كيف تتخلص من الغازات بالبطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٥
كيف تتخلص من الغازات بالبطن

مقدمة

كيف نتخلص من الغازات؟! كثيراً ما يُرهقنا هذا السؤال، وكثيراً ما تُصيبنا النفخة أوعدم القدرة على طرد الغازات الضارة من الجسم، تبدو هذه المُشكلة مُزعجة إلى حدٍ ما، وتُثير الكثير من القلق لديناً، وتجعلنا أكثر انزعاج وتجعلنا أقل قدرة على الراحة والتأقلم، وخاصة في حالة وجود أحد الضيوف في بيتك وغير قادر على الحراك وتتوجع، وتبدو أكثر قلق وغير مُتلاءم مع الوضع الذي تتواجد عليه في حينها، وليس بالضرورة أن يكون من يُعاني من هذه المُشكلة هو من يُعاني من السُمنة، فإن هذه الحالة لا تقتصر على أحدٍ سواء، ونتساءل كثيراً كيف يُمكننا أن نتخلص من الغازات؟، هل هُناك حل لهذه المُشكلة؟، لذلك سنتحدث في موضوعنا هذا عن كيفية التخلص من الغازات، كي نُصبح أكثر معرفة لعلاج هذه المُشكلة المزعجة والمؤلمة.


ما هي الأسباب التي تؤدي لحدوث الانتفاخ

وتُعتبر الأسباب التي تُؤدي لحدوث الانتفاخ أواحتباس الغازات الضارة بداخل البطن، كالآتي:

  • قد يكون أحد الأسباب هو التدخين أوالعصبية أوتناول العلكة بشكلٍ مُستمر، وهذا يعمل على استنشاق الهواء بشكل كبير، وعدم حدوث انتظام في التنفس، فيحدث الانتفاخ.
  • يُعتبر الحمل أحد أسباب الانتفاخ أيضاً.
  • تُعتبر السُمنة وتراكم الدهون وبشكل خاص في منطقة البطن هي من أحد أسباب الانتفاخ.
  • يُعتبر الإمساك هو أكثر الأسباب لحدوث الانتفاخ.
  • يُعتبر تناول المأكولات بكميات كبيرة وبشكل سريع خلال الوجبة الواحدة هو من أهم أسباب حدوث الانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من القولون هو أكثر الناس إصابة بالانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من حساسية اللاكتوز هو أكثر الناس الذين يُعانون من الانتفاخ بشكل مُستمر.
  • يُعتبر مرض الاستسقاء أيضاً من أكثر أسباب حدوث الانتفاخ، والاستسقاء هو تجمع السوائل في تجويف البطن.
  • يُعتبر المُصابون بمرض سرطان المبايض هم أكثر الناس عرضة لحدوث الانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من خلل في وظائف البنكرياس هم من أكثر الناس إصابة بالانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من مرض السل البريتوني هُم أكثر الناس عرضة لحدوث الانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من حالة التضخم في الغدد اللمفاوية في تجويف البطن هُم أكثر الناس عرضة للإصابة بالانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من انسداد في الأمعاء هُم أكثر الناس إصابة بالانتفاخ.
  • يُعتبر من يُعاني من النزيف داخل تجويف البطن هُم من أكثر الناس عرضة للإصابة بالانتفاخ.
  • يُعتبر تناول بعض الأطعمة أيضاً من الأسباب التي تُؤدي لحدوث الانتفاخ، ومن الأطعمة: الفول الأخضر، الكرنب، البازيلاء والكثير من الأطعمة التي تتسبب بحدوث الانتفاخ.
  • هُناك الكثير من الأدوية تعمل على حدوث حالة الانتفاخ.


كيف يُمكننا الوقاية من حدوث حالة الانتفاخ

هُناك القيام بعدة طرق للقيام بتقليل الغازات التي تتواجد في البطن والوقاية من حدوث حالة الانتفاخ، وهي كالتالي:

  • من أهم طرق الحماية من حدوث الانتفاخ هي مضغ الطعام بشكل جيد، والانتظام في تناول الطعام والابتعاد عن الطعام الذي يسبب الانتفاخ وزيادة الغازات في البطن.
  • الحفاظ على النظافة بشكل جيد وغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده.
  • ابحث عن السبب في حالة الانتفاخ وقم بعلاجه، كإصابتك بمرض القولون.


كيف يُمكننا علاج حالة الانتفاخ أوتقليل الغازات في البطن

  • الانتظام في الوجبات الغذائية.
  • العلاج بالأعشاب، هُناك الكثير من الأعشاب المُفيدة لعلاج حالات الانتفاخ، وهي:
  1. النعناع:يُعتبر النعناع من أفضل الأعشاب التي يُمكنها طرد الغازات، فهي تحتوي على مركب المنثول، والذي يعمل بدوره على تقليل تقلصات العضلات اللاإرادية الموجودة في الجهاز الهضمي، ونتيجة لذلك يخف الألم، فيُعتبر تناول كوب من النعناع بعد وجبة العشاء بمثابة علاج لحالة الانتفاخ، وستشعر بعد ذلك بتحسن بإذن الله، وستشعر بأن بطنك قد أصبح أكثر راحة.
  2. الزنجبيل:يُعتبر الزنجبيل من أقوى العلاجات للكثير من الحالات ومنها حالة الانتفاخ، وكثيراً ما تحدثنا عن فوائد الزنجبيل ومفعوله القوي في الكثير من العلاجات، فيُعتبر الزنجبيل بمثابة مُهضم للطعام، فهو يُساعد في عملية هضم الطعام ويعمل على تقليل الغازات التي تتكون في داخل البطن، فيُمكنك غلي القليل من الزنجبيل وشربه مع القليل من العسل، فيُعتبر بمثابة علاج لحالة الانتفاخ، وستُلاحظ الفرق بإذن الله، ويُمكنك تناوله بعد كل وجبة غذائية للمساعدة على الهضم، وتقليل الغازات.
  3. الليمون:يُعتبر الليمون من المواد التي تعمل على تطهير الجسم بالكامل، ويُساعد في عملية الهضم، فتناول كوب من الليمون الدافىء في كل صباح يُعتبر بمثابة طارد للغازات الضارة من الجسم، وخاصة على الريق، ويُساعد في تنظيف الكبد والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الفوائد الجمة، فإن الليمون من أكثر الأشياء التي تعمل على الحفاظ على جسم الإنسان، سواء البشرة أوالشعر أوعملية الهضم، وغيرها من الأمور التي يقوم بها للحفاظ على جسم الإنسان.
  4. اليانسون:يُعتبر اليانسون من أكثر المواد الفعالة التي لها القدرة على تهدئة الجسم وخاصة عند التوتر والقلق، وتُعتبر أيضاً بمثابة طارد للغازات الضارة بالجسم الموجودة بداخل البطن، والتخفيف من آلام القولون العصبي، والذي يعمل على حدوث الانتفاخ.


  • العلاج بالأدوية: هُناك بعض الأدوية المُفيدة التي تُعتبر علاج لحالات الانتفاخ وهي:
  1. أنريم البيانو: وهو عبارة عن قطرات يتناولها الإنسان الذي يُعاني من الانتفاخ وذلك قبل تناوله لوجبة الطعام، فهو أنريم يُساعد على هضم السكريات المعقدة، ويمنع من تراكم البكتيريا في القولون، ويُعتبر غير مُفيد في حالات الحليب ومُشتقاته.
  2. دواء"سيميثكون": ويعمل على تخفيف الغازات من المعدة، وطردها، ويُستخدم قبل وجبة الطعام أيضاً.
  3. هُناك بعض الحبوب التي تعمل على تخفيف غازات القولون وهي الحبوب الفحمية المُنشطة.
  4. الأدوية التي تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، فهي تعمل على طرد الغازات.


بعد أن تحدثنا عن الغازات الموجودة في البطن وتحدثنا عن أسبابها وعلاجها وأصبحنا أكثر سعة واطلاعاً على هذا الموضوع، نذكر لكم بعض الفوائد العلمية الأخرى، فالإنسان الطبيعي ينتج بشكل يومي ما بين نصف لتر إلى لتر من الغازات الموجودة بداخل البطن، والتي يصل عددها إلى ما يُقارب على 15 مرة في اليوم الواحد، والجهاز الهضمي هو الذي يتحكم في كيفية التخلص من هذه الغازات، ويتم ذلك عبر امتصاص الأمعاء لهذه الغازات، وتتكون غازات البطن من عدة أنواع من الغازات وهي: النيتروجين، الهيدروجين، ثاني أكسيد الكربون، غاز الكبريت، وغازات الميثان، ويجب علينا أن نعرف جيداً أن لا علاقة للبروتينات أو الدهون بزيادة الغازات في البطن، بل إن المتسبب الرئيسي للغازات هي السكريات، ويُعتبر الأرز هو المُنتج الوحيد الذي لا يتسبب في حدوث زيادة في الغازات في البطن، بالإضافة إلى لبن الزبادي أيضاً فهو لا يتسبب في حدوث زيادة في الغازات في داخل البطن، وهذا بالنسبة للحليب ومشتقاته، نجد أن الله سبحانه وتعالى جعل لنا هذه الرحمة وهي تفريغ الغازات الضارة من داخل البطن، وهذا من أكبر النعم التي وهبنا إياها الله، وإلا كانت النتيجة ضارة جداً بالنسبة لنا، فيجب علينا أن نتعظ، ولعلاج الانتفاخ يجب البحث عن المُسبب الرئيسي لهذه الحالة وعلاجها، كي نتفادى حدوث الانتفاخ، ويُعتبر التنظيم الغذائي أيضاً من أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخ، ودُمتم برعاية الله وحفظه.