كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء

التأثير على الآخرين وكسب الصداقات

لا يستطيع أيّ شخص العيش بمعزل عن غيره من الناس، فكل شخص يسعى إلى تحقيق أهداف معينة في حياته من اجل تحقيق النجاح وترك أثر إيجابي عند الآخرين، وأثر جيد في نفوسهم والحصول على ثقة الأشخاص المحيطين به، وليستطيع الشخص كسب ثقة الآخرين والقدرة على تكوين علاقات اجتماعية وصداقات جديدة، يجب على الشخص القيام بعدة أمور حتى يستطيع تحقيق ذلك ومن هذه الأمور ما يلي:


تجنّب جدال الآخرين

عند الحديث مع الآخرين ومناقشتهم في أي موضوع كان، يجب أن يبتعد الشخص عن أسلوب المجادلة، لأنّ ذلك يؤدي إلى إضعاف ثقة الآخرين بذلك الشخص، فالقران الكريم لم ينهانا عن الجدال بشكل نهائي، بل أمرنا بأن يكون الجدل بالتي هي أحسن وبطرق كثيرة تكسب بها ثقة الآخرين ومحبتهم لقول الله سبحانه وتعالى: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ".

  • استخدام الكلمة الطيبة واللبقة عند الحديث مع الآخرين، والابتعاد عن أسلوب التجريح في الحديث مهم حتى لو كان الشخص المقابل لك على خطأ، فأنت باستخدامك للكلمة الطيبة في توجيه النصائح له وردعه عن أخطائه، تكسب ثقته بك وتضمن آخذه بنصيحتك التي تقدمها له.


الابتعاد عن الانفعالات والغضب

فهي أمور تؤدّي إلى نفور الأشخاص منه، لذلك يجب التعامل باللين والحكمة في حل المشاكل التي يمكن أن تواجه الشخص؛ لأنّه إذا اتّبع أسلوب الغضب والانفعال فسيأخذ الآخرين عنه فكرة سيئة، وسيترك انطباع سلبي في نفوس الآخرين، وتجنب الآخرين للتعامل معه والنفور منه.


الصدق

الصدق في التعامل مع الناس والابتعاد على الكذب، فالشخص الذي يتحلى بصفة الصدق يكون له تأثير كبير في نفوس الآخرين، ويكون كل كلامه محل ثقة من قبل المحيطين به.

التراجع عن الخطأ

عدم تمسك الشخص بالخطأ الذي قام به مهما كان حجم هذا الخطأ، فالاعتراف بالذنب فضيلة، فاعتراف الشخص بخطئه وقيامه بالعدول عنه وتصحيحه، له أثر إيجابي أمام الآخرين ويؤدي إلى رفع مكانته وشأنه في مجتمعه.


التواضع والابتعاد عن التكبر

والعمل على إزالة الحواجز التي تفصله عن الآخرين بسبب طريقة تعاملهم معه، فالإنسان المتواضع يكون أقرب إلى القلب ويحبّ الأشخاص الآخرين التعامل معه، بعكس الإنسان المتكبر والمغرور فهذا الإنسان ينفّر منه الجميع ويتجنب التعامل معه في أي موضوع مهما كان هذا الموضوع.

عند استخدام هذه الطرق يستطيع الشخص من خلالها، الحصول على أصدقاء جدد، وتقوية العلاقات مع الأصدقاء القدامى وكسب ثقة الجميع.