب الكراوية

نغلي كوباً من الماء، ثمّ نرفعه عن النار ونضيف إليه ثلاث ملاعق كبيرة من الكراوية، ونترك هذا الخليط لمدة ساعتين تقريباً، ثمّ نصفيه ونشربه.


الزنجبيل وعصير الليمون

ننقع ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل المطحون وربع كوب من إكليل الجبل في لتر من الماء المغلي طوال الليل، وفي اليوم التالي نضيف عصير حبة من الليمون إلى المكوّنات، ونشرب هذا المزيج ثلاث مرات يومياً بعد تناول الوجبات الغذائية الرئيسة بمدة ساعة.


تمارين رياضية للتخلص من الكرش

  • تمرين ركوب الدراجة: نضع أيدينا خلف الرأس، ثمّ نرفع الرأس قليلاً إلى الأعلى، ثمّ نحرك القدمين بشكل متناوب وكأننا نقود دراجة، عن طريق ثني الركبتين نحو منطقة البطن، وتكرار هذا التمرين عشر مرات في اليوم.
  • تمرين الاستلقاء على البطن: نستلقي على البطن، ونرفع الرجلين واليدين في الوقت نفسه، ثمّ ننزلهما في آن واحد، وتكرار ذلك عشر مرات في اليوم.
  • تمرين ثني الركبتين: نستلقي على منطقة الظهر، ثمّ نثني الركبتين ونحركهما نحو اليمين ونحو اليسار قدر الإمكان، ونكرر هذا عشر مرات يومياً.